أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th June,2001 العدد:10487الطبعةالاولـي الجمعة 23 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

أبو اثنين يواصل حديثه الجريء لـ «الجزيرة » ويؤكد أن غالبية لاعبي الفريق يتمنون رحيل المصيبيح ويعلن بقوة:
أنا نجم الهلال.. إذا حضرت فاز وإن غبت خسر
علاقتي متينة ب«أعضاء الشرف» المخلصين أما الآخرون فبيني وبينهم حواجز
أبعدوني عن التشكيلة الأساسية لأنني قوي الشخصية وصريح
حاوره- دباس الدوسري:
في الجزء الأول من حوارنا مع فيصل ابو اثنين قائد فريق الهلال الكروي الذي نشر أمس انتقد أبو اثنين السياسة التي يتبعها فهد المصيبيح المدير الإداري للفريق الأول والمشرف على قطاعي الشباب والناشئين وكشف الشروط التي وضعها للتسجيل في الهلال ودافع عن زميله يوسف الثنيان مؤكداً أنه تعرض لحرب هدفها ابعاده عن الفريق وآراء أخرى جريئة أثارت ردود فعل ساخنة واليوم تتواصل الاثارة والجرأة في الجزء الثاني والأخير الذي يوجه فيه أبو اثنين انتقاداً حاداً لبعض الإعلاميين ويوضح فيه موقفه المؤيد لزميله خالد التيماوي ويشدد على أنه ليس اللاعب الوحيد الذي ينتقد المصيبيح وإليكم الحوار:
* كنت قد أعلنت اعتزالك بعد المشاركة في كأس العالم للأندية غير أن البطولة ألغيت.. فما هو القرار الذي وصلت إليه؟
- إلى الآن مازلت أفكر بجدية في الاعتزال وسأستغل فترة الصيف للوصول إلى قرار أخير لأن الاعتزال قرار لا يأتي بسهولة وأعتقد أن اعتزالي نهائي بنسبة )95%(.
* هل للمشاكل التي تعرضت لها في الموسمين الأخيرين دور في قرار اعتزالك إن تأكد؟
- في الموسم قبل الماضي تعرضت لأشياء )سخيفة(!! وغريبة في نفس الوقت وكذلك في نهاية هذا الموسم تعرضت لأشياء مشابهة.
* لماذا لا تكن واضحاً وتكشف الأشخاص الذين صدر منهم أشياء سخيفة تجاهك؟
- المصيبة ان جميعهم يبتسموا في وجهي ابتسامة صفراء ولا أستطيع معرفة نواياهم.
* ما دمت وصفته بالابتسامات الصفراء فأنت اذن تعرف نواياهم.. كن صريحاً وقل من هم؟
- فعلاً أن أعرفهم لكني لاعب على وشك الاعتزال وأحرص على ترك النادي بسمعة طيبة.. وأنا أعرف الكثير من المشاكل التي احتفظ بها.
* هل تخشى ان ينطبق عليك القول «إذا كنت رايح كثًر الفضائح»؟
- لا.. هذه المقولة لا تنطبق عليّ لكن احافظ على تاريخ الهلال وتاريخ أناس خدموا الهلال ولا أريد أن أسيء إليهم.
* إذا كنت تؤمن بدور الصحافة فلماذا لا تكشف الحقائق حتى تتم معالجتها؟
-وأنا ذكرت حقائق فهد المصيبيح لأنه سيستمر في النادي وكشفت أخطاءه حتى يستفيد منها وفهد أكبر مني عمراً لكني قلت رأيي بحكم تجربتي معه وقلت الأشياء التي تنقصه.
يتمنون رحيل المصيبيح
* هل يشاركك لاعبون آخرون في هذا الرأي؟
- نعم هناك من هم أسوأ مني.. وآراؤهم أسوأ من رأيي في المصيبيح.
* ومن هم هؤلاء اللاعبون؟
- لا أستطيع كشف أسمائهم لأن هذه خصوصياتهم.
* وما هي وجهة نظرهم في المصيبيح؟
- يقول )إن شاء الله ما يبقى معنا!!( وآخر يقول )ليته يروح!!( وأنا أقول ذلك حتى يسعى المصيبيح لكسب الجميع.
* هل صحيح أن أغلب لاعبي الفريق على )خصام( مع المصيبيح؟
- هناك بعض الذين حصلت بينهم وبينه مشاكل ولما تعرضوا لخصومات كانت لهم ردة فعل سلبية لأنهم لم يتعودوا على الخصومات.
* البعض يقول: إن المصيبيح )طبق( النظام فيما كنتم في السابق )مدللين( ولهذا لا تريدون استمراره؟
- لا أدري ما هذا )الدلال( الذي تتحدثون عنه.. هل نحن نستلم رواتب )100( ألف.. الرواتب هي نفسها ولا يوجد أي دلال.
* البعض الآخر يرى ان اللاعب القادم من خارج نادي الهلال هو الذي يحظى بالدلال وبالملايين. فما رأيك؟
- هذا صحيح بعض لاعبي الهلال الآن أعرف أن لديهم عروضاً كثيرة من أندية أخرى ويقولون إذا لم يعطنا نادي الهلال فلوس انتقلنا الى أندية أخرى لأن كرة القدم ليست مرتبطة بنادي الهلال فقط.. وهذا بسبب الذي تعرضوا له في الفترة الأخيرة من حسومات فإذا كانوا يطبقون الاحتراف علينا فلماذا يغضبون إذا طبقنا الاحتراف كلاعبين؟! وسبق لنادينا أن أحضر لاعبين غير سعوديين بمقدمات عقود تعادل رواتبنا كلنا وهم أقل من مستوانا مثل )توليو( الذي يحصل )25( ألف دولار أي )100( ألف ريال بما يعادل رواتب خمسة نجوم في فريق الهلال وبمقدم عقد مرتفع.
* هل توافق المقولة التي تشير إلى أن اللاعب الهلالي لا ترتفع قيمته إلا إذا انتقل إلى نادي آخر؟
- تقريباً فأغلب اللاعبين الذين ينتقلون من الهلال يعودون إليه بمبالغ كبيرة مثل ضاري الذي عاد ب«800» ألف ريال وغيره.
الملايين لغير الهلاليين
* وماذا عن حسن العتيبي؟
- انتقل إلى النصر لمدة يوم واحد فأعادوه بما يقارب النصف مليون.. فلماذا يدفعون للاعبي الأندية الأخرى ويحرمون أبناء النادي الذين بنوا مجده؟!
* هل ابن النادي( تعني أن يتم تجديد العقد بدون مقابل؟
- هذا هو السؤال.. لو كان نواف التمياط و أحمد الدوخي في أندية أخرى لتعاقدوا معهم بالملايين فلماذا يحرمونهم لأنهم من أبناء النادي؟!! وأنا متأكد أن نواف والدوخي لو عرض عليهما ثلاثة ملايين من ناد آخر لرضوا بمليون من الهلال.. والآن الإداريون وأعضاء الشرف يتمنون التجديد مع الدوخي ونواف لأنهما ابنان للنادي ولكن لو وضعت أي شخص مكان أي لاعب وعرض عليه مبلغ أضعاف ما يتقاضاه سينتقل بدون تردد.
* أتريد أن تقول أن نادي الهلال يقدم للاعبيه مقدم عقد عبارة عن شيك مكتوب فيه «ابن النادي»؟!
- نعم.. ابن النادي أين يمكن أن نصرفها رغم اني أهتم بجمهور الهلال ولكن لو وضعت أي )واحد( من الجمهور مكان اللاعب لاختار العرض المادي الأفضل فاللاعب بحاجة لتأمين مستقبله ففي الغد لن يعيش اللاعب بحب الجماهير بل سيعيش لأن عنده )فلوس(.. وكما قلت لك المعاملة التي تعرض لها لاعبو الهلال ستدفعهم للمطالبة بمقدمات عقود.
* اجابتك هذه ذكرتني بالاتهام الذي يؤكد أنك لاعب مادي تبحث عن )الفلوس( وعن مصلحتك الشخصية وليس حباً في الهلال.. فما تعليقك؟
- ليتني أبحث عن المادة.. أتمنى أن يظهر شخص يؤكد انني أخذت فلوساً من النادي أو أنني لم ألعب لأنني أساوم.. وفي أحد المواسم كنت أنا نجم الفريق إذا حضرت فاز الفريق وإذا غبت )انهزم( الفريق!! ورغم ذلك لم أطلب من النادي حتى )10( آلاف ريال لأنني سجلت في الهلال حباً فيه وليس بحثاً عن المادة ولو كان ذلك صحيحاً لانتقلت للأندية التي عرضت علي )شيكات( حينما عرضني الهلال على قائمة الانتقال الموسم الماضي فأنا بنيت لنفسي مجداً في الهلال ولست مستعداً لاهدمه مقابل مليوني ريال)!!( وليت الشخص الذي يقول هذا الكلام يأتي بالدليل .. ولكن للأسف نادينا أصبح نادي «القال والقيل».. هذا اللاعب قال وذاك قال وهذه المشكلة ستلحق الضرر بنادي الهلال وأتمنى من الهلاليين يحذرون من هؤلاء الأشخاص.
* وهل تعرف هؤلاء الأشخاص بالاسم؟
- نعم أعرفهم غير أني لن أكشف اسماءهم بل سأوصل اسماءهم لأصحاب الشأن الذين يحبون الهلال للهلال ولا يحبون الهلال للإعلام!!
الجماهير تصدق الصحافة
* وجماهير الهلال أيضاً يحبونه فلماذاً لا تكشف لهم هذه الأسماء؟
- مشكلة جماهير الهلال أنهم يصدقون ما يقرؤونه في الصحف.
* كتب عنك في الصحف أنك لاعب مادي فلماذا لا تكشفهم في الصحافة ما دام جماهير الهلال يصدقون ما يقرؤون؟
- هناك أناس )يدسون السم في العسل( من الإعلاميين وهم معروفون للأسف فهم يحاولون ترديد أنهم يحبون الهلال حتى يصدقهم الجمهور فلما ينتقد الهلال يتقبلون منه لأن الجمهور لا يقبل الانتقاد الذي يكتبه صحفي نصراوي ولهذا فهم )يدّعون( حب الهلال وهؤلاء هم أخطر فئة بين الإعلاميين.
* هل تقصد أنه يوجد صحافيون هلاليون يبحثون عن مصالحهم الشخصية؟
- نعم وهم يتقاضون مبالغ لكي يمدحون فلان أو فلان فللأسف الصحافة أصبحت وسيلة للكسب المادي.
* انت هكذا تتهم بعض الصحافيين ب«الرشوة» .. فهل تعني ما تقول؟
- لا.. أنا لا اتهمهم بالرشوة!! ولكن حينما يعطيهم شخص )فلوس( مقابل )مدح( فلان أو )ذم( فلان فهذه مصيبة وهذه النوعية موجودة ومعروفة والحمد لله أنهم أشخاص معدودون!!
* أنت طالبت باستمرار المصيبيح إدارياً مع الحد من صلاحياته فيما طالب خالد التيماوي بالاستعانة بعبدالعزيز العودة فهل تؤيده في رأيه؟
- خالد التيماوي معه حق!! فهو يرى ان العودة يملك الحس الفني كمدرب وكإداري.
* إذن أنت تؤيد التيماوي؟
- نعم فالعودة إداري )فاهم( فنياً وهم كثيرون في الهلال أمثال عبدالله فودة )العمدة( وأيضاً عبدالله الجربوع ومنصور الأحمد وسعود الحماد وكل هؤلاء هلاليون ويملكون مؤهلات عالية فلماذا لا تتاح لهم الفرصة؟!
ثنائي مع التيماوي
* تأييدك للتيماوي يقودني لسؤالك عما يتردد عن تكوينك )ثنائياً( مع خالد التيماوي لمحاربة الناجحين في الفريق. فما ردك على هذا الاتهام؟
- سمعنا عن هذه الاتهامات والتي طالت الثنيان وسامي الجابر والدوخي والجمعان وهؤلاء الذين يطلقون الشائعات هدفهم هدم الفريق ولو تشاهدنا ونحن نتحدث عن الفريق لشعرت أننا نتحدث عن )بيتنا( والمشكلة انه كان هناك بيننا لاعب تم طرده من النادي ولله الحمد مشكلته أنه ينقل كل )السواليف( التي تدور بيننا إلى الصحافة ونقرأها في اليوم التالي وكنا )نشك( في بعضنا البعض وحينما تخلصنا منه..
* وهنا قاطعته.. متى تم تنسيقه؟
- لن أقول لك.. ولكن حينما )طلع( من النادي لم تعد الصحافة تنشر أسرارنا التي تحدث داخل النادي ولله الحمد حققنا )9( بطولات خلال الموسمين الأخيرين.
* إذن اللاعب تم تنسيقه قبل موسمين..؟
- لا تحاول فلن أذكر اسمه فقد تخلصنا منه وانتهى الأمر.. كما أنه يوجد أناس )أشاعوا( أننا لاعبون نتآمر على المدربين لاسقاطهم.
* وخاصة أنت حينما قدت مؤامرة اسقاط الزياني؟
- نعم أشاعوا عني ذلك لأنني شخص جريء وأقول رأيي بصراحة.
* قوة الشخصية التي تتمتع بها ألم تسبب لك ضرراً؟
- بلى.. أضرتني كثيراً فهي السبب الذي أبعدني عن تشكيلة الفريق الأساسية لأنني أقول رأيي بصراحة حباً في الهلال.
* كأنك تقول ان جميع اللاعبين الذين شاركوا أساسيين لا يقولون آراءهم بصراحة؟
- هم يحتفظون بآرائهم ولا يريدون اظهارها وهذه مصيبة!! فكيف يكون لديك رأي صحيح ولا تعلنه لأنك تخشى ردة فعل فلان أو فلان.. وللمعلومية فجميع أعضاء شرف الهلال الذين يحبون الهلال لي علاقة متينة معهم أما الآخرون الذين يقدمون مصالحهم على مصلحة الهلال فهم يعرفون ان بيني وبينهم حواجز!!
تخفيض سقف الرواتب
* هناك توجه لتخفيض سقف رواتب المحترفين.. فهل ترى ان هذه خطوة للوراء؟
- نعم.. كثيراً لأن اللاعب يبحث عن راتب جيد ولو تابعتم الأندية المحترفة في أوروبا لوجدتم انها ترفع رواتب المحترفين وتقدم مقدمات عقود عالية للبحث عن الأفضل وأرى أن الاتجاه لتقليص رواتب المحترفين سيسبب ضرراً للكرة السعودية.. وأنا من عام كامل أرسلت سؤالاً للجنة الاحتراف ولم أتلق الرد حتى الآن.
* وما هو هذا السؤال؟
- النادي يخصم علينا مرتين في عقوبة واحدة بمعنى أن غياب أسبوع يتم خصم راتب هذا الاسبوع مع خصم نسبة من الراتب وهم بذلك يصدرون عقوبتين على خطأ واحد ولهذا أرسلت استفساراً للجنة الاحتراف عن نظامية هذا الاجراء ولم يجيبوا عليّ ومازلت بانتظار الرد.
* وماذا ترى كلاعب خضت تجربة الاحتراف في شأن تحديد سقف للرواتب؟
- أتمنى من لجنة الاحتراف ألا تحدد سقفاً للرواتب حتى ولو وصل الراتب إلى )100( ألف ريال فاللجنة مسؤولة عن تسليم الاعانة والنادي له الحق في التصرف بها ولو صرفها للاعب واحد ومنح رواتب بقية اللاعبين من مداخيل أخرى.
* أتقصد أن موازنة الاحتراف يفترض أن تكون شأن داخلي للنادي؟
- نعم.. فتحديد سقف للرواتب يعني )قتل( التميز فاللاعب يجب أن يسعى دائماً لتطوير مستواه حتى يرتفع راتبه فمن غير المعقول أن يتم منح كل اللاعبين راتباً متساوياً أو متقارباً مع أن مستوياتهم متفاوتة وإذا تم تقليص الرواتب فذلك يعني تضييق الفرصة للتمييز بين اللاعبين الجيدين والآخرين الأقل منهم مستوى ثم كيف يتم تحديد سقف لرواتب المحترفين السعوديين ويترك المجال مفتوحاً للاعبين غير السعوديين؟!
لاعب غير سعودي واحد
* أتطالب بتحديد سقف لرواتب غير السعوديين؟
- لماذا لا يتم تقليص عددهم إلى لاعب واحد بدلاً من ثلاثة فاللاعبون غير السعوديين الذين تتعاقد معهم أنديتنا )مهزلة( مثل اللاعبين الذين يحضرون لنادينا فكل لاعب يصل يسجل هدفين ثم يختفي فقد حدث ذلك مع فاين والكاتو ومانجوت وبعدها )خلّصت أهدافهم(!!
* وماذا لو تم الغاء حرية انتقال اللاعب المحترف بعد انتهاء عقده؟
- هذا القرار لو صدر فهو ضد اللاعبين ويفرض على الكثير منهم التراجع عن الاحتراف لأن المبالغ التي يحصلون عليها كمقدمات عقود هي التي تؤمن مستقبلهم فإذا فقدوها بالغاء حرية الانتقال أصبح الاحتراف غير مجد مادياً وسيبحث اللاعب عن مصدر رزق آخر يكون أكثر أماناً.


أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved