أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th June,2001 العدد:10487الطبعةالاولـي الجمعة 23 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

رئيس القادسية يفنِّد الأسباب بالبراهين الموثقة عبر : الجزيرة
ننظر لمستقبل القادسية نظرة ثاقبة وعقلانية..
لاعبونا اعترفوا بالتقصير.. والاعتراف بالحق فضيلة
* الدمام الجزيرة:
فنّد رئيس نادي القادسية المرشح الاستاذ جاسم الياقوت اسباب هبوط فريقه لكرة القدم الى دوري الدرجة الاولى بالقرائن والادلة الموثقة مستندا في ذلك على عنصرين بالغي التأثير اولهما اللاعبون الذين اعترفوا في غير مناسبة للصحافة بالتقصير من باب )الاعتراف بالحق فضيلة(.. وثانيهما التحكيم خلال الموسم المنصرم خاصة في بعض المباريات التي بلغ فيها السوء التحكيمي الذي اضر بالقادسية ذروته.. واعدا في الوقت ذاته انصار ومحبي القادسية بالعمل الجاد والطموح برؤية مستقبلية ثاقبة لإعادة الفريق الكروي الى موقعه الطبيعي بالدرجة الممتازة.. من خلال خطط واعداد صادق ومقنن شعاره الانضباط والعقلانية وحب القادسية.. وفيما يلي بيان الرئيس القدساوي التحليلي والموثق الذي حمل عنوان )القادسية من الممتاز الى الاولى.. لماذا؟؟(.
* فبعد ان هدأت العواصف حول اللحظات التي عاشتها ادارة القادسية واللاعبون والجمهور الوفي الذي يعشق صرحهم الرياضي فبلا ادنى شك فهذه مشاعر لا تقدر بمال وانما تسطر وتسجل لكل من ينتمي حقا للقلعة القدساوية دون نفاق او رياء فالمشاعر الحزينة التي عاشتها الخبر مجددا بعد المباراة النهائية مع فريق الشباب وعلى اثرها كان القرار الصعب بالهبوط.. لكن شيئا ما يبقى وهو الولاء والحب الذي رافق الفريق طيلة مسيرته في منافسات الاتحاد السعودي لكرة القدم ولا نملك الآن الا ان ننظر الى المستقبل نظرة ثاقبة والذي نحلم به ويليق بنا ويرضي طموحاتنا ونود في هذا الصدد أن نعرض وبأسلوب يتسم بالعقلانية وبمبدأ المنطق دون الهجوم او ظلم اي طرف من الاطراف عن سبب الهبوط الا اننا نؤكد ومن واقع المباريات التي لعبها نادي القادسية وعددها )اثنتان وعشرون مباراة( خلال منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ومن خلال الوثائق التي اطلع عليها الرأي العام الرياضي ومحبو نادي القادسية بصفة خاصة نحاول بمصداقية القول فلقد كانت التضحيات كبيرة من كافة الجوانب سواء من ادارة النادي او اللاعبين او الجهاز الفني او الجمهور ولا نملك الآن الا ان نعتب على ابنائنا اللاعبين فلولا احساسنا العميق دون وساطة من احد بأن اللاعبين ادوا ما عليهم ولم يكن الوقت مسعفاً ولم تتح الفرصة لابراز ما لديهم خلال قطار كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
اولا: ومن خلال الوسائل الصحفية المختلفة اعترفوا في بعض المباريات وبعد الهبوط بالتقصير وحاولوا شد الهمم وهنا نقول لهم الاعتراف بالحق فضيلة وعلى هذا الجانب فقد:
1 - اوضحت الصفحة الرياضية للميدان الرياضي )جريدة اليوم( الصادرة يوم الخميس 13 شعبان 1421ه بالعدد 10009 تصريحا على لسان اللاعب ياسر القحطاني عن سوء الحظ الذي لازم الفريق خلال مباراته الاولى مع سدوس في منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بالتعادل 2/2 بعد ان كان الفريق القدساوي متقدما ولم يخف القحطاني سوء الحظ الذي لازم فريقه طوال فترات المباراة واعترافه باضاعة الكثير من الفرص السهلة واهمها فرصة القنبر التي اصطدمت بالقائم.
2 - وفي الصفحة الرياضية للميدان الرياضي من جريدة اليوم الصادرة يوم الجمعة 21 شعبان 1421ه بالعدد 10017 حيث اوضح التحليل الفني للمباراة الثانية من الدور الاول بين القادسية والوحدة ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بالتعادل 2/2 فقد خسر مباراته الثانية بالتعادل مع الوحدة بالدمام فبعد ان كان متقدما بهدفين لهدف حيث اخطأ اللاعب جابر حقوي بدون داع بضربة الجزاء التي تسبب فيها اثر عرقلته لعبدالستار ادماوي لاعب الوحدة ويتحمل مسؤولية هذا الهدف مسؤولية مباشرة. وكذلك خطأ حارس المرمى هاني العويض عندما ترك الكرة على مرأى ومسمع منه قبل ان تمر الى الادماوي الذي سجل منها هدف التعادل للوحدة هذا بالاضافة الى اضاعة اندرسون اهدافا محققة بسبب الرعونة في التسديد.
3 - وفي الصفحة الرياضية من جريدة الرياضية الصادرة يوم الجمعة 19 رمضان 1421ه العدد 4835 اشارت من خلال التحليل الفني لمباراة الاتفاق والقادسية في الدور الاول لكأس خادم الحرمين الشريفين والذي انتهى بفوز الاتفاق 4/2 بعد ان كان الفريق القدساوي متقدما بهدفين مقابل لاشيء حيث ذكرت خطأ اللاعب القدساوي جابر حقوي عندما عرقل الدبيخي داخل ال 18 واحتساب ضربة جزاء على القادسية احرز منها الاتفاق هدفا. وبعدها زادت الامور تعقيدا لحماقة اللاعب المدافع القدساوي زكريا الهداف حيث عرقل الفهيد مهاجم الاتفاق وعلى اثرها طرد من الملعب لكونه قد حصل على البطاقة الصفراء في الشوط الاول من المباراة هذا بالاضافة الى طرد اللاعب اندرسون لخشونته مع مدافع الاتفاق.
4 إن سبب هبوط المستوى وتردي النتائج خلال المباريات السابقة للفريق هي قلة خبرة مدافعي الفريق وعدم المامهم بالامور التي يمكن ان تحافظ على النتائج والتسرع من قبل المدافعين مما ادى الى الانهيار الذي عاشه فريق القادسية وخاصة في مباراة الاتفاق الاخيرة في الدور الاول.
5 وفي الصفحة الرياضية للميدان الرياضي من صحيفة اليوم الصادرة يوم الثلاثاء 23 رمضان 1421ه العدد رقم 10049 حيث حمل المدير الفني لفريق القادسية )كابرال( الدفاع والحارس مسؤولية الهزيمة امام الاتفاق واتهم اللاعبين بتكرار الاخطاء والدخول الخاطىء وعدم المراقبة الصحيحة مما ادى الى الطرد ودخول اهداف سهلة وهي نفس اخطاء المباريات السابقة وعدم التزام اللاعبين بالخطة الموضوعة.
6 وفي الصفحة الرياضية للميدان الرياضي لصحيفة اليوم الصادرة يوم الثلاثاء 5 من ذي القعدة 1421ه حيث اوضح التحليل الفني للصحيفة عن لقاء الاتحاد والقادسية بالدور الاول لمنافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بالتعادل السلبي بأن اللاعب ياسر القحطاني تباطأ في الكرة عندما واجه حارس مرمى الاتحاد وسددها بعيدا عن المرمى واستعجاله حال دون ولوجها في المرمى وكذلك اهدار زيد المولد هدفا محققا بعد انفراده بحارس الاتحاد حسين الصادق وبعدها واجه زيد المولد حسين الصادق حارس مرمى الاتحاد الا انه لم يتمكن من تجاوزه ليهدر هدفا ثانيا له ويعتبر الثالث المؤكد في المباراة.
7 وفي نفس الصفحة الرياضية للميدان الرياضي لصحيفة اليوم الصادرة يوم الاربعاء 6 من ذي القعدة 1421ه وعلى لسان المدير الفني للفريق كابرال بأن سبب عدم الفوز على الاتحاد خلال اللقاء بالدور الاول من منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بالتعادل سلبيا هو اضاعة اللاعبين فرصا محققة احداها تصدى لها القائم وكذلك اضاعة اللاعب ياسر القحطاني هدفا عندما تباطأ في تسديدها على مرمى حسين الصادق واثنتان اضاعهما المولد.
8 وفي الصفحة الرياضية من صحيفة الوطن الصادرة يوم الاحد 10 ذي القعدة 1421ه العدد 1281 حيث اوردت من خلال تحليلها الفني لمباراة القادسية والرياض والذي انتهى بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما ضمن منافسات الدور الثاني لكأس خادم الحرمين الشريفين باعتراف اللاعب صالح ابوشاهين مدافع القادسية بتحمله مشاركة مع زميله زكريا الهداف مسؤولية الهدف الذي سجل في مرماهم وقال بالحرف الواحد كان هناك سوء تفاهم بيني وبين زكريا في عملية التغطية وكانت النتيجة هدفا للرياض.
9 وفي الصفحة الرياضية من صحيفة الندوة الصادرة يوم الاحد 10 من ذي القعدة 1421ه العدد 12857 ومن خلال التحليل الفني للجريدة حول مباراة القادسية والرياض والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل منهما ضمن منافسات الدور الثاني لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث اوضح بأن هناك اهدافا محققة اضاعها لاعبو القادسية خلال اللقاء عندما اضاع القنبر هدفا امام مرمى الرياض تمر بجوار القائم وإضاعة اللاعب زيد المولد هدفا عندما توغل بين مدافعي الرياض في الدقية 40 ليصدها القائم وكذلك عدم استفادة اللاعب البرازيلي ماركوس من خطأ حارس مرمى الرياض والمرمى خال ليلعبها بكل رعونة فوق العارضة وعندما اهدر اللاعب صالح ابوشاهين هدفا محققا نتيجة الضربة الحرة التي لعبها برأسه تمر بجوار القائم ويهدر ايضا القنبر هدفا محققا عندما تعامل مع الكرة بكل برودة وهو امام مرمى الرياض واضاعة القنبر هدفا محققا بعد انفراده بحارس الرياض الا انه تباطأ في التعامل مع الكرة ليخطفها المدافع وتضيع فرصة مؤكدة من القادسية.
10 وفي الصفحة الرياضية لجريدة الوطن الصادرة يوم الجمعة الموافق 15 من ذي القعدة 1421ه العدد 133 حيث اوضح المدرب كابرال رأيه الفني عن مباراته مع النصر في الدور الثاني لمنافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بفوز النصر بثلاثة اهداف مقابل لاشيء بأن تعرض اللاعب البرازيلي اندرسون سيلفا للطرد تسبب في نرفزة باقي اللاعبين وتوترهم عصبيا ومزاجيا والهدفان جاءا نتيجة خطأين غير مقصودين من اللاعبين.
11 وفي الصفحة الرياضية لصحيفة الرياضية الصادرة يوم الخميس 21 من ذي القعدة 1421ه العدد 4887 والتي اوردت من خلال اللقاء الذي جمع بين الاهلي والقادسية بملعب الراكة والذي انتهى بفوز الاهلي بهدف دون مقابل بضربة جزاء ظالمة حيث اوضح ان اللاعب صالح القنبر اضاع فرصة التعادل عندما تخطى مدافعي الاهلي وسددها قوية مرت بجوار القائم ولم يحسن اللاعب ماركوس التعامل مع الكرة كان اخطرها في الدقيقة 40 عندما قام حارس الاهلي بلمس الكرة خارج ال 18 لعبها ماركوس ارتطمت بالحائط وشتتها دفاع الاهلي.
12 وفي صحيفة الرياضية الصادرة يوم الاثنين 24 من ذي الحجة 1421ه العدد 4919 ومن خلال التحليل الفني لمباراة الاتحاد والقادسية بالدور الثاني لمنافسات كأس خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بفوز الاتحاد بثلاثة اهداف مقابل هدفين حيث اوضح بأن زيد المولد لاعب القادسية اضاع فرصة ثمينة في الدقيقة 11 من زمن الشوط الاول عندما لعبها له القنبر بينية ولكنه وضعها في القائم الايمن من الخارج والهدف الثاني الذي جاء للاتحاد نتيجة اصطدام العويض حارس القادسية باللاعب زكريا الهداف والتي استطاع من خلالها ان تقع الكرة من حارس القادسية ليضعها اليامي في المرمى القدساوي واضاعة اللاعب صالح القنبر هدفا محققا من ضربة الجزاء في الشوط الاول واضاعة اللاعب البرازيلي اندرسون هدفا محققا عندما تلقى كرة بينية من مواطنه ماركوس الا انه سددها في يد الحارس رغم انه كان دون مراقبة.. واضاعة اللاعب سعيد الودعاني الكرة عندما رفعها اللاعب ماركوس بطريقة الخطأ لم يحسن التعامل معها وخرجت بجوار القائم وايضا اضاعة اللاعب اندرسون البرازيلي هدف التعادل في الوقت بدل الضائع عندما لعبها زيد المولد له الذي سددها بجوار القائم.
13 وفي الصفحة الرياضية للميدان الرياضي من صحيفة اليوم الصادرة يوم الاثنين 24 من ذي الحجة 1421ه العدد 10139 ومن خلال التحليل الفني لنفس المباراة )القادسية - الاتحاد( والتي انتهت بفور الاتحاد بثلاثة اهداف مقابل هدفين حيث اوضح أنه عاب لاعبي القادسية البطء في نقل الكرة واهدر القنبر هدفا من ركلة جزاء في الدقيقة 45 من الشوط الاول ليلعب الاتحاد بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه باسم اليامي واضاعة اندرسون هدفا عندما اخرج الكرة برأسه وعلت العارضة.
14 وفي الصفحة الرياضية من صحيفة الجزيرة الصادرة يوم الاربعاء 26 من ذي الحجة 1421ه العدد 10401 حيث دافع اللاعب ياسر القحطاني عن زميله صالح القنبر مبررا ضربة الجزاء التي اضاعها زميله بقوله بأن ضربات الجزاء ضاعت من لاعبين كبار لهم خبراتهم واعترف بأن كافة اللاعبين اضاعوا الفوز على الاتحاد وليس التعادل فحسب وجميع اللاعبين يتحملون مسؤولية الهزيمة ولا استثني لاعبا دون الآخر والهزيمة جاءت بسبب أخطائنا الفردية.
15 وفي جريدة عالم الرياضة الصادرة يوم الثلاثاء 2 محرم 1422ه العدد 593 ومن خلال التحليل الفني لمباراة القادسية الهلال بالدور الثاني والتي انتهت بالتعادل 2/2 ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين اوضحت الجريدة بان اللاعب البرازيلي اندرسون اضاع هدفا محققا عندما مرر له بندر الخالدي الكرة في مواجهة مع المرمى الهلالي وسددها ارضية يتمكن حسن العتيبي من الامساك بها، واخطأ اللاعب صالح ابو شاهين تمرير الكرة وخطفها اللاعب الهلالي توليو لنفسه وسددها قوية على يمين الحارس الجميعة خارج الملعب.
16 ومن الميدان الرياضي من صحيفة اليوم الصادرة يوم الثلاثاء 2 محرم 1422ه العدد 10147 حيث اوضح التحليل الفني لمباراة الدور الثاني مع الهلال بأن الهدف الاول الذي احرزه الهلال انخدع فيه اللاعب صالح ابوشاهين وليشاهدها الجميعة داخل المرمى.. والهدف الثاني ايضا للهلال وقد مرت الكرة من خلف المدافع صالح ابو شاهين الذي لم يستطع ابعادها ليحرز الهلال هدفه الثاني في اللقاء.
17 وفي صحيفة الرياضية الصادرة يوم الخميس 11 محرم 1422ه ومن خلال التحليل الفني للمباراة الاخيرة من منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بين القادسية والشباب والتي على اثرها يتوقف مصير القادسية سواء بالبقاء او الهبوط وعلى ذلك اوضح الرأي الصحفي للصحيفة: اضاع اللاعب اندرسون هدفا محققا عندما لعبها له اللاعب المخضرم القنبر انتهت الى احضان حارس الشباب سعيد الحربي وفي الدقيقة 15 من الشوط الثاني لم يستفد ماركوس من الكرة التي لعبها من خارج منطقة الجزاء والكرة التي سددها القنبر في الدقيقة 49 من المباراة صدها الحارس واضاعة العديد من الفرص لكل من زيد المولد والقنبر والتي سنحت لهم امام المرمى حيث ضاعت كرات سهلة داخل الصندوق الشبابي وقبل نهاية المباراة التخلخل الدفاعي ظهر واضحا على الفريق القدساوي والمساحات بين اللاعبين كانت كبيرة مما سهل على لاعبي الشباب احراز الاهداف وتهديد مرمى القادسية.
18 وفي صحيفة عكاظ الصادرة يوم الجمعة 12 محرم 1422ه العدد 12641 حول تحقيق صحفي من المحرر الرياضي من أسقط القادسية!! ومن خلال الحديث الذي اجري مع اللاعب بندر الخالدي افاد بأن خسارة الفريق في مباراة الاخيرة يتحملها اللاعبون انفسهم والذين لم يؤدوا الدور المطلوب منهم واستبعد بأن يكون الجهاز الفني وراء الخسارة امام الشباب في المباراة الاخيرة والتي على ضوئها تحدد للقادسية بأن تهبط الى الدرجة الاولى ولم يقدم اللاعبون ما هو متوقع منهم.
ثانيا: فلقد حاولت ادارة النادي مرارا وتكرارا التعبير عن سوء التحكيم خلال الموسم المنصرم 1421ه 1422ه وخاصة في المباريات التي يكون فيها نادي القادسية طرفا وقد ظهر ذلك جليا لكافة الجمهور والمحللين الرياضيين في الصحف المحلية المختلفة فقد اوضحت:
1 في الميدان الرياضي لجريدة دار اليوم الصادرة يوم الخميس 13 شعبان 1421ه بالعدد 10009 اوضح اللاعب صالح القنبر لاعب القادسية عن حكم مباراته مع سدوس )عبدالعزيز الدخيل( وهي اولى مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث افاد بأن الحكم ظلمنا وتحامل علينا كثيرا وتغاضى عن الخشونة والضرب المتعمد من جانب لاعبي سدوس واكتفى بتوزيع البطاقات الصفراء على اللاعبين مما اثر على الفريق نفسيا ومعنويا.
2 وبنفس العدد السابق رفض يوسف الياقوت اداري القادسية الحديث عن حكم مباراته الاولى مع سدوس واكتفى بقوله )الدخيل له معزة خاصة لدي وهو انسان معرض للخطأ ولديه عينان فقط ولا يملك عيونا كثيرة كما يملكها الجمهور( مؤكدا بأن اخطاءه بسيطة ولم تؤثر على مستوى المباراة بشكل كبير.
3 وفي الميدان الرياضي لجريدة اليوم الصادرة يوم الجمعة 14 شعبان 1421ه العدد 10010 حيث جاء على لسان احمد الرويعي قائد الفريق عن الحكم عبدالعزيز الدخيل والذي ادار لقاء القادسية مع سدوس في اولى مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بأن حكم المباراة لم يكن موفقا في كثير من قراراته التي افقدت الفريق نقطتين ثمينتين كما ان قراراته كانت عكسية احبطت كثيرا من معنويات اللاعبين.
4 وفي جريدة البلاد من خلال الصفحة الرياضية الصادرة يوم السبت 15 شعبان 1421ه العدد 16176 انتقد جاسم الياقوت رئيس القادسية حكم المباراة عبدالعزيز الدخيل ووصفه بانه لم يتعامل مع المباراة بحزم وناشد الياقوت لجنة الحكام بتطبيق القانون وحماية فرق الدوري واعطاء الحق حقه.
5 وفي جريدة عكاظ في الصفحة الرياضية الصادرة 5 رمضان 1421ه العدد 12515 جاء تصريح على لسان المدير الفني كابرال بانه وصف حكم مبارته مع النصر )عبدالرحمن العمري( في الدور الاول لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بفوز النصر 3/1 بأن التحكيم كان سيئا حيث احتسب ضربة جزاء غير صحيحة اثرت على الفريق القدساوي في بداية الشوط الاول وغيرت من اداء اللاعبين.
6 وفي جريدة الجزيرة بالصفحة الرياضية الصادرة يوم 7 رمضان 1421ه العدد 10292 حيث كتب المحرر الرياضي )سامي يوسف( وبالتحليل الفني لمباراة القادسية مع النصر على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام ضمن منافسات الدور الاول من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث قال كل شيء كان رائعا في المباراة )الا التحكيم( واضاف بأن هناك معادلة مستحيلة الحل في عالم الرياضيات والقصيدة مقصورة لان المتعة )وأدها( بصافرة يركض صاحبها في كل اتجاه بلا وعي او فهم تحكيمي ناضج ومعه مساعده الاول رايته )ترتعش( فالحكم عبدالرحمن العمري هداه الله ومساعده الاول علي التركي اصلح باله قدما فاصلا هزليا من الاسلوب التحكيمي العتيق الذي لفظناه في عالم التمدين فقرأنا وسمعنا وحفظنا عن ظهر قلب ان الحكم الذي تتدخل قراراته الخاطئة في تغيير مجرى او نتيجة المباراة تسقط من حسابات المراقب الفني ودرجات التقييم لدى التحكيم فما بالكم غالبية قراراته خاطئة لحد الظلم والاهداف التي تم تسجيلها اغلبها كانت باطلة قانونيا وبيني وبين من يخالفني الرأي شريط المباراة وآراء المحايدين لا المتعصبين.. فالهدف النصراوي الاول في مرمى القادسية سجله البرازيلي جونيور من ركلة جزاء خيالية اجاد المشاكس علي يزيد التمثيل على الحكم القصير )عبدالرحمن العمري( الذي كان بعيدا عن الكرة ولم يتخذ الموقع المناسب الذي يمكنه من مشاهدة اللعبة من زاوية سليمة وواضحة وقام بمعالجة خطئه في التمركز وخطأ أكبر باحتسابه )جزائية( غير صحيحة اطلاقا.. الهدف النصراوي الثاني كان )القاصم( للقدساويين فأساس لعبة الهدف من ركلة زاوية للنصر نفذها جونيور وقبل ان تصل الكرة لرأس صاحب الهدف ماطر يحدث احتكاك مع الحارس هاني العويض من قبل المدافع النصراوي صالح الداوود وتسبب في سقوط الحارس وبدلا من احتساب الخطأ للقادسية يعتمد العمري الهدف للنصر في الوقت الذي يلح فيه الجميع في الملعب ليلتف لاعبو القادسية حول الحكم مطالبينه بانصاف حارسهم اولا والتوجه لمساعده لمعرفة سبب رفع رايته ثانيا!! لكن ايا من مطالب القدساويين لم يتحقق فالحكم اعتمد الهدف والمساعد عدل عن رايته؟؟؟!!.. وفي النهاية فالنصراويون والشبابيون والرائديون والقدساويون والاهلاويون والاتحاديون جميعهم اشتكوا والكل سيشتكي طالما ان الوضع التحكيمي لم يتغير.. لم يتبدل بل ينحدر للأسوء.. الكل يسأل المحاسبة عن العقاب وعن تقرير مصير المراقبين وادارة لجنة الحكام وتوزيع الفرص وشح المواهب التحكيمية وتعميد الفاشلين.
7 وفي جريدة الندوة )الصفحة الرياضية( الصادرة يوم الخميس 9 شوال 1421ه العدد 12831 حيث اكد المحرر الصحفي يعقوب آدم صباح لقاء القادسية والشباب بالدور الاول والذي اقيم باستاد الامير محمد بن فهد بالدمام بأنه كاد فتية بني قادس ان يحدثوا المفاجأة الكبرى في المباراة الاخيرة )الهلال، القادسية( لولا سوء الطالع الذي لازمهم في تلك المباراة والهدف الملغي الذي لم يحتسبه الحكم الدولي محمد البشري بحجة وجود احد مهاجمي القادسية في موقع تسلل لحظة ولوج الكرة في مرمى الدعيع
8 وفي الميدان الرياضي لجريدة دار اليوم الصادرة يوم الجمعة 15 ذي القعدة العدد 1582 ومن خلال حديث صحفي مع القنبر مهاجم القادسية حيث أبدى هجومه على الحكم ابراهيم النفيسة حكم مباراة فريقه مع النصر والتي انتهت بفوز النصر بثلاثة أهداف مقابل لا شيء وذلك ضمن منافسات الدور الثاني لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين وقال إن الجميع شاهد المهزلة التحكيمية التي قادها النفيسة وتغاضى عن طرد مدافع النصر عندما أعاقه وهو متجه الى المرمى والقانون صريح في مثل هذه الحالة ولكن اكتفى النفيسة بالبطاقة الصفراء كما أن الكل شاهد الخشونة من جانب ظهير النصر مشيرا الى أنه تعهد في احدى الكرات إصابة زميله زيد المولد مؤكدا أن الحكم ابراهيم النفيسة كان متحاملا على القادسية بشكل مكشوف.
9 وفي الميدان الرياضي الذي يصدر عن جريدة اليوم الصادرة يوم الجمعة الموافق 15 ذي القعدة 1421ه العدد 10101 حيث أوضح القنبر من خلال حديثه الصحفي عن مستوى التحكيم خلال لقاء النصر والذي انتهى بفوز الأخير 3/صفر وقال عقب اللقاء أتمنى لو كان اللقاء منقولا تليفزيونيا ليشاهد الجميع المهزلة التحكيمية والأخطاء الفادحة التي وقع فيها النفيسة .
وأضاف القنبر بأن طرد بندر الخالدي فهو باطل لأن سعد الشهري لاعب النصر كان يستحق ذلك بعد دخوله غير المشروع مع زيد المولد كما تغاضى الحكم عن طرد مدافع النصر الذي منعني من التسجيل وأنا في حالة انفراد بالمرمى.
10 وفي جريدة الوطن الصادرة يوم الجمعة 15 من ذي القعدة 1421ه العدد 123 وايضا على لسان القنبر وكابرال القادسية انه بسبب سوء التحكيم خسرنا المباراة أمام النصر 3/صفر والذي أبدى رأيه بأن الحكم النفيسة يرى القادسية بانه نادٍ صغير فاللقاء كان مكشوفا للجميع ولمتابعي المباراة.
11 وفي الميدان الرياضي من جريدة اليوم الصادرة يوم الخميس 21 من ذي القعدة العدد 10107 حيث جاء التحليل الفني للمباراة من جانب المحرر الرياضي حول أحداث مباراة القادسية والأهلي ضمن منافسات الدور الثاني لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين والذي انتهى 1/صفر لصالح الأهلي وذكر المحرر بعنوانه الرئيسي «معجب احتسب ضربة جزاء عجيبة» هذا هو الحال فرق تلعب وتحكيم سلم يا سلام !!!! وفي بداية التحليل الفني كتب عبد العزيز البخاري أهدى الحكم الدولي العجيب «معجب الدوسري»الفوز والنقاط الثلاث للأهلي حيث احتسب ضربة جزاء غريبة وعجيبة ضد القادسية لصالح ابراهيم سويد الذي سدد كرة قوية اعتلت العارضة اثر مشاركة اللاعب البديل علي عامر الذي استبدل باللاعب حسن حريصي ليعلن الحكم ضربة جزاء فاجأ بها الأهلاويين انفسهم الذين لم يصدقوا أعينهم بما حدث واستغرب الجمهور الذي حضر المباراة احتساب ضربة الجزاء ليسجل منها السويد نجم المباراة هدف المباراة الوحيد في الدقيقة «70» ويخسر القادسية بسبب ظلم واضح من حكم المباراة معجب الدوسري وقد تسببت هذه الخسارة في سقوط القادسية الى الدرجة الأولى.
12 وفي جريدة عالم الرياضة الصادرة يوم الخميس 21 من ذي القعدة العدد 556 حيث أبرز التحليل الفني للمباراة «القادسية*الأهلي» والذي انتهى بفوز الأخير 1/صفر حيث استطرد عبد الله المطيري المحرر بالدمام عن سوء التحكيم لمعجب الدوسري خلال ادارته اللقاء وقد جاء في مقدمة التحليل العنوان ا لرئيسي «ضربة جزاء أهلاوية تزيد أوجاع القادسية» حيث احتسب الحكم ضربة جزاء أجمع الجميع على أنها غير صحيحة وذلك بعد انتهاء خطورة الهجمة وخروج الكرة خارج الملعب صفر الحكم ليعلن عن ضربة جزاء .... وبنفس الصفحة والعدد أكد يوسف الياقوت مدير الكرة بالقادسية أن فريقه تعرض لظلم تحكيمي واضح وذلك من خلال ضربة الجزاء الظالمة التي احتسبها الحكم ولقد قدم الفريق مستوى رائعاً وعلى لجنة الحكام مراجعة نفسها.
13 وفي جريدة الرياضي الصادرة يوم الخميس بتاريخ 21 من ذي القعدة العدد 1588 حيث ابرزت العناوين سوء التحكيم الذي جمع لقاء القادسية * الأهلي من خلال منافسات الدور الثاني لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بفوز الأهلي بضربة جزاء ظالمة احتسبها معجب الدوسري.
وأوضح العنوان الرئيسي «الأهلي هزم القادسية بصافرة» واستطرد التحليل الفني للجريدة عن ضربة جزاء غير واضحة في الدقيقة 26 من الشوط الثاني للمباراة التي أقيمت على ملعب الراكة بالخبر ضمن منافسات الأسبوع ال 17.
وبنفس الجريدة في الصفحة الثالثة جاء العنوان الرئيسي «الأهلي يخطف نقاط القادسية بهدية تحكيمية !!!!» باحتساب حكم المباراة ضربة جزاء مشكوك في صحتها وغير واضحة لصالح الأهلي.
وأيضا على نفس الصفحة الثالثة طالب جاسم الياقوت رئيس نادي القادسية بمحاسبة الحكم معجب لأنه جامل الأهلي من «أجل عيون اللي أعرفه وتعرفونه» حيث استطرد حديثه بأن الحكم قدم النتيجة على طبق من ذهب وكما أن الأهلي ناد سعودي فالقادسية ناد سعودي وطالب لجنة الحكام بمحاسبة الحكم محاسبة جادة لأنه لا يستحق الشارة الدولية وليس مؤهلا لأن يقود مباراة في الدوري الممتاز.
14 وفي جريدة الرياضية الصادرة يوم الخميس الموافق 21 من ذي القعدة 1421ه العدد 4887 وايضا من خلال التحليل الفني لمباراة القادسية والأهلي بالدور الثاني ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت بضربة جزاء ظالمة للأهلي خرج من خلالها متأثرا بالمباراة بهدف مقابل لا شيء واستطرد التحليل الفني وفي الدقيقة 24 من عمر الشوط الثاني للمباراة احتسب الحكم معجب الدوسري ضربة جزاء مشكوك في أمرها وغير واضحة.
15 وفي جريدة عكاظ وبالصفحة الرياضية الصادرة يوم الخميس 11 محرم 1422ه العدد 12640 حيث أوضح من خلال التحليل الفني للمباراة لصالح الفهيد انه من خلال اللقاء الأخير للقادسية أمام الشباب والذي انتهى بفوز الأخير 2/1 والذي على اثره هبط القادسية الى الأولى حيث جاء في العنوان الرئيسي «رسميا القادسية وسدوس للأولى» حيث أوضح بأن اللاعب البرازيلي أندرسون من القادسية أرسل كرة قوية اصطدمت بالعارضة الشبابية وتعبر الكرة بكامل محيطها خط المرمى ولكن لم يحتسب الحكم هدفا للقادسية والذي ربما كان له دور في تغيير مجريات اللقاء وتواصل اللعب والتعادل سيد الموقف لتنقلب موازينه في الدقائق الأخيرة.
16 وفي جريدة الرياضية الصادرة يوم الخميس 11 محرم 1422ه العدد 4926 ومن خلال التحليل الفني للمحرر أحمد سرور للقاء القادسية والشباب والذي انتهى بفوز الشباب 3/1 بالرياض حيث استطرد التحليل الفني للمباراة بانه في الدقيقة «55» من عمر المباراة تسديدة قوية من المحترف البرازيلي اندرسون من داخل الصندوق ارتطمت في العارضة الشبابية لتسقط داخل المرمى الشبابي ويطالب القدساويون باحتساب الكرة هدفا إلا أن حكم المباراة ظافر أبو زندة ومساعده عبد المحسن الناجم رفضا ذلك واشار حكم اللقاء بمواصلة اللعب.
17 وفي جريدة عالم الرياضية الصادرة يوم الجمعة 13 محرم 1422ه العد 602 حيث عقب جاسم الياقوت رئيس نادي القادسية عن التحكيم خلال لقاء القادسية * الشباب والذي انتهى بفوز الأخير 3/1 وعلى اثره هبط القادسية للأولى حيث قال عن الهدف الذي لم يحتسب لمصلحة فريق القادسية خلال اللقاء ومدى صحته .
وأضاف بأن الجميع رأى ان الهدف صحيح بعد أن تجاوزت الكرة خط المرمى ولو احتسب هذا الهدف لتغيرت نتيجة المباراة.
18 وفي الوسط الرياضي الصادرة عن جريدة الرياضي يوم الجمعة 12 محرم 1422ه العدد 1653 حيث جاء في العنوان الرئيسي لجاسم الياقوت رئيس القادسية بأن أبو زندة «الحكم كتب نهاية أليمة لنادينا بقراره الخاطئ»!!!!.
19 وفي جريدة الرياضي الصادرة في يوم الجمعة 12 محرم 1422ه العدد 1635 بعنوانها الرئيسي «ليلة القادسية بخطأ تحكيمي» وبالتحليل الفني للمباراة الأخيرة للقادسية * الشباب بالرياض والتي على إثرها هبط الى الدرجة الأولى بخسارة بثلاثة أهداف مقابل هدف حيث ركز التحليل الفني على أن الكرة التي سددها اللاعب البرازيلي اندرسون بحاجة إلى أكثر من متابعة من قبل مساعد الحكم الذي لم يشر برايته الى هدف قدساوي مستحق 100% ليحرم هذا الفريق تقدما مشروعا كان سيفيده كثيرا في رسم تكتيك المباراة وربما يستطيع اضافة هدف ثالث .. هذا الخطأ الذي بين الحين والآخر في الملاعب السعودية أطاح هذه المرة بالآمال القدساوية وجعلهم يعيشون في حسرتهم بعد أن أعادوا العدة للبقاء لكن حامل الراية عبد المحسن الناجم أبى إلا أن يقول لهم اهبط غير مأسوف عليكم للأولى فهذا هو مكانكم الطبيعي على حد رأي رايته التي لم تشهد بواقعة هدف شرعي للقادسية لا يختلف عليه اثنان وتكررت تلك المسألة نتيجة سرحان مساعدي الحكام اثناء المباراة فالمساعد غير حاضر الذهن بفعل العجائب بأندية كاملة تعمل طيلة الموسم وفي جزء بسيط من الثانية يتحول ذلك العمل الى سراب والسبب راية حكم لم تقم بواجبها الهدف القدساوي يعترف به الناجم ويؤكده أبو زندة حكم الساحة وكل من شاهد المباراة وأحسن صنعاً مشرف حكيم المخرج التليفزيوني لتلك المباراة وفاته سيناريو اسقاط القادسية عليه العودة لمشاهدة ذلك الهدف بعدسة زميلنا النشط واليقظ «ناصر غلابي» الذي كان من المفروض بدلا من الناجم والصورة موضحة بالخبر الصحفي.. ترى لو كان أحد طرفي المباراة «الهلال والنصر» هل تستمر راية المساعد عبد المحسن الناجم.
20 وفي جريدة استاد اليوم الذي يصدر عن صحيفة اليوم الصادرة يوم الجمعة الموافق 12 محرم 1422ه العدد 10157 حيث أوضح الياقوت بمرارة وحزن بأن الهدف الملغى صحيح ولو احتسب لما هبطنا!!! لمصاف أندية الدرجة الأولى عقب الخسارة المؤلمة من فريق الشباب 1/3 في الجولة الأخيرة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
21 وفي الميدان الرياضي من جريدة اليوم الصادرة يوم الأحد 14 محرم 1422ه العدد 10159 ومن خلال تصريح لجاسم الياقوت رئيس نادي القادسية عن تظلم ضد التحكيم في مباراة القادسية * الشباب والتي على اثرها هبط القادسية الى الأولى حيث أوضح بأن كل ما في الأمر اننا رفعنا خطاب تظلم الى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب على مستوى التحكيم في المباراة الأخيرة أمام الشباب الذي لم يحتسب لفريقنا هدفا صحيحا 100% شاهده الجميع في الملعب ومن خلف شاشات التلفزيون ولو احتسب هذا الهدف لما هبطنا إلى الدرجة الأولى لأنه كان كافيا للفوز بنقاط المباراة الثلاث ومن ثم البقاء.
ولقد كان هدفنا من نقد التحكيم خلال الموسم المنصرم 1421ه /1422ه هو رفع شأن رياضة كرة القدم بالمملكة ومحاولة لتصحيح الأخطاء التي قد تكون خافية على حكامنا وكذلك لجنة التحكيم فقد أثر ذلك سلبا على مسيرة الفريق وعلى معنويات اللاعبين ولكن هي تذكرة لإخواننا وأبنائنا الحكام والمراقبين لتوخي الدقة في الجوانب والأمور التحكيمية.
وبعد هذا الرد بالبراهين والوثائق والإثباتات يجب ألا نظلم أحدا لأن الظلم من ظلمات يوم القيامة فالعمل الرياضي دائما يقوده الأمل والتفاؤل والعزيمة والذي بدوره يزيد الثقة في اللاعبين فهم أبناؤنا وليقف الجميع صفا ويدا واحدة عاقدين العزم على عودة الفريق بقوة والى عصر جديد للدوري الممتاز.
أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved