أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th June,2001 العدد:10489الطبعةالاولـي الأحد 25 ,ربيع الاول 1422

متابعة

اعتبرته خرقاً للأعراف والمواثيق الدولية
اليمن تهاجم القرارالأمريكي بدعم المتمردين في السودان وتؤكد أنه يمثل سابقة خطيرة
* صنعاء عبدالمنعم الجابري..
وجهت صحيفة «الثورة» اليمنية الرسمية انتقادات شديدة لقرار مجلس النواب الامريكي الذي تضمن تقديم دعم مالي للمتمردين في جنوب السودان.. واعتبرت ذلك يمثل خرقاً فاضحاً للمواثيق والأعراف الدولية التي لاتجيز التدخل في شئون البلدان الداخلية.
واشارت الصحيفة الى أن اتخاذ مثل هذا القرار من جانب الولايات المتحدة الامريكية أمر يدعو للأسف كونه يمثل تدخلاً في شئون دولة عربية هي «السودان» والتي لم تدخر جهداً في سبيل تذليل الصعاب أمام الجهود والمبادرات الإقليمية والعربية والأفريقية الساعية لتأمين الاستقرار في ربوع السودان ولمساعدته في التغلب على المشكلات الداخلية.
واضافت بأن مجلس النواب الامريكي بإصداره مثل هذا القرار لم يراع ما قد يترتب عن تقديم الدعم لمجموعة من العناصر المرتزقة من مخاطر ليس على وحدة واستقرار السودان فحسب بل على الأمن والاستقرار في القرن الافريقي وقادة أفريقيا بشكل عام.
ونوهت الصحيفة الى ان الولايات المتحدة كدولة عظمى تسيء الى نفسها وسمعتها السياسية بدعمها مجموعة متمردة تعمل في اتجاهات معاكسة لارادة ومصلحة وطنها «السودان».
وقالت ان ذلك يثير التساؤل عن دوافع التورط الامريكي في هذه السابقة الخطيرة التي تؤكد مبادىء القانون الدولي والشرعية الدولية عدم اقرار التدخل في شئون الدول مهما كانت الخلافات والتباين في المواقف.
واضافت: «وبغض النظر عن حيثيات السياسة الامريكية تجاه منطقة جنوب السودان والتي تحظى بموقع استراتيجي متميز وموارد طبيعية هائلة.. فما هي الاستفادة الامريكية من ذلك؟ ولماذا لم تستفد الادارة الامريكية من تجارب مشابهة فشلت في اكثر من مكان».

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved