أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th June,2001 العدد:10489الطبعةالاولـي الأحد 25 ,ربيع الاول 1422

الاخيــرة

المريخ يقترب من الأرض
كوكب المريخ جرم شديد الصفرة أقرب إلى الحمرة ومن ألمع الأجرام ويمكن رؤيته الآن
* كتب د. أيمن بن سعيد كردي:
يقترب هذه الأيام كوكب المريخ من الأرض وسيصبح أقرب ما يمكن يوم 21 يونية الحالي. كوكب المريخ أكثر الكواكب التي زارته مركبات ومسبارات الفضاء وبعض منها هبط عليه فايكنج وباث فايندر ، وهو الكوكب الذي يود سكان الأرض استعماره بعد أن اكتشفت المياه به.
المريخ رابع كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس، ويبلغ متوسط بعده عنها 228 مليون من الكيلومترات، ويكمل دورة حولها في 687 يوماً، ومساره حول الشمس ذو أهليجية بيضاوية وكذلك جميع مسارات الكواكب الأخرى!!!. يبلغ نصف قطر المريخ 3400 كم، وكتلته 1،0 من كتلة الأرض، كما أن جاذبيته تعادل 4.0 من جاذبية الأرض. يدور المريخ حول محوره مرة كل 24 ساعة و4.37 دقيقة، كما يميل خط استوائه بمقدار 24 درجة على مستوى مساره حول الشمس، مما يؤدي لأن تماثل فصوله فصول الأرض غير أنها أطول مدة، كما أن مناطقه القطبية المغطاة بثلوج متجمدة يتغير كميتها بتغير الفصول، ففي شتاء المريخ تزداد مساحة الثلوج المتجمدة في المنطقة القطبية الشمالية، وتقل في المنطقة الجنوبية، وخلال الصيف يحدث العكس.وللمريخ قمران!! يدوران حوله هما )فوبوس( و)ديموس( ويبعدان عن مركز كوكب المريخ حوالي 239 ألفاً من الكيلومترات، ويدوران حوله في مدة 7.7 ساعات و3.30 ساعة.
كوكب المريخ نال اهتمام المتخصصين في برامج الفضاء السوفيتية روسيا الآن والأمريكية وقد بعث السوفيت سبعاً من مركبات الفضاء أطلق عليها مريخ 1، مريخ 2 .... وهكذا، أما وكالات الفضاء الأمريكية فقد بعثت أربعاً من المركبات هي مارينر 1 ومارينر 2، ومارينر 3، ومارني 4، ثم ألحقتها بفايكنج 1 وفايكنج 2 في السبعينات من القرن المنصرم، أما في التسعينات منه فقد بعثت باث فايندر، وقد اخذت هذه المركبات بإرسال معلومات كثيرة عن كوكب المريخ مثل جوه ومكونات سطحه ودرجات حرارته....كثافة جو كوكب المريخ أقل من كثافة جو الأرض، وبالتالي أقل ضغطاً كما يشكل ثاني أكسيد الكربون 95 في المائة من جو المريخ والباقي غازات النيتروجين والأكسجين يتطلب استعمار كوكب المريخ زراعة نباتات عملاقة لزيادة الأكسجين وتقليل ثاني أكسيد الكربون!!!.سطح كوكب المريخ مملوء بالفوهات الارتطامية والتي تشبه الفوهات الارتطامية التي على القمر وعطارد والزهرة والأرض، وتتركز هذه الفوهات في النصف الجنوبي منه، أما نصف الكوكب الشمالي فبه الكثير من المجاري المنخفضة والتي تبدو وكأنها أنهار جافة، كما أن كوكب المريخ مليء بأكسيد الحديد والتي تجعل لونه أحمر. أجريت الكثير من التجارب والاختبارات على صخوره للبحث عن أي نوع من الحياة إلاّ أنه لم يستيقن بعد. وعن طريق مركبات الفضاء أمكن تصوير قمري كوكب المريخ والتي هي أقرب ما تكون جبالا متحركة غير منتظمة الشكل. لا يزال كوكب المريخ يجذب علماء الفلك والفضاء ومن المتوقع إرسال رواد إلى الكوكب في هذا القرن.
اخرج إلى البر هذه الأيام وانظر إلى السماء وسترى جرماً شديد الصفرة أقرب إلى الحمرة ومن ألمع الأجرام وستعرف أنه المريخ ولن تخطئه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved