أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th June,2001 العدد:10489الطبعةالاولـي الأحد 25 ,ربيع الاول 1422

وَرّاق الجزيرة

«العلامة القاضي/ عبدالله بن عمر بن دهيش وآثاره العلمية»
د . عبد الملك بن دهيش
بعد دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله الرياض بسنة ولد هذا العالم والحبر الجليل الفهامة وكان رحمه الله واحداً من ابرز العلماء والقضاة في عهد الملك عبدالعزيز وفي عهد أبنائه من بعده.وموطن أسرة آل دهيش مدينة المجمعة قاعدة سدير.
وقد انتقلت هذه الا سرة من المجمعة الى حرمة ثم إلى مرات ثم الى الأحساء حيث كان لوالد المترجم له الشيخ عمر بن عبدالله بن دخيل الله بن دهيش حظوة عند اميرها آنذاك عبدالله بن جلوي.
وهناك وفي 20 من ذي الحجة سنة 1320ه ولد العلامة عبدالله بن دهيش.
ونشأة نشأة اسلامية، فحفظ القرآن الكريم في الكتاتيب، وتعلم القراءة والكتابة والخط، وكان رحمه الله خطه جميلاً ومتقناً.
وكعادة طلاب العلم وهو الواجب عليهم فقد أخذ في ملازمة حلقات العلم في مسجد «البراحة» بمحلة «الماجد» بالأحساء.
وبعد ان توثقت الصلة بينه وبين قاضي الاحساء آنذاك الشيخ عيسى بن عبدالله بن عكاس أخذ يحضر دروسه في المسجد، وقرأ عليه عدداً من الكتب كالعمدة في احاديث الاحكام، وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب وعدداً من الرسائل الصغيرة.
وفي شهر شوال من عام 1338ه سافر الشيخ عبدالله الى الهند لدراسة الحديث على مشاهير علمائها هناك، حيث اتصل بعلماء الحديث واخذ عنهم، ومكث بالهند عاماً واحداًً ثم عاد الى الاحساء وفي طريق عودته نزل في قطر واتصل بالشيخ محمد بن مانع ودرس عليه بلوغ المرام لابن حجر، والمدخل الى مذهب الامام احمد لابن بدران ثم عاد الى الاحساء ولازم قاضيها الشيخ عبدالعزيز بن بشر في مسجد الا مام فيصل بالاحساء وقرأ عليه جملة من الكتب المطولة كما لازم الشيخين احمد بن علي بن عرفج، ومحمد بن حسين بن عرفج وهما من علماء الاحساء الاعلام في علم الفرائض والمناسخات.
وفي عام 1343ه سافر الى الرياض لمواصلة التحصيل العلمي فقرأ على علمائها كالشيخ حمد بن فارس في النحو، والشيخ سعد بن عتيق في الحديث، والشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ في الفقه، والشيخ سليمان بن سحمان في بعض كتب شيخ الاسلام ابن تيمية، والشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ في كتاب التوحيد وكشف الشبهات وفتح المجيد وجامع الترمذي.
وبعد ضم الحجاز للدولة السعودية، وفي شهر ذي القعدة عام 1344ه توجه الى مكة لاداء فريضة الحج، ثم عاد الى الاحساء.
وفي 12 ربيع الاول عام 1345ه توفي والده بالاحساء، فواصل تحصيله العلمي على علماء الاحساء اذ لم يتمكن من العودة الى الرياض.
ومع بداية عام 1347ه سافر الى الرياض ولازم دروس سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ وكان من ابرز تلامذته.
ثم سافر الى مكة للحج مرة ثانية وجاور بمكة ودرس على علمائها ثم في عام 1348ه حج حجته الثالثة وعاد الى الرياض ثم الى الاحساء وفي اوائل 1349ه سافر الى الرياض ولازم الشيخ محمد بن ابراهيم حتى عام 1351ه.
حياته الوظيفية
الاعمال التي قام بها الشيخ عبدالله رحمه الله كثيرة ولاسيما في مجال القضاء الى جانب الامامة والخطابة والتدريس اينما حل، ومن ابرز تلك الاعمال:
1 إمامة وخطابة الجامع الكبير في الأحساء.
2 رئاسة المحكمة الشرعية في الاحساء منذ عام 1351ه، حيث قام بتنظيم صكوكها وسجلاتها.
3 في 14/10/1359ه نقل الى رئاسة محكمة حائل.
4 في 27/7/1361ه صدر الامر السامي بنقله الى وظيفة معاون رئيس هيئة التمييز بمكة بالاضافة الى كونه معاوناً لرئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة.
5 في 28/10/1362ه تم تعيينه عضواً في مجلس المعارف.
6 في غرة شوال عام 1363ه صدر الامر السامي بنقله الى رئاسة محاكم الرياض وتوابعها.
7 في شوال عام 1365ه نقل الى محكمة الخبر بالمنطقة الشرقية.
8 في 17/9/1371ه صدر الأمر بتعيينه رئيساً للمحاكم الشرعية بمكة مع تدقيق احكام وقرارات المحاكم المستعجلة الثلاث في مكة، وبقي حتى إحالته على التقاعد.
وهكذا اعمال جليلة وخدمات كثيرة يتنقل من بلد الى بلد، ومن عمل الى عمل، وكان يقوم بالاضافة الى ما تقدم بأعمال اخرى في كل مامن سبيله خدمة الإسلام والمسلمين.
مؤلفاته
بعد احالة الشيخ عبدالله على التقاعد في 15/2/1384ه تفرغ للتأليف وخدمة كتب المذهب الحنبلي، وقد بذل في سبيل ذلك جهداً كبيراً حيث حرر الكثير من المسائل الفقهية في المذهب، كما قام بالتعليق على بعض كتب المذهب الفقهية، وكان رحمه الله له عناية فائقة بالتأليف والتحقيق.
وتتجلى خدمته للمذهب الحنبلي في ناحيتين:
اولاهما: قيامه بنسخ بعض كتب المذهب بخط يده، وساعده على ذلك كونه في القضاء، ومن تلك الكتب:
1 كشاف القناع عن متن الاقناع، للشيخ منصور البهوتي.
2 الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف، للعلامة المرداوي وهو وقف على من يتولى القضاء في حائل.
3 التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح، للشيخ احمد الشويكي.
وكان هذا دأبه كلما حل في مدينة حتى اجتمع لديه الكثير من المخطوطات.
ثانيهما: قيامه بتأليف الكتب التي تخدم المذهب تعليقاً وشرحاً وتحقيقاً.
وقد قام بتأليف وتحقيق العديد من الكتب، ويعمل الآن ابنه معالي الدكتور/ عبدالملك بن دهيش على اخراجها ضمن سلسلة سماها «سلسلة مؤلفات الشيخ عبدالله بن عمر بن دهيش»، من تلك الكتب التي ظهرت وطبعت او في طريقها الى الطبع:
1 كتاب «تحرير مسائل الخلاف على ابواب الكشاف» مع تخريج الكشاف.
والمقصود بالكشاف «كشاف القناع عن متن الاقناع» للعلامة منصور البهوتي.
يقول الشيخ عبدالله البسام «علماء نجد 4/354»: ويعتبر عمله هذا عملاً فريداً من نوعه، حيث قام بتخريج احاديث الاحكام على مذهب الامام احمد بن حنبل، لم يطبع.
2 كتاب الفقه القيم من كتب ابن القيم، طبع كما افاد الدكتور/ عبدالملك.
3 كتاب التعليق الحاوي على اقناع الحجاوي، لم يطبع.
3 قام بتصحيح كتاب «مغني ذوي الافهام عن الكتب الكثيرة في الاحكام» والتعليق عليه، وطبع عدة طبعات آخرها ضمن السلسلة المذكورة وهي الطبعة الثالثة المصححة عام 1417ه وتأخذ رقم «4».
5 كتاب القضاء يقول الشيخ عبدالله البسام: ويحتوي على اكثر من مائة مسألة في الشروط التي يجب توافرها في القاضي وشروط الحكم وهو من الكتب الهامة التي يحتاج اليها كل مهتم بالقضاء..أ.ه.
أقول: وقد ابدع الشيخ عبدالله رحمه الله في هذا الكتاب، ولا غرابة في هذا فهو طيلة حياته في القضاء، قاضياً ورئيساً لبعض المحاكم وعضواً في رئاسة القضاء.
وقد طبع على نفقة ابنه الدكتور/ عبدالملك ضمن السلسلة المذكورة برقم «5» عام 1419ه.
6 كتاب «الاضواء والشعاع على كتاب الاقناع».
وهو تصحيح وتعليق لما ورد في كتاب الاقناع للعلامة الحجاوي الحنبلي وقد ابتدأه بمقدمة نافعة وسار على منهج علمي دقيق، ثم شرع في شرح خطبة «الاقناع» ثم دلف الى موضوع الكتاب العلمي، حيث ابتدأ بكتاب الطهارة، ومما يؤسف له ان المؤلف رحمه الله لم يتم هذا الكتاب.
وقد طبع الموجود من الكتاب على نفقة ابنه معالي الدكتور عبدالملك ضمن السلسلة المذكورة برقم «2» عام 1419ه.
7 حقق رسالة «المناقلة بالاوقاف وما يقع في ذلك من النزاع والخلاف» لابن قاضي الجبل الحنبلي.
حيث قدم لها بمقدمة شرح فيها اهميتها وترجم لمؤلفها، وقد طبعت مرتين، الثانية على نفقة ابنه د. عبدالملك بن دهيش.
8 حقق كتاب «سير الحاث الى علم الطلاق الثالث» لابن عبدالهادي الحنبلي وهو مطبوع.
9 كتاب الطهارة والصلاة وهو عبارة عن مسائل في هذين الكتابين جمعها الشيخ عبدالله ليستفيد منها طلاب العلم وغيرهم.
وقد طبع الكتاب ايضاً ضمن السلسلة المذكورة وهو برقم «6» عام 1420ه.
10 كتاب «المناسك».
وقد حرر فيه الكثير من المسائل المهمة في هذا الركن العظيم من اركان الاسلام وقد طبع ضمن السلسلة المذكورة، وهو برقم «7» عام 1421ه.
تلك عشرة كاملة مما قام الشيخ بتأليفه او تحقيقه والتعليق عليه خدمة للعلم وطلابه، ولا يغيب عن بالك ان تلك المؤلفات لا تنبئ عن مكانة الشيخ العلمية، فهو اكثر من هذا بكثير ولكنه شغل بأمور اخرى قد تكون الحاجة اليها اكثر كالقضاء والامامة والخطابة والتدريس وغير ذلك، فجزاه الله خيراً وغفر له.
مكتبته
لابد للعالم وطالب العلم من مكتبة يقضي فيها جل وقته، يطالع ويعلق ويراجع ويأنس بكتبه ويفزع اليها بعد الله تعالى عند الحاجة لحل معضلة او تحرير مسألة او الاجابة عن فتوى ويتأكد هذا في حق القاضي الذي ينبغي ان يكون على صلة دائمة بالكتب قديمها وحديثها، لاسيما الكتب الفقهية وكتب النوازل ذات الصلة بعمله.
والمترجم، الشيخ عبدالله رحمه الله كان لديه مكتبة قيمة بذل في سبيل جمعها الكثير من الوقت والمال، تحوي كتباً نفيسة في علوم القرآن والحديث والمصطلح، والفقه وأصوله، والتوحيد، والسيرة، والتاريخ الاسلامي، واللغة العربية، وآدابها، ومجموعة نادرة من المخطوطات الاصلية والمصورة، وهي مرتبة ترتيباً حسناً حسب الفنون.
وهي الآن تحتل مكاناً كبيراً ومستقلاً في منزله رحمه الله بحي العزيزية بمكة المكرمة.
وبعد وفاته رحمه الله عام 1406ه انتقلت المكتبة الى ابنه معالي الدكتور عبدالملك بن عبدالله بن دهيش بموافقة جميع الورثة.
ومنذ ذلك التاريخ ومعاليه ينمي هذه المكتبة بالجديد والمفيد في عالم المطبوعات حتى اصبحت من اهم المكتبات الخاصة النادرة في مكة المكرمة.
أولاده
أنجب الشيخ عبدالله رحمه الله سبعة ابناء وست بنات، وكلهم من المؤهلين تأهيلاً عالياً، ومنهم:
1 معالي الدكتور عبدالملك بن دهيش، الذي شغل عدة مناصب مهمة آخرها رئيساً عاماً لتعليم البنات بمرتبة وزير.
2 د. عمر، ويعمل في جامعة الملك فيصل بالأحساء.
3 د. عبداللطيف: ويعمل استاذاً مشاركاً بجامعة أم القرى قسم التاريخ، وله عدد من المؤلفات.
4 د. خالد، وكيل الرئيس العام لتعليم البنات للتخطيط والتطوير.
5 عبدالرحمن، موظف في بلدية الاحساء.
6 عبدالعزيز، حاصل على الماجستير، ويعمل في مجلس الشورى.
وفاته
أصيب رحمه الله بنوبة قلبية حادة توفي على اثرها، وذلك بعد عصر يوم الاحد التاسع من شهر جمادى الاولى عام 1406ه بعد حياة حافلة في خدمة العلم وطلابه وفي القضاء وشؤونه رحمه الله، واسكنه فسيح جناته.
المراجع
1 علماء نجد خلال ثمانية قرون للبسام.
2 روضة الناظرين للقاضي.
3 الفقه في عهد الملك عبدالعزيز للحجيلان.
4 الفقه في عهد ابناء الملك عبدالعزيز/ د. ابا الخيل.
5 المكتبات الخاصة في مكة د. عبداللطيف بن دهيش.
6 مقدمة كتاب «المناقلة بالاوقاف» للمُترجَم له.
راشد بن عامر الغفيلي
محافظة الرس المعهد العلمي
رئيس عام تعليم البنات سابقاً

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved