أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th June,2001 العدد:10489الطبعةالاولـي الأحد 25 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

نفى علاقة قطر بقرار عودته إلى الأردن
مشعل يؤكد أن عودة غوشة لعمان قرار يعود لحركة حماس
* الدوحة عمان الوكالات:
أكدت حركة المقاومة الاسلامية «حماس» ان عودة ابراهيم غوشة الناطق الرسمي باسم الحركة الى عمان يعود الى حركة حماس ذاتها، وفي ذات الوقت اتهمت سلطة الطيران المدني الأردنية الخطوط الجوية القطرية التخطيط لوصول غوشة المفاجىء لعمان الخميس الماضي.
فقد نفى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية )حماس( الفلسطينية أن تكون لأي جهة قطرية أي علاقة بقرار عودة إبراهيم غوشة الناطق الرسمي باسم الحركة إلى العاصمة الاردنية عمان وقال مشعل في تصريحات لصحيفة الوطن القطرية نشرتها امس السبت ان «تخطيط العودة وتنفيذها تم بقرار من المكتب السياسي لحركة حماس. بدون تدخل أي طرف آخر.. وإن الحركة تتحمل مسؤوليتها كاملة فيما حدث، وفيما سيحدث»، مشددا على أن العودة إلى عمان «حق طبيعي لأي مواطن أردني».
وكان غوشة قد وصل إلى عمان بشكل مفاجئ «الخميس» الماضي على متن طائرة قادمة من الدوحة. ويحمل غوشة الجنسية الاردنية وهو من أصل فلسطيني. وكان قد أبعد في تشرين الثاني نوفمبر عام 1999. وأبعد معه كل من مشعل وسامي خاطر وعزت الرشق. وقد استهجن مسؤول أردني كبير الطريقة التي عاد بها المتحدث الرسمي باسم حماس وأكد أن حكومته «لن تتساهل فيما يتعلق بسيادة وهيبة البلاد».
وشدد المسؤول على ضرورة إعادة غوشة إلى الدوحة «حتى لو استمر الامر عدة أيام». ولم يستبعد تطور الوضع إلى أزمة دبلوماسية بين الأردن وقطر.
وانتقد مشعل اتهام قطر والزج بها في الموضوع في حين يحاول البعض تبرئة الحكومة الاردنية وهي التي ترفض استقبال مواطن أردني كامل الحقوق.
وحول الوساطة الليبية التي اقترحت إرسال طائرة يعود على متنها غوشة إلى الدوحة، رحب مشعل بكل الوساطات شريطة أن «تستهدف أمرا واحدا وهو إقناع الحكومة الاردنية بضرورة دخول إبراهيم غوشة إلى وطنه كحق مشروع». مضيفا أن العودة إلى الأردن هي السبيل الوحيد للاربعة المبعدين وأنهم سيختارون التوقيت المناسب.
وكانت قطر قد أعربت أمس الاول عن أسفها لاحتجاز السلطات الاردنية للطائرة ومنعها من مغادرة مطار الملكة علياء الدولي إلا بعد إعادة غوشة على متنها رغما عن إرادته وهو ما يخالف أحكام وقوانين الطيران المدني الدولية. حسب تعبير مصدر بوزارة الخارجية في الدوحة.
ونفى المصدر ما جاء في تصريح لمسؤول أردني بأن الطيار أبلغ سلطات المطار بأن لديه تعليمات من حكومة قطر بعدم إعادة غوشة إلى الدوحة.
وأضاف المصدر القطري أنه «سبق لدولة قطر أن أكدت للاشقاء في الأردن على أن قادة حماس ضيوف لديها وليس هناك ما يمنع من مغادرتهم أراضيها وانه من الممكن أن يحدث مثل ما حدث اليوم سواء كان وصولهم من دولة قطر أو من خارجها».
الى ذلك اتهمت سلطة الطيران المدني الأردنية أمس السبت شركة الخطوط الجوية القطرية بالاعداد والتخطيط المسبق لوصول الناطق باسم حركة «حماس» ابراهيم غوشة الخميس الى عمان بصورة مفاجئة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved