أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
أبي يضربني ويرفض زواجي
* قرأت في إحدى المطبوعات هذا السؤال: «أنا فتاة في الثلاثين من عمري، وأبي يضربني ويسبني ويرفض زواجي من أجل الحصول على راتبي، فماذا أفعل يا فضيلة الشيخ؟» وجاء الرد عليها هكذا:«في هذه الحال لها أن تترك العمل وتقول لا حاجة لي فيه إذا أدى ذلك الى تعطيلها من الزواج، والى ضربها، وعليها تقديم استقالتها من عملها». فهل تصلح مثل هذه الاجابة يا صاحب الفضيلة إذا كانت السائلة تعمل وتضرب وتسب ويرفض زواجها، ويستوفى منها راتبها، أو أنها تعمل وتضرب وتسب ويرفض زواجها كل هذا ليستولي وليها على راتبها، وكيف سيكون الحال إذا تركت العمل بالاستقالة لحرمان وليها من راتبها؟ ولا يخفى على فضيلتكم صعوبة استحصال وظيفة أخرى؟
حمد الشحات محمد
- السائلة ذكرت بأن عملها قد ترتب عليه الكثير من الأضرار التي تحملتها منها عضلها عن الزواج وأخذ مرتباتها ومعاملتها معاملة فيها سوء، وفيها قسوة، فما دام العمل ينتج هذه النتائج، وهذه الأضرار، فالفتوى التي أفتيت بها وهي ترك العمل أرى أنها فتوى مستقيمة، وعلى السائلة ان تختار لمصلحتها ما فيه أسباب ارتياحها وتحقق تلك المصلحة.
*****************
لا مسؤولية على صاحب السيارة
* لدي صديق عزيز، وفي يوم من الأيام وهو يسير بسيارته على الطريق العام قفز أحد العمالة من على الرصيف، وإذا بصديقي يصدم الرجل ويتوفاه الله من غير قصد، وبعد ان حضرت الشرطة وخططت الحادث ثبت ان العامل هو المخطىء 100%، فهل عليه كفارة أم لا شيء عليه؟
المرسل - أبوفوزان
- طالما ان تقرير المرور ان صاحب السيارة لا مسؤولية عليه وان المسؤولية على هذا المدعوس وهو العامل ،فإذا كان كذلك فلا كفارة على سائق السيارة السائل لأنه ليس متسببا في وقوع هذا الحادث، ومن هذا فلا كفارة عليه والله أعلم.
*****************
الإجازة الاضطرارية
* ما حكم أخذ المدرس الإجازة الاضطرارية بدون الحاجة إليها؟
محمد ساير العوفي - الرس
- من المعروف ان هذه الإجازة موصوفة بالاضطرارية، ومعنى هذا انه لا يجوز أخذها إلا في حال الاضطرار لأخذها لأي سبب من أسباب الاضطرار، فإذا انتفى الاضطرار فولي الأمر لم يسمح بهذه الاجازة إلا في حال الاضطرار، وأما في الحالات الأخرى فلا يجوز أخذ هذه الاجازة لأنها مهيئة للمضطر فقط، وأما غير المضطر فلا يجوز أن يأخذ اجازة بنص نظام الدولة والله أعلم.
*****************
النهي عن الغرر والتدليس
* ينص نظام شركة الكهرباء على جمع عدادات المشترك إذا كان المستفيد شخصا واحدا ،وهذا يزيد في مبالغ الفواتير، حيث يكون ذلك في داخل نطاق الشرائح فيلجأ بعض المشتركين للتحايل على النظام بتطبيق شروط الشركة كإحضار عقد ايجار صوري وتنفيذ باقي الشروط كوضع مطبخ عابر ووضع مدخل مستقل لدقائق هي مدة وجود معاين الشركة الى غير ذلك من الشروط، سؤالي مهم ومهم جدا ينتظر الجميع الاجابة عليه، هل يجوز شرعا للانسان المسلم ان يفعل ذلك الفعل؟
- ديننا ولله الحمد دين نصف ودين عدل ودين رعاية للحقوق، فالدين المعاملة من غشنا فليس منا نهى عن الغرر والتدليس والجهالة، وأي شيء من الأمور التي تصاحب التعامل وهي مؤثرة على صحة هذا التعامل من حيث التحايل على مشروعية التعامل بحيل باطلة لاشك ان الاسلام ينهى عن ذلك، ويعتبر ان أي تصرف يؤدي الى الحرمان والى التعدي والظلم والعدوان، لاشك انه باطل وبناء على هذا فإذا وجد تحايل على اسقاط حقوق قائمة فهذا التحايل باطل وأي حق سقط نتيجة تحايل وتلاعب فإن سقوطه في غير محله وهو قائم ومستحق بالرغم من ظهور الصورة التي تجعله غير حق والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved