أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الفنيــة

مساء السبت بين الصحافة ومنظمي أمسيات جدة الفنية
نقاش ساخن حول اختفاء عبادي الجوهر!
وافق على المشاركة دون شروط فتفاجأ الجميع بإحلال نبيل شعيل مكانه
* جدة - صلاح مخارش:
احتدم النقاش مساء امس الاول السبت في المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة مراسي السعودية المحدودة )المنظمة للامسيات الفنية في مهرجان جدة 22 والتي ستبدأ مساء يوم الخميس القادم( ممثلة في الاستاذ حامد احمد سرحان المدير العام التنفيذي للشركة ومعه الاستاذ محمد عبد السلام عباس ابن المتعهد الشهير عبد السلام عباس وممثله خلال الايام الماضية في جدة وبين محرري الصفحات الفنية وممثليها عندما تحول المؤتمر الصحفي الذي عقده الاثنان معا بالصحفيين الى مناقشة اسباب عدم مشاركة الفنان الكبير عبادي الجوهر في الامسيات الفنية واجمعت )الصحافة الفنية( على ضرورة مشاركة عبادي ولا سيما انه كان من قبل موجودا في جميع الفعاليات الماضية بجدة وقبل كل ذلك هو ابن جدة الاصيل حيث ولد ونشأ وترعرع وذاع صيته منها وهو أول من غنى لمدينة بالمملكة عندما غنى قبل اكثر من خمسة عشر عاماً )جدة خميلة عاشق( كلمات صالح ادريس وقد تم تصويرها بواسطة شركة آرا كما شارك في امسيات مهرجان جدة الاولى قبل ثلاثة اعوام بالغرفة التجارية دون اي شروط لدرجة انه قبل ان يشارك بعوده والايقاعات فقط نظراً لعدم وجود فرقة موسيقية كما انه في امسيات جدة العام الماضي بقاعة اماسي قدم واحدة من احلى سهرات ليل جدة كما قدم في العام الماضي اجمل اغنية دويتو لمدينة جدة من كلمات وجدي بشاوري والحان عادل الصالح.. وكان آخر ما قدمه عبادي لجدة هو مشاركته في افتتاح المهرجان الحالي عندما شارك مساء يوم الاربعاء الماضي في حفل الافتتاح الكبير للمهرجان مع زميله الفنان عبد الله رشاد وقدم الاثنان معا اوبريتا متكاملا عن جدة ولكنَّ الاثنين )غيبا( عن المشاركة في أمسيات هذا العام بطريقة دراماتيكية!!
اثارت ردود فعل معاكسة تجاه متعهد الحفلات رغم ان عبادي نفسه وعبد الله رشاد قد ابديا بالفعل منذ مراحل التنسيق الاولى معهما على المشاركة حيث ابدى الفنان عبادي الجوهر ترحيبه بالمشاركة للقاء جمهوره يو م 5/7/2001م ولكنه تفاجأ ومن خلال جدول المتعهد )الاول( والذي اعلن قبل ثلاثة اسابيع بأن مشاركته يوم 19/7/2001م!! دون الرجوع له او ابلاغه بالموعد فيما ادرج اسم الفنان عبد الله رشاد في الحفل الاول يوم 21/6/2001م دون الرجوع له أو الاتفاق معه مما تسبب ذلك في ازمة بين الطرفين من جهة والمتعهد في الجهة الاخرى!!
بيان المنظمين
وكانت اللجنة المنظمة لامسيات جدة الفنية قد وزعت على الصحفيين الحاضرين للمؤتمر بياناً صحفياً قالت فيه!
الاخوة الصحفيون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
في البداية نود ان نشكركم على تلبية دعوة الحضور لعقد هذا المؤتمر الصحفي وذلك لتوضيح بعض النقاط وما دار خلف الكواليس التي ربما تكون خافية عليكم حول جدول الامسيات الفنية لمهرجان جدة 22.
حقيقة الأمر اننا نشك في ان ما نشر في بعض الصحف من قبل بعض الاخوة الصحفيين فيما يخص مشاركة الفنان عبادي الجوهر.
- التقى الفنان عبادي الجوهر والحاج عبد السلام عباس في القاهرة واتفقا شفهيا على احياء الحفل بتاريخ 5/7/2001م.
- منذ ان قدم الفنان عبادي الجوهر للجمهور لاول مرة في مصر واوروبا كان ذلك تحت اشراف وتنظيم الحاج عبد السلام عباس ولم يكتب بينهما اي عقد اتفاق نهائيا حتى حفلة العام الماضي.
- نظراً لارتباط بعض الفنانين والفرق الموسيقية تم تعديل الجدول من تاريخ 5/7/2001م الى تاريخ 19/7/2001م.
- حسب علمنا ان الفنان عبادي الجوهر لم يكن مرتبطا بأي حفلات قبل او بعد تاريخ 19/7/2001م بثلاثة ايام على الاقل.
- بالنسبة للتغيير الذي طرأ على تاريخ حفل عبادي الجوهر لم يكن الاول من نوعه بالنسبة له.
- قام الاستاذ حامد سرحان المدير العام التنفيذي لشركة مراسي السعودية ورئيس اللجنة المنظمة وشريك بشركة روزانا للانتاج الفني بالقاهرة بزيارة للفنان عبادي الجوهر في منزله بدعوة من الاخ علي فقندش لتوضيح ما نشر في الصحف خلال الاسبوع الماضي.
- تم ابلاغ الفنان عبادي الجوهر وخلال الاجتماع في منزله بأننا سنرد عليه خلال يومين عن امكانيه مشاركته في تاريخ 12/7/2001م حسب طلبه.
- وبعد مناقشة اعضاء اللجنة المنظمة رأت عدم امكانية تغيير تاريخ حفل الفنان عبادي الجوهر من تاريخ 19/7/2001م الى تاريخ 12/7/2001م )حسب طلبه( ولذلك تم ارسال خطاب للفنان عبادي بعدم امكانية تغيير تاريخ الامسية وبالتالي الاعتذار عن اتاحة الفرصة له للمشاركة وقام على الفور الفنان عبادي الجوهر بارسال الخطاب الذي نشر فحواه في الصحف.
حقيقة الامر قد اخذ هذا الموضوع اكبر من حجمه بكثير ولا ندري ما هو السبب في ذلك وقد تم الاعتذار لعدد آخر من الفنانين ولكن الصحافة ما فتئت ان ركزت على موضوع الفنان عبادي الجوهر اكثر من غيره واننا نعتز كثيرا بالفنان عبادي الجوهر وجماهيره ولكن ظروف المهرجان والجدول الزمني وموعد وصول ومشاركة الفرق الموسيقية حال دون مشاركة فنان كبير بحجم عبادي الجوهر ونفيدكم علما بان الحاج عبد السلام عباس يدير معظم الحفلات الفنية في جميع انحاء العالم من مقره في مصر كما يقوم بالاتفاق مع الفرق الموسيقية والتنسيق معها في حجز التذاكر واستلام التأشيرات المطلوبة ، ولذلك كان الاتفاق الشفهي الذي تم بينه وبين الفنان عبادي الجوهر بمثابة عقد سواء كان في تاريخ 5/7/2001م او اي تاريخ آخر يراه الحاج عبد السلام عباس كما حدث في مرات سابقة.
والحاج عبد السلام عباس معروف تماما لدى الوسط الفني العربي ويحظى بثقة جميع الفنانين والقائمين على تنفيذ الحفلات الغنائية وقد قام من قبل بتنظيم عدة مهرجانات فنية ابرزها مهرجان ART وORBIT وMBC ويتم الاستعانة به في مهرجانات مثل )هلا فبراير - الكويت، السياحة والتسوق - دبي، الدوحة الدولي - قطر...( والكثير غيرها، وهو يمتلك الكثير من الخبرة في تنظيم وانجاح المهرجانات الفنية.
نأمل ان نكون قد اوضحنا لكم حقائق ما تم بيننا وبين الفنان عبادي الجوهر لانه يهمنا في المقام الاول ان تكون الصحافة هي العين المجردة للقراء وألا تنحاز لطرف على حساب الآخر دون معرفة الحقائق من مصادرها المختلفة وسنقوم وعبر اللجنة الاعلامية بتزويدكم بكل ما يطرأ من جديد بخصوص الامسيات الفنية.
رأي الجزيرة
يقول منظمو أمسيات جدة الفنية في منتصف بيانهم )ان موضوع مشاركة الفنان عبادي الجوهر قد اخذ اكبر من حجمه بكثير ولا ندري ما هو السبب في ذلك وقد تم الاعتذار لعدد آخر من الفنانين ولكن الصحافة ما فتئت ان ركزت على موضوع الفنان عبادي الجوهر اكثر من غيره(.. وبرأينا نحن نقول للمنظمين: ألا تعرفون حتى الان ان الفنان عبادي الجوهر هو فنان مهم في الاغنية السعودية بعد الفنان الكبير محمد عبده..؟ ولماذا لم يسأل متعهد حفلات جدة عبد السلام عباس الذي يقوم بتنسيق واعداد هذه الحفلات من )مصر( نفسه لماذا الصحافة السعودية ركزت على الفنان عبادي الجوهر ولم تركز على اعتذاركم لعبد الله بلخير!! ولماذا الصحافة الفنية السعودية ركزت على الفنان عبادي الجوهر و)العراقيل( التي وضعت في طريق عدم مشاركته بأمسيات جدة ولم تركز على رضوخكم لشروط وطلب الفنان نبيل شعيل الذي اصر على مرافقة الفرقة الموسيقية البحرينية له في الحفل الرابع يوم 12/7/2001م او لن يشارك وبعد ذلك تم الرضوخ لطلبه وتم جلب الفرقة البحرينية خصيصا له مع ان بقية الحفلات ستعزف فيها الفرقة الموسيقية المصرية!!
وكان الفنان عبادي الجوهر قد قال لـ)الجزيرة( قبل انطلاق المؤتمر بلحظات انني عندما وافقت على المشاركة في الغناء بحفل يوم 5/7/2001م لم اشترط اي شيء ولم اشترط حتى نوعية الفرقة الموسيقية حتى لو تطلب الامر ذلك ومن اجل جمهوري وجدة يجب ان اغني بالعود فقط.. ولكن لا ادري حتى الآن ما الذي يحصل!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved