أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الثقافية

الحركة الثقافية
لجنة وطنية للترجمة في الجمعية
بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه قامت الجمعية العربية السعودية للثقافية والفنون بتكوين لجنة وطنية للترجمة ضمت في عضويتها كلاً من : الدكتور عبدالله المعطاني والدكتور احمد عبدالقادر، المهندس والدكتور عبدالله المعيقل والدكتور معجب الزهراني، والدكتور حسن النعمي والدكتور ابو بكر باقادر، والدكتور معجب العدواني والاستاذ حسن الصهبي، والدكتور خالد الهزاني والاستاذ عبدالعزيز الذكير، والاستاذ خالد اليوسف... ومن أهداف هذه اللجنة تبني النصوص الفكرية، وترجمتها، وتوزيعها بهدف التعريف بالثقافة السعودية على نطاق واسع في خارج البلاد العربية.
*****************
منتديات جمعية الثقافة والفنون
عمد رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الاستاذ محمد بن أحمد الشدي مدراء فروع الجمعية في مناطق المملكة باعتماد تسميات المنتديات الثقافية القائمة بالفروع. وقد تم اختيار هذه المسميات المشتقة من عراقة وتاريخ هذه المناطق وأبعادها الثقافية والمنتديات المعتمدة هي:
- منتدى اليمامة الثقافي بالرياض - منتدى الشاطئ بجدة - منتدى ثنيات الوداع الثقافي بالمدينة المنورة - منتدى دارين بالدمام - منتدى شدا الثقافي بأبها - منتدى عكاظ الثقافي بالطائف - منتدى رامتان الثقافي بالقصيم - ومنتدى هجر الثقافي بالاحساء.
والجدير ذكره أن هذه المنتديات قد بدأت فعالياتها الثقافية بلقاء شهري يجمع رجال الثقافة والفكر في حوارات متنوعة وتلقى اهتماماً إعلامياً كبيراً.
*****************
صدور العدد الثاني من نشرة الإيداع السعودي
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية العدد الثاني من )نشرة الإيداع السعودي( في 368 صفحة اعداد ادارة التسجيل والترقيمات الدولية وتضم النشرة حصراً مرتبا حسب الموضوعات المخصصة لما مجموعه 2742 من المطبوعات السعودية الحديثة المودعة والمسجلة في المكتبة الوطنية خلال النصف الاول من عام 1421ه سواء كانت الكتب منشورة داخل المملكة أو خارجها لمؤلفين سعوديين.
كما تشمل النشرة توثيق الرسائل الجامعية للطلبة السعوديين باللغة العربية واللغات الاجنبية كما تضم نشرة الايداع السعودي كشافات المؤلفين واسماء الناشرين وعناوينهم.
وتعد )نشرة الايداع السعودي( أداة مهمة في مجالات التزويد وتنمية المجموعات في المكتبات ومراكز المعلومات وفي مجال البحوث العلمية حيث تسهل على القراء والباحثين والعاملين في مجال التزويد التعرف على مواقع نشر الكتب والابحاث العلمية وطلبها من الناشرين حسب بيانات العناوين المثبتة بشكل كامل.
*****************
ثلاثة مرشحين لجائزة البابطين
* كتب علي سعد القحطاني:
رشح قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الملك سعود في جلستها الأخيرة لجائزة الشاعر عبد العزيز البابطين ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وهم الدكتور نذير العظمة .
وذلك عن كتابه «أبي القاسم الشابي» والدكتور فضل العماري عن كتابه «حماد الراوية» .
كما رشح د. حسن البنا عزالدين عن كتابه «شعرية الحرب عند العرب قبل الإسلام .. قصيدة الظعائن نموذجا».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved