أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

د. جويل المبادلات بين الدول العربية لاتشكل سوى 8% من حجم تجارتها الخارجية
القاهرة مكتب الجزيرة ابراهيم فليفل:
اكد تقرير اقتصادي حديث للامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية أن موضوع حماية الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية من ابرز الموضوعات في اطار الاقتصاد العالمي وكذلك لاتصاله المباشر باقتصاديات الدول العربية بعد انضمام 15 دولة عربية الى منظمة التجارة العالمية منها 5 دول بصفة مراقب.
وطالب التقرير بضرورة فتح الاسواق العربية للسلع والمنتجات الفلسطينية بدون رسوم جمركية او ضرائب ذات اثر مماثل وتفعيل قرارات قمة عمان بشأن صندوقي الاقصى والانتفاضة الفلسطينية بالاضافة الى مساعدة الاقتصاد الفلسطيني على التخلص من الارتباط بالاقتصاد الاسرائيلي واعادة ضخ الاستثمارات العربية الفلسطينية المنتشرة خارج حدود فلسطين والبالغة نحو 60 مليار دولار في شرايين الاقتصاد الفلسطيني للمساهمة في اعادة الاعمار والبناء في ظل الظروف شديدة الصعوبة التي يواجهها الان.
ومن جانبه قال الدكتور احمد جويل الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ان المبادلات بين الدول العربية لا تشكل سوى 6،8% من حجم تجارتها الخارجية. مشيرا إلى انه لم يطرأ على التجارة العربية البينية خلال السنوات العشر الاخيرة اي تحسن من حيث القيمة والهيكل السلعي واتجاه هذه التجارة، واضاف ان «قيمة التجارة البينية العربية بلغت 27 مليار دولار، اي 6،8% من مجمل التجارة العربية الخارجية».
الجدير بالذكر ان اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عقدت مؤخرا في بغداد وشارك فيها وزراء الاقتصاد في ست دول عربية هي سوريا ومصر والاردن واليمن والسودان وموريتانيا الى جانب العراق.
يذكر ان مجلس الوحدة الاقتصادية تابع للجامعة العربية ويتخذ من القاهرة مقرا له.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved