أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

أفكار ليبية جديدة
الجامعة العربية تتوسط بين قطر والأردن لإنهاء أزمة غوشة
* القاهرة رويترز:
قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى امس الاحد ان الجامعة تتوسط بين قطر والأردن في محاولة لتسوية المشكلة التي ثارت بين البلدين بعد وصول أحد قادة حركة حماس إلى عمان من منفاه في الدوحة.
وكانت السبل قد تقطعت بإبراهيم غوشة الذي قضي ليلة السبت في مطار عمان لليوم الثالث على التوالي بعد أن رفض دخوله بلده الاردن في حين رفضت عودته قطر التي سافر منها.
ورفض الاردن الذي طرد غوشة وثلاثة آخرين من زعماء حماس قبل 18 شهرا السماح له بدخول البلاد وطلب منه المغادرة على نفس الطائرة، إلا أن شركة الطيران رفضت اعادته.
وقالت الجامعة العربية في بيان تلقته رويترز ان موسى أعلن «ان الجامعة العربية على اتصال دائم مع كل من قطر والأردن من أجل احتواء الأزمة القائمة بينهما حاليا بسبب أزمة أحد كوادر حماس الذي وصل الاردن من الدوحة بصورة مفاجئة».
وأضاف البيان أن موسى يجري اتصالات مع وزير الخارجية الاردني عبدالإله الخطيب ونظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم في هذا الصدد، كما تلقى موسى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الليبي علي التريكي «الذي طرح بعض الافكار في محاولة لرأب الصدع».
ولا يزال غوشة «67 عاما» موجودا في بهو الترانزيت بمطار عمان منذ وصوله يوم الخميس على متن الطائرة القطرية في رحلة عادية قادمة من الدوحة.
وقال البيان «أكد موسى ان الجامعة العربية مهتمة بهذه الأزمة وتتابعها وهي معنية بهذا الموضوع بهدف انهائه بما يقبله الاشقاء في البلدين».
وكان مصدر اردني رسمي قد ذكر أن ليبيا واليمن قد عرضا الوساطة بين الاردن وقطر لانهاء الأزمة.
ولم تذكر المصادر ما إذا كانت جهود الوساطة بدأت لكن حماس قالت في بيان لها من بيروت «اننا نؤكد في حركة المقاومة الاسلامية «حماس» بشكل واضح على أن أية وساطة يجب أن تكون على قاعدة اقناع الحكومة الاردنية بالسماح للمهندس غوشة بالدخول إلى بلده».
وأضافت حماس أنها لن تقبل أي جهود لنقل غوشة إلى دولة ثالثة لأن ذلك «تسهيل لإبعاده وتشريده من جديد عن بلده».
وما زالت الطائرة القطرية رابضة في أرض المطار بعد أن أبلغت السلطات الاردنية الطيار بأنها لن تسمح للركاب بالصعود إلى الطائرة إذا لم يصطحب غوشة معه.
وقال جهاد ارشيدات رئيس هيئة الطيران المدني في الاردن لرويترز انه طلب من شركة الخطوط الجوية القطرية وقف رحلاتها إلى العاصمة الاردنية في انتظار التوصل إلى حل.
وفي الدوحة أكد مسؤول بارز في وزارة الخارجية القطرية طلب الاردن وقف رحلات الخطوط الجوية القطرية وقال «انه أمر لا يصدق».
وأضاف «غوشة مواطن أردني ولا توجد قوانين يمكنها أن تمنعه من العودة إلى الاردن».
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية قوله ان بلاده لا تعتزم وقف الرحلات الجوية للخطوط الاردنية رداً على قرار عمان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved