أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

محليــات

الأمير عبدالمجيد يرعى تخريج دفعة من دبلوم إدارة أعمال الحج والعمرة غداً
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية يوم غد الثلاثاء بمقر المعهد بجامعة ام القرى حفل تخريج الدفعة الاولى من طلاب دبلوم ادارة اعمال الحج والعمرة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى.
وعبر عميد معهد خادم الحرمين الشريفين الدكتور اسامة بن فضل البار عن شكره وتقديره لسمو امير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذه الدفعة من هذا الدبلوم مؤكدا ان هذه الرعاية الكريمة تجسد مدى اهتمام ولاة الامر في هذه البلاد بكل ما يساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن.
واوضح ان عدد الخريجين في هذه الدفعة بلغ تسعين طالبا تلقوا خلال عام دراسي كامل مختلف العلوم الادارية مهنيا وعلميا بما يتناسب مع متطلبات العمل في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار بصفة خاصة والسياح بصفة عامة.
وبين الدكتور البار ان الطلبة تلقوا خلال الفصل الدراسي الاول خمس عشرة ساعة نظرية وسبع ساعات تطبيقية من كل اسبوع فيما تلقوا خلال الفصل الدراسي الثاني اربعة وعشرين ساعة في كل اسبوع منها سبع تطبيقية وسبع عشرة نظرية اضافة الى التدريب العملي الذي استمر لمدة شهرين مع بعض المؤسسات والجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والعمرة.
واشار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج ان الدراسة شملت كافة الخدمات المتعلقة بالحج والعمرة كالسكن والفندقة والتوعية والارشاد والتموين والنقل والسفر والعلوم الامنية المتعلقة بالحج والعمرة والسياحة كما ركزت الدراسة على اكساب المتدرب الخبرة العملية الكافية عند التحاقه بالعمل الى جانب تزويده بالخبرات العلمية المناسبة التي تجعله في المقام الاول عارفا بأحكام الحج والعمرة والتعاليم الاسلامية السمحة من حيث حسن التعامل مع ضيوف الرحمن.
وافاد الدكتور البار ان الدورة ركزت كذلك على اعطاء المتدرب نبذة عن جغرافية العالم الاسلامي ولغات وطبائع وعادات ومذاهب الدول المختلفة ليكون ملما بمبادىء الادارة العامة إدارة الاعمال والحاسب الآلي.وابان انه شارك في القاء المحاضرات في هذا الدبلوم كفاءات متميزة من اعضاء هيئة التدريس من منسوبي المعهد وجامعة ام القرى اضافة الى الاستعانة ببعض الخبرات التأهيلية والتدريبية من خارج الجامعة.
واكد ان تنظيم المعهد لهذا الدبلوم يأتي ادراكا منه بالمسؤولية في توظيف الخبرات العلمية المتخصصة في سبيل تذليل الصعوبات التي تنشأ عن قلة الخبرات العملية وندرة الدورات التدريبية مما يكون عائقا اساسيا في حجب العديد من الفرص الوظيفية عن الشباب السعودي في المجالات الخدماتية في الحج والعمرة التي يكون فيها العنصر البشري مطلبا ملحا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved