أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

محليــات

حصر واستثمار «1128» عيناً للأوقاف الخيرية بأنحاء محافظة جدة
*جدة الجزيرة:
بلغ عدد أعيان الأوقاف الخيرية التي تم حصرها في محافظة جدة حتى نهاية العام الهجري المنصرم «1128» عينا، تشرف عليها الإدارة العامة للأوقاف والمساجد بمحافظة جدة.
جاء ذلك في تقرير رفعه سعادة المدير العام للأوقاف والمساجد بمحافظة جدة الاستاذ علي بن عايد لافي البلادي، الى وكالة الوزارة لشؤون الأوقاف، ابان فيه أن هذه الأوقاف تلقى العناية والرعاية الكاملة من الإدارة من أجل المحافظة عليها، وصيانتها وتأجيرها بما يحقق الاستثمار الأمثل لها.
وأفاد سعادته بأن الإدارة تعمل على تحصيل إيجارات «غلال» هذه الأوقاف في مواعيدها وفقا للعقود المبرمة مع المستأجرين لتوزيعها في مجاريها الشرعية على وجهات البر المحددة في شروط الواقفين.
وأشار التقرير الى أن عدد الصكوك التي تشمل هذه الأعيان، والموجودة في حوزة الإدارة بقسم أملاك الأوقاف «470» صكا، منها: «177» صكا من صكوك الأعيان التي تشمل : الدور والدكاكين والعمائر والعزل والأراضي، و«3» صكوك لأراض زراعية تشمل «38» قطعة جميعها بمحافظة خليص، فيما تبلغ صكوك الأراضي المخصصة لبناء مساجد «105» صكوك، و«185» صكا لمساجد وقفية قائمة بالفعل.
وأوضح التقرير أن الوزارة تقوم بالإشراف على صيانة مباني المشروعات الاستثمارية للأوقاف بأنحاء جدة، كما تتابع صيانة مباني وأعيان الأوقاف، التي تتولى صيانتها مؤسسات وشركات وطنية متخصصة، وتم كذلك عرض بعض الاقتراحات المتعلقة بسبل استثمار الأوقاف والمشروعات التي تحقق غبطة الوقف، على مجلس الأوقاف الفرعي في بعض المواقع، ومنها: سوق الندى، والحاسكية، وشارع الذهب، ووقف رباط باجنيد، ووقف حوش ظلمه الكائن بباب شريف.
وتضمن التقرير أيضا جهود قسم المحاماة في متابعة القضايا المتعلقة بالأوقاف، في جميع المحاكم والمحاكم الكبرى، وديوان المظالم، والبلديات، وكتابة العدل وغيرها.
وأفاد بأنه تم مؤخرا استلام عدد من الصكوك المستخرجة من المحاكم الشرعية، مع ملاحقة المتأخرين في سداد غلال الأوقاف من خلال حوالي «50» خطابا، مع الإعلان عن الأعيان المعروضة للإيجار وإجراء المزايدات العلنية لتحقيق غبطتها.
وفي ختام التقرير نوه سعادة المدير العام للأوقاف والمساجد بمحافظة جدة بما تحظى به الأوقاف والمساجد في بلادنا من دعم ورعاية ولاة الأمر، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين،وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله مشيدا بالمتابعة الميدانية الحثيثة لكل ما يتعلق بالأوقاف الخيرية من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ والعاملين معه بوكالة الوزارة لشؤون الأوقاف، وفي مقدمتهم الدكتور عبد الرحمن بن سليمان المطرودي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved