أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

منوعـات

خفض ضغط الدم يقلص الإصابة بجلطة المخ
* لندن رويترز:
قال باحثون استراليون امس الأول السبت ان خفض ضغط الدم لمن اصيبوا بجلطة في المخ وازمات قلبية من شأنه تقليص مخاطر الاصابة بهما مرة اخرى.
وقال الباحثون في دراسة نشرت خلال مؤتمر السبت الماضى ان هذه حقيقة سواء كان ضغط الدم عاديا او عاليا لدى هؤلاء الاشخاص.
وقال جون تشالمرز الاستاذ بجامعة سيدني ان الدراسة التي اجريت على اكثر من ستة آلاف مريض بجلطة المخ في عشر دول ان مايزيد عن اكثر من نصف مليون حالة اصابة بالجلطة يمكن منعها كل عام باستخدام عقار مركب كعلاج من اجل تخفيض ضغط الدم لدى المرضى الذين اصيبوا به من قبل.
وقال تشالمرز في مؤتمر الجمعية الاوروبية لارتفاع ضغط الدم الذي عقد في ميلانو ان خلط عقار بيرندوبريل الذي يباع تحت الاسم التجاري كوفرسيل او اسيون بعقار اندابامايد يمكن ان يمثل خطوة هائلة في اتجاه علاج جلطات المخ .
وقال تشالمرز في مؤتمر على الانترنت من ايطاليا ) يكرس الدليل الذي قدمناه بوضوح فوائد العلاج القائم على عقار بيرندوبريل على المرضى الذين اصيبوا من قبل (.
وقال ان هذا العلاج ساعد على منع تجدد الاصابة بجلطة المخ وتقليص الاصابة بالازمات القلبية ومنع الشيخوخة وفقدان القدرة على الادراك الناجمتين عن الجلطة وتقليل نسبة العجز.
ويبلغ عدد الوفيات الناجمة عن الاصابة بجلطات المخ سنويا نحو خمسة ملايين شخص، ويتعرض واحد من كل خمسة من بين 15 مليوناً يصابون بجلطات المخ غير القاتلة سنويا للاصابة بها مرة اخرى في غضون خمس سنوات.
وتحدث الجلطة عندما تسد احدى جلطات الدم شريانا وتمنع تدفق الدم الى احدى مناطق المخ او بسبب نزيف في المخ عندما ينفجر احد الاوعية الدمويةالصغيرة.
وتتلف خلايا المخ او تموت بسبب نقص الاكسجين والتغذية.
ولايشفى تماما من جلطات المخ سوى واحد من بين كل عشرة ممن اصيبوا بها من قبل.
ويصاب 40 في المئة من مرضى جلطة المخ بالعجز التام او الجزئي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved