أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

تغطية خاصة

بحضور معالي وزير الصحة
سمو الأمير محمد بن فهد يفتتح عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة الشرقية 6 ربيع الثاني القادم
افتتاح مستشفى الصحة النفسية بسعة 170 سريراً شاملاً كافة العيادات التخصصية
*الدمام - مكتب الجزيرة:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة بحضور معالي وزير الصحة الدكتور/أسامة بن عبدالمجيد شبكشي يوم الأربعاء 6 ربيع الثاني القادم صرح بذلك مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور / أحمد بن عبدالله العلي مشيراً إلى أن هذه المشاريع تتضمن افتتاح مستشفى الصحة النفسية بالدمام بسعة 170 سريراً شاملاً كافة العيادات النفسية التخصصية مثل الأمراض النفسية لدى الأطفال والعلاج بالعمل وغيرها كما سيتم افتتاح مركز أحمد علي كانو لعلاج أمراض الكلى بسعة 68 جهاز غسيل كلوي، بطاقة استيعابية لأكثر من 300 مريض فشل كلوي مع الملحقات من عيادات تخصصية ووحدات مساندة مساهمة من شركة يوسف بن أحمد كانو .
وسيقوم سمو أمير المنطقة الشرقية بوضع حجر الأساس لمشروع البرج الطبي بالدمام والذي بدأت فكرته بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية ودعم شخصي منه ومن سمو نائبه ودعوة رجال الأعمال ومحبي الخير للمساهمة فيه حيث ستكون مدة التنفيذ للهيكل الإنشائي تسعة شهور ويتسع البرج لثلاثمائة وثمانين سريراً وتشمل كافة الخدمات المساندة وأقسام العناية المركزة والعمليات ووحدة حروق ووحدة التشخيص والعلاج بالمناظير والعيادات الخارجية.
وأكد الشيخ عبدالله علي كانو بأن مركز أحمد علي كانو لعلاج أمراض الكلى بالدمام «في ثواب أخيهم أحمد علي كانو طيب الله ثراه».. وأوضح الشيخ عبدالله كانو في حديث لـ «الجزيرة» بأن المشروع يجيء تلبية لحاجة المواطنين في المنطقة الشرقية الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي ويعتبر هذا المركز حديثاً ومتقدماً ومتخصصاً أيضاً وسيساهم بمشيئة الله في التخفيف من معاناة المرضى ويخفف الضغط أيضاً على المراكز الأخرى المتعددة في المملكة ويوفر سبل الراحة لهذه الفئة من المواطنين شفاهم الله وعبر الشيخ عبدالله كانو عن سعادته ببدء التشغيل واستقبال المرضى في المركز ودعا الله أن يمنح مواطني هذا البلد الخيِّر دوام الصحة والأمن والرخاء في العهد الزاهر لحكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
من جانبه أعرب الشيخ عبدالعزيز قاسم كانو عن سعادته بإنجاز مشروع مركز أحمد علي كانو لعلاج أمراض الكلى بالدمام ووصف المركز بأنه حديث وإنجاز طبي وحضاري متقدم في علاج أمراض الكلى. وقال إن المركز سيخدم مواطن مدن وقرى المنطقة الشرقية. وقال الشيخ عبدالعزيز كانو إن المركز هو أحد عطاءات هذا البلد الخيِّر وأن مجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو لن تألو جهداً في بذل العطاء في كل مشروع خيري دعيت إليه في جميع أرجاء المملكة الحبيبة راجين من الله تعالى القبول وحسن الثواب.
نبذة عن المركز:
ويعد مركز أحمد علي كانو لعلاج أمراض الكلى بالدمام من أكبر مراكز الكلى في المملكة نظراً لازدياد مرضى الفشل الكلوي.. وقد دعت الحاجة إلى عمل دراسات واستشارات واسعة في مجال تصميم المركز معمارياً وتم أخذ المعلومات الطبية التي يحتاجها المركز من كل من المستشفى التخصصي بالرياض والمركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز جدة للكلى، كما تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية من خارج المملكة للاستزادة بالمعلومات والاحتياجات الفنية اللازمة لمركز علاج الكلى. وقد أصبح المركز من المراكز الطبية المتقدمة في علاج مرضى الفشل الكلوي لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين بكافة مدن وقرى المنطقة الشرقية.
وسوف يكون المركز مرتبطاً بالخدمات الطبية الحالية بمستشفى الدمام المركزي لعلاج الفشل الكلوي ولتسهيل حركة الأطباء والإداريين والمراجعين، كما وضع في الاعتبار المباني المجاورة التي سوف يتم تشييدها ضمن خطة تطوير الخدمات الطبية لمتابعة مرضى ما بعد زراعة الكلى والغسيل الكلوي وتدريب الكوادر السعودية الطبية. ويتكون المبنى من أربعة أدوار تبلغ مساحة كل منها 740 متراً مربعاً وتحتوي على مكاتب إدارية ومكاتب استشارية وغرف انتظار ومعالجة واستقبال رئيسي وعيادات وقاعات محاضرات وأقسام أخرى متعددة لخدمة المرضى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved