أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

خليجياً وعربياً .. وقارياً
مشاركات حافلة.. «لرباعي» المقدمة السعودي في البطولات الخارجية
* *الرياض «أف ب»:
سيكون موسم اندية المقدمة في السعودية حافلا على الصعيد الخارجي من خلال مشاركاتها الكثيفة في المسابقات العربية والآسيوية، منها من هو مطالب بالدفاع عن لقبه، ومنها من يريد استعادة ما خسره الموسم الماضي ومنها من يسعى لتسجيل اسمه للمرة الاولى في البطولة التي يشارك فيها.
ورغم فترة الاجازة لبعض الفرق، وانضمام اللاعبين الدوليين الى معسكرات المنتخب بدءاً من الاسبوع المقبل في اطار استعداداته للدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، فإنها بدأت تعد العدة لدخول هذه المسابقات بجهازية تامة.
وكان المكتب التنفيذي للاتحاد السعودي اعتمد المشاركات الخارجية«8» على النحو التالي:
الاتحاد يشارك في مسابقة كأس ابطال الدوري الثانية والعشرين بصفته بطلاً للدوري.
ويشارك الشباب في مسابقة كأس الكؤوس الآسيوية الثانية عشرة بصفه حامل اللقب «احرزه بفوزه على داليان الصيني في المباراة النهائية في 19 ايار/ مايو الماضي»، ويخوض ايضا في الكأس السوبر الاسيوية السابعة مع فريق سامسونغ الكوري الجنوبي، ويشارك في كأس الكؤوس العربية الثانية عشرة باعتباره وصيف بطل كأس ولي العهد في الموسم ما قبل الماضي.
ويشارك الهلال في كأس الكؤوس الآسيوية الثانية عشرة بصفته بطل كأس ولي العهد في الموسم الماضي، وفي كأس الكؤوس العربية في تونس باعتباره حامل اللقب في البطولة الاخيرة التي استضافها على ارضه.
ويخوض الاهلي غمار كأس ابطال الاندية العربية السابعة عشرة التي ستقام في قطر بعد تأهله عن مجموعة البحر الاحمر، كما يشارك ايضا في بطولة اندية دول مجلس التعاون الخليجي التاسعة عشرة كونه تصدر الدور التمهيدي من بطولة الدوري السعودي.
الاتحاد
يعد الاتحاد من الفرق المرشحة للمنافسة على لقب بطل كأس ابطال الاندية الآسيوية الثانية والعشرين التي سبق ان فاز الهلال به مرتين وذلك بسبب المستوى المتطور الذي قدمه لاعبوه اواخر الموسم الماضي ونجحوا من خلاله بالاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي واحراز كأس ولي العهد والكأس السوبر المصرية السعودية على كأس الملك فهد.
ويعاني الفريق حاليا من عدم الاستقرار لأن مدربه البرازيلي اوسكار لم يحدد موقفه النهائي حتى الآن تجاه الاستمرار مع الفريق لموسم جديد، اضافة الى تهديد سبعة من لاعبيه المنتهية عقودهم بالرحيل اذا لم يحصلوا على مقدمات عقود.
لكن الادارة الجديدة للاتحاد ولقبه «العميد» برئاسة المهندس حسن جمجوم وبدعم اعضاء مجلس الشرف الفاعلين قادرة على تسوية هذه الامور وتعزيز صفوف الفريق بلاعبين اجانب على مستوى عال لضمان الاستقرار الذي يكفل للاعبين مواصلة التألق والابداع.
وسبق للاتحاد ان شارك في تصفيات البطولة الآسيوية مرتين ولم يحالفه الحظ في بلوغ النهائيات حيث خرج في المرة الاولى على يد الاستقلال الايراني «خسر في طهران صفر 1 وتعادل في جدة 1 1» وفي الثانية الموسم الماضي عندما شارك في الدور ربع النهائي في طهران وخرج مع الهلال.
الهلال
ولدى الهلال او «الزعيم» صاحب الرقم القياسي في عدد البطولات المحلية والخارجية التي بلغت 37 بطولة، مشاركتان: كأس الكؤوس الآسيوية التي احرز لقبها عام 1997، وكأس الكؤوس العربية في تونس، والبطولة الاخيرة عاندت الاندية السعودية كثيراً على مدار عشر سنوات قبل ان يسجل الهلال اسمه في سجلاتها للمرة الاولى في الرياض في البطولة الحادية عشرة بفوزه على غريمه التقليدي النصر.
ويشهد الهلال هذا الموسم استقراراً اداريا، لكنه ما يزال يبحث عن مدرب كفء لخلافة الفرنسي صفوت سوزيتش في الادارة الفنية للفريق، وتردد اسم مدرب منتخب ايطاليا السابق تشيزاري مالديني لكن اتفاقا نهائيا لم يتم حتى الآن بعد مماطلة المدرب الايطالي ومبالغته في مقدم العقد.كما ان البحث جار عن لاعبين أجنبيين بدلا من الكولومبي الكاتو والبرازيلي توليو.
الشباب
الشباب او «الليث» هو اكثر الاندية مشاركة على الصعيد الخارجي، فلديه ثلاث مشاركات، اثنتان آسيويتان وواحدة عربية، وسيبدأ مهمته بالكأس السوبر الآسيوية السابعة مع سامسونغ الكوري الجنوبي ذهابا في سيول وايابا في الرياض او جدة.
ويأمل الشباب في تكرار ما فعله الهلال والنصر في هذه الكأس بعد فوز الاول بها عامي 1997 و 2000، والثاني عام 1998 ، لكن امر مشاركته في كأس العالم للاندية في حال احرازها ليس مضموناً حتى الآن بانتظار ما ستسفر عنه اجتماعات الاتحاد الآسيوي المقبلة لتحديد ممثليه بعد تأجيل البطولة التي كانت مقررة هذا الصيف في اسبانيا الى عام 2003.
وستكون المشاركة الثانية في كأس الكؤوس الآسيوية التي احرز الشباب لقبها في ايار / مايو الماضي.والمشاركة الثالثة في كأس الكؤوس العربية التي يبحث عن لقب اول فيها بعد ان فاز بكأس ابطال الدوري مرتين وبكأس النخبة مرتين ايضا.ورغم اهتزاز مستوى الشباب في بداية الموسم الماضي، فانه استعاد توازنه في الفترة الاخيرة منه ونجح بالفوز بالبطولة الآسيوية، ويعد بأن يظهر بصورة أفضل في الموسم المقبل بعد ان عززت الادارة صفوفه بعدد من اللاعبين امثال رضا تكر من احد، وتجري مفاوضات لضم سليمان الحديثي من الاتحاد ومحمد الحرشان من الوحدة واحمد ضاري من الهلال.
وفيما يتعلق بالمدرب، فالبحث جار مع مدرب النصر البرتغالي آرثر جورج ويتوقع ان يتم الاتفاق بشكل نهائي في الايام المقبلة، كما انه لم تتضح الصورة للتعاقد مع لاعبين اجانب.
الأهلي
اخيراً، وبعد غياب دام سبعة عشر عاماً، سيعود الاهلي للمشاركة في بطولة الاندية الخليجية التي سبق ان احرز لقبها عام 1985 بفوزه على العربي الكويتي 3 1.وهذه البطولة التي سيطرت عليها الاندية السعودية سيطرة شبه مطلقة واحرزت لقبها عشر مرات من اصل 18 مرة لن تكون بعيدة عن الاهلي المدجج بعدد كبير من اللاعبين الدوليين.
وتبقى المشاركة الاهم والاقوى للاهلي في كأس ابطال الاندية العربية السابعة عشرة في الدوحة، وهو الذي شارك فيها مرتين عام 1994 في تونس و 1999 في جدة لكنه لم يوفق فيهما وخرج من الدور نصف النهائي خلافاً لفرق الاتفاق والشباب والهلال التي احرزت اللقب ست مرات بمعدل مرتين لكل منها.ومستوى الاهلي الثابت جعل الادارة تحتفظ بالجهازين الفني والاداري لموسم آخر،
فيما يتركز البحث لضم محترفين الى جانب التونسي ماهر الكنزاري في حال اراد الاستمرار مع الفريق.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved