أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

ما يطلبه الرياضيون
الرياضي المخضرم والإعلامي الشهير محمد رمضان يطلب من اتحاد الكرة عدم ضغط الدوري..
مراعاة المسافة بين المدن وإعادة النظر في زراعة الملاعب!
حكام اليد يخشون أصحاب القرار فيهدون النتائج للخليج!
هي مساحة حرة للتعبير.. للمشاركة .. للحوار المتبادل حول آراء وقضايا تهم الرياضة السعودية حاضراً أو مستقبلاً.. رأينا في «الجزيرة» اتاحتها لمختلف الأسماء والمواقع واستخدامها كوسيلة مهنية حيّة ومباشرة لنقل سائر الهموم والمقترحات حسب وجهات نظر شخصية تمثل أصحابها.. نضعها اليوم تحت تصرف الرياضي «المخضرم» إدارة وتعليقاً الأستاذ محمد عبدالرحمن رمضان، فما الذي يطلبه من:
* اتحاد كرة القدم؟
- في الحقيقة ورغم صدور جدول كأس دوري خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - للعام القادم.. واتضاح عدم الضغط الكبير على الفرق إلا أنني أرجو من اتحاد كرة القدم مراعاة المسافات والفوارق بين المدن وظروف اللاعبين وخصوصاً الهواة منهم وعدم الضغط على هؤلاء اللاعبين حتى لا يعرضوهم للاصابات وانخفاض المستوى العام لديهم.
كما أطلب من الإدارة الهندسية الخاصة بملاعب كرة القدم اعادة النظر في الزراعة الموجودة بالملاعب الكبيرة بالمملكة وذلك لمصلحة لاعبينا.
وأطالب بحماية حكامنا من القذف العلني الذي يلحق بهم حتى لو اضطرت الجهات المسؤولة إلى ايقاف قسم رياضي في أي صحيفة لمدة سنة كاملة لأن الحكم لا يولد بين عشية وضحاها.. ولو وجدت المحكمة لدخل البعض ممن يسيئون للحكام السجن.
* اتحاد آخر غير القدم؟
- أطلب من اتحاد كرة اليد على اعتبار أنني كنت ضمن أوائل من أوصلوا كرة اليد في المملكة إلى العالمية قبل حوالي «30» سنة.. ابعاد الحكام عن ضغوط أصحاب النفوذ في الاتحاد واختيار الحكام المناسبين لقيادة المباريات الهامة لأن «الأهلى والنور والوحدة» عانوا كثيراً بسبب خوف الحكام من بعض أصحاب القرار في اتحاد اليد.. وأعتقد أنه حرام أخذ النتائج من الفرق الأخرى واهدائها لفريق الخليج على طبق من ذهب.
* نجوم منتخبنا الوطني الأول؟
- نحمد الله أن فريقكم يملك عناصر كبيرة ومؤثرة في كل خانة حيث يوجد أكثر من نجم في كل موقع لدرجة حيرة المدربين في الاختيار وهذا رائع إذا قارناه بالمنتخبات السعودية السابقة التي كان إذا أصيب فيها صالح النعيمة أو محمد عبدالجواد وضعنا أيدينا على قلوبنا.. ومطالبتي لهؤلاء النجوم هو ان يلعبوا باسم المملكة العربية السعودية الكبير وبتاريخها الكروي المعروف.. وأن يضعوا في اعتبارهم عنصر الاحتراف الذي سينقل المميزين منهم للعالمية وسوف تتحسن أوضاعهم المادية والفنية والرياضية في حالة التميز.. وكما يعلم الجميع بأن «الحسناء دائماً هي التي يتسابق الناس على كسبها ويدفعون أعلى ما يملكون مهراً لها».
* لجنة الاحتراف؟
- بالنسبة للجنة الاحتراف فقد عانى الدكتور صالح بن ناصر وكذا المرحوم الدكتور عبدالفتاح ناظر كثيراً في الفترة الماضية واليوم نحن مطمئنون لوجود لاعب سابق في كرة القدم الدكتور خالد التركي الذي أعرف بداياته الكروية قبل الدكتوراه وأعرف أنه يعلم جيداً بمعاناة اللاعبين وكذا وجود الدكتور هاشم حريري الذي يعرف معاناة الأندية بحكم أنه خدم في ناد متواضع الامكانيات وليس مثل الأمير بندر بن محمد أو الأمير عبدالرحمن بن سعود اللذين ربما لا يشعران بمعاناة اللاعبين مثل الدكتور هاشم حريري .. وأطالبهما «التركي والحريري» بترجمة أحاسيسهما ومعاناتهما إلى قرارات ملموسة على أرض الواقع.
* لجنة الحكام الرئيسية؟
- أطالب عمر الشقير الذي عاصرت بداياته الأولى وكذا الفودة الذي كنت أحكم مباريات له عندما كان لاعباً في أحد وأيضاً البحيري و«الوجيه» عبدالرحمن المعثم والشريف بان يفرقوا بين مشاعر الصداقة والمودة التي بينهم وبين الحكام والنظر للحكام بعين الناقد وليس بعين الصديق.. وان يراعوا وضع الحكم المناسب في المباراة المناسبة وان يظهروا للرأي العام قرارات العقوبات التي يتخذونها في حق المقصرين ونطالبهم بعدم الاعتماد الكلي على الأسماء الكبيرة فقط.
* الصحافة الرياضية؟
- أطالب الصحافة بالتخلص من عقدة «أوديب» وأقصد بها عقدة الانتماء للون معين والتعصب المقيت للمكان أو ناد معين.. وان تكون كتاباتهم للجميع لا لفئة معينة أو لخوف من مسؤول معين أو لنفاق لأصحاب الأرصدة الكبيرة في البنوك.
* اختر اسماً واطلب منه ما تريد؟
- ماجد عبدالله.. وأقول له: يا ماجد يا حبيبي انت تعلم مدى حبي لك وتعلم انني أول من أعلن عن ميلادك في دورة الخليج الخامسة عندما سجلت )5( أهداف في قطر من اجمالي )7( أهداف دككنا بها الحصون القطرية المنيعة.. وتعرف الضربات الموجعة تحت الحزام التي تعرضت لها.. ونحن نعرف موهبتك الفذة فلا تبالغ في حفل تكريمك وكن قنوعاً.. وعليك أن تعرف أن اليهود عرضوا على العرب عام «48» مقاسمة فلسطين وان تكون القدس عاصمة لفلسطين وتشدد العرب حينها ورفضوا والآن ياسر عرفات يطالب بالقليل ولم يحصله فلا تكن عنيداً حتى لا ننساك وان كنت أشك أن يكون عاصرك أحد وينساك فلن أنسى أم كلثوم والعقاد وطه حسين وماجد عبدالله ماحييت.
* رئيس ناد؟
- لذلك الرئيس «المخضرم» الذي يعتقد أنني لا أحبه ولكن العكس هو الصحيح.. ولكنني لا أحب فيه الاصرار على تسيير أمور النادي بالطريقة التي كانت تدار بها الأندية قبل نصف قرن من الزمان فنحن في عصر النور والعولمة والانترنت والاتصالات وعقلية القرون الوسطى أصبحت مرفوضة.
* لاعب؟
- هو اللاعب الدولي السابق الدكتور عبدالرزاق أبو داود وطلبي له وهو يعرف مدى محبتي له منذ ان اتى إلى الوحدة مع أخيه ولعب للوحدة.. وكنت أرى فيه شخصية جديدة بالتقدير والاعجاب ونحن نعرفك من أفضل من قاد المنتخب السعودي فلماذا لا نراك في القلعة الخضراء شخصاً مؤثراً وخصوصاً أننا نعرف مدى حب الأمير محمد العبدالله الفيصل لك والنادي الأهلى في حاجة إلى شخصك وتعاملك المثالي وأنت ومن خلال النادي الأهلي تخدم منتخب بلادك لأن في الأهلى )10( من اللاعبين الذين حظوا بشرف ارتداء الشعار الأخضر.
* أخيراً أمامك طلب مفتوح.. لمن توجهه؟
- لحبايبي في الإدارة الوحداوية الجديدة وأطالبهم بنبذ المجاملات والبدء من الصفر إذا أرادوا نجاح فريقهم وكفاية الاعتماد على المنسقين لأن ثوب العارية ما يغطي وعلى قول المثل «لو فيه خير ما رماه الطير» ولديكم في درجة الشباب عناصر جيدة. أما فريقكم الحالي فمعظم لاعبيه نجوم على الورق أو هم نجوم من كرتون «إن صح التعبير» وليس لهم من مميزات لاعب كرة القدم إلا الاسم فقط وإذا لم تستمعوا لهذه النصيحة فإن مصير ناديكم سيصبح مثل مصير نادي «النهضة» إلا إذا أردتم ان تكونوا مثل الربيع وحراء فاستمروا على ما أنتم عليه!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved