أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الطبية

البريد الطبي
)النمو لدى الطفل(
ü س: لدي طفل عمره 7 سنوات ويعاني من ضعف في نمو جسمه مع نقص في وزنه وقمنا بعمل تحاليل مخبرية له وفحوصات على الهرمونات حيث افاد الاطباء بسلامته من الأمراض إلا ان اشعة العظام بينت بان جسمه أقل من عمره بسنة ما هو الحل؟
المرسل ابوعبدالله الرياض
ج: قلت إن نتائج التحاليل المخبرية لهرمون النمو بينت بانها طبيعية إلا ان تلك التحاليل يجب ان تجرى أكثر من مرة، وكل هذا يفيد بانه ليس لديه نقص أو قصور مخيف في النمو لذا لابد ان يكون هناك أكثر من سبب لهذه الحالة. مثل الالتهابات المزمنة، التغذية التي ليست جيدة حيث يكون لها تأثير قوي على عملية النمو، لكن مادامت هرموناته الجسمية طبيعية فينبغي ان لانتدخل في علاجه وننصح بالتغذية الصحية السليمة وفي مقدمتها فيتامين )D( والذي يوجد في الغالب في الحليب والمشتمل على البروتينات من أجل نمو عضلاته.
د. أحمد العرفج
استشاري غدد صماء وسكري
***************
)كحة الرضع(
ü س: هناك طفل رضيع لديه كحة جافة واحياناً تكون شديدة ما هو العلاج؟
المرسل/ البشير سوداني مقيم
ج: الكحة التي تأتي الرضع حديثي الولادة هي في الغالب مصحوبة بسعال أو بلغم كما انها تجعل الرضيع يستفرغ في كثير من الاحيان وسبب ذلك غالباً التهابات الجيوب الأنفية والعلاج في هذه الحالة يكون باعطاء الاطفال مضادات حيوية مثل )الاكتفيد( وغيره من العلاجات ويمكن ان يأخذ الرضع نقطاً في الأنف )كالاترفين( الخاص بالاطفال كما ان فترة العلاج ينبغي ان لاتتعدى خمسة ايام.
د. عبدالله الشميمري
استشاري امراض الصدرية والعناية المركزة
***************
كثرة السهر وأثر ذلك
ü س: لدي ولد يكثر من السهر ولا يحضر للبيت إلا في اوقات متأخرة من الليل وفي الآونة الأخيرة هجر عمله ووظيفته كما ان لديه دواراً ودوخة شديدة فهل هذه نتيجة تعاطي مخدر وما هي آثار تلك المخدرات وهل الشراب يعتبر من أنواع المخدرات؟
السائلة/ أم فهد الرياض
ج: أولاً يجب عرض ذلك الولد على طبيب نفسي لتقييم حالته النفسية وحتى يعمل له التحاليل اللازمة فقد تكون هذه التصرفات نتيجة ادمانه على احد انواع المخدرات وقد يكون مريضاً نفسياً ويتعاطى اشياء اخرى معينة بدافع مساعدة نفسه ومعالجتها وهذا مفهوم خاطئ اما بخصوص سؤالك عن آثار المخدرات الجسدية فهي كثيرة فهي كذلك تؤثر على التركيز ولها تأثير مدمر على الذاكرة وكذلك تفتك بالعديد من الاعضاء مثل الكبد والجهاز الهضمي والقلب والجهاز التناسلي وغيره. اما الشراب فيعتبر من المواد التي تؤدي الى الادمان ويؤثر الادمان على أهم جزئين في جسم الانسان الا وهما المخ والكبد وفي حالة الادمان على الشراب لمدة عشر سنوات الى خمسة عشر سنة الى تليف الكبد وبالتالي الى الوفاة.
د. جمال الطويرقي
استشاري امراض نفسية
ü س: هل يمكن للعدسات اللاصقة ان تصحح النظر؟
المرسل ابو بدر حائل
ج: نعم تصحح النظر وهذا هو الهدف منها فالعدسات اللاصقة تحقق نجاحاً في تصحيح النظر كالنظارات وقد تكون افضل منها ايضاً وعموماً الشخص الذي يعاني من انحرافات أو تحدب القرنية المخروطية بالعين وعند استخدامه للنظارات او العدسات عليه ان يعتاد عليها تدريجياً. فالمخ يحتاج الى بعض الوقت للتأقلم مع النظارات الجديدة والقياس الجديد للنظر.
د. خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved