أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الطبية

الوقاية من أمراض الفم والأسنان للأطفال
1 . لماذا تعتبر وقاية الفم والأسنان مهمة بالنسبة للأطفال؟
العناية بالأسنان تعني ابتسامة جميلة وسليمة، الأطفال الذين يتمتعون بأسنان سليمة يستطيعون مضغ الطعام بيسر وسهولة وكذلك يستطيعون الحصول على العناصر الغذائية من طعامهم بالاضافة أنهم يقومون بتعلم النطق أسرع وأوضح من أقرانهم الذين يشكون من تسوس الأسنان كذلك عادة ما يتمتع أولئك الأطفال بصحة عامة جيدة. والأسنان السليمة تضفي شكلاً جميلاً للطفل مما يساعد على ثقة الطفل بنفسه خصوصاً في مرحلة نموه المبكرة وأخيراً تعتبر وقاية الفم والأسنان أفضل طريقة للمحافظة على الأسنان.
2 . متى تبدأ وقاية أسنان الأطفال؟
تبدأ وقاية أسنان الأطفال في السنة الأولى من عمر الطفل، وهنا يبدأ طبيب أسنان الأطفال بتقييم صحة فم الطفل واعطاء الوالدين النصائح الطبية اللازمة لوقاية اسنان اطفالهم من التسوس.
3 . لماذا في السنة الأولى؟ ألا يعتبر ذلك مبكراً بالنسبة للطفل الرضيع؟
من الأهمية بمكان البداية مبكراً بالعناية بأسنان الأطفال الرضع وذلك بسبب امكانية تكون نخر أو تسوس للأسنان في عمر مبكر جداً ويمكن حدوثه عند ظهور سن لبني في فم الطفل )ويسمى أسنان الأطفال المبكرة( ويتكون ذلك التسوس من الاستخدام الخاطئ للرضاعة الصناعية حيث يقوم الطفل برضاعة الحليب أو العصير أو أي مادة يوجد بها سكريات أثناء النوم مما يؤدي إلى تكون ترسبات على سطح الأسنان والتي تسبب ذلك النوع من التسوس. ففي هذه الزيارة المبكرة يقوم طبيب أسنان الأطفال بشرح تلك التفاصيل للوالدين ويقيم صحة فم الطفل في مرحلة مبكرة من عمره.
4 . كيف يمكن منع حدوث تسوس أسنان الأطفال المبكر؟
يتم ذلك أولاً بتشجيع الطفل على استخدام الكأس المخصص لشرب الأطفال في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل وكذلك عدم ترك الأطفال بالنوم مع وجود الرضاعة بما فيها من حليب أو عصير أو أي سكريات أخرى لأن السكريات تقوم بالترسب على سطح السن وتسبب التسوس وكذلك ينصح بمسح أسنان الأطفال بقطعة شاش صغيرة مبللة لازالة تلك الترسبات السكرية.
5 . في أي وقت ينصح بايقاف استخدام الرضاعة الصناعية بالنسبة للأطفال؟
يستطيع الطفل أن يستخدم كأس الشرب المخصص للأطفال ما بين 12 14 شهراً وذلك هو العمر الذي يجب الاستغناء فيه عن الرضاعة الصناعية واستخدام كأس الشرب.
6 . ما هو دور الآباء والأمهات في وقاية أسنان أطفالهم؟
بعد أن يقيم طبيب أسنان الأطفال الحالة الصحية لفم الطفل يقوم باعطاء الوالدين برامج خاص بوقاية أسنان طفلهما يشتمل على نظام لفرش الأسنان علماً بأن الطفل لا يستطيع في سن صغيرة بفرش وتنظيف الأربع أسطح لكل سن بشكل جيد وذلك حتى سن السابعة من عمره لذلك يجب على الوالدين القيام بهذه المهمة حتى يبلغ الطفل ذلك السن. كذلك يشتمل البرنامج على كيفية استخدام الخيط السني خصوصاً اذا كانت اسنان الطفل متلاصقة وكذلك تنظيم غذاء الطفل بحيث لا يشمل الكثير من السكريات والمواد المسببة للتسوس والتركيز على تعويد الطفل على الأكل الصحي للجسم والأسنان، كذلك يشتمل البرنامج على اعطاء الطفل مادة الفلورايد اذا دعت الضرورة الى توعية الآباء والامهات على الطريقة الصحية لوقاية الفم والأسنان.
7 . وبعد ذلك ما هي الفترة التي يجب أن يراجع فيها الطفل طبيب أسنان الأطفال؟
أجمع أغلب أطباء أسنان الأطفال وكذلك التوصيات الخاصة بالجمعية الأمريكية أسنان الأطفال بأن فحص الأطفال يتم مرتين في العام أي كل )6( أشهر وبعض الأطفال يحتاجون إلى فحص كل )3( أشهر وهؤلاء هم الأطفال الذين لديهم نسبة تسوس عالية جداً والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة للأطفال الذين ).....(.
8 . لماذا تكون زيارة طبيب أسنان الأطفال كل )6( أشهر اذا كان الطفل لا يعاني من أي تسوس؟
الزيارة المنتظمة لطبيب أسنان الأطفال تساعد على بقاء جميع الأسنان بدون تسوس بمشيئة وذلك بازالة المواد المترسبة على أسطح الأسنان وعلى اللثة والتي قد تسبب التسوس، وكذلك يقوم الطبيب في تلك الزيارات على تذكير الاباء والامهات بالعناية الصحية للفم والاسنان هذا بالاضافة على انه ليس التسوس هو المرض الوحيد الذي يصيب الفم والاسنان فهناك امراض اللثة وكذلك يكون هناك مشاكل في تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة أو حالات تراكم الأسنان والتي ان اكتشفت مبكراً تسهل علاجها بشكل كبير.
9 . لماذا يقوم بعض الأطفال بممارسة عادة مص الأصابع أو استخدام المصاصة أو اللهاية؟
تعتبر ممارسة هذه العادات عملية فسيلوجية طبيعية من تكوين الطفل النفسي فهي تعطي الطفل الشعور بالأمان بالاضافة إلى بعض حالات مص الأصابع تبدأ قبل أن يولد الطفل أي وهو جنين في بطن أمه.
10 . هل هذه العادات سيئة بالنسبة للفم والأسنان؟
أغلب الأطفال يقومون بالاستغناء عن هذه العادات بمفردهم بدون تدخل من الأهل من سن سنتين إلى أربع سنوات وليس هناك أي ضرر قبل ذلك السن، ولكن بعد الأربع سنوات ان لم يقلع الطفل عن تلك العادات وخصوصاً عند ظهور الأسنان الدائمة فهناك يبدأ تأثير تلك العادات على شكل ونمو الفم والأسنان والتي يجب أن توقف هذه العادات من الطفل أو بمساعدة طبيب أسنان الأطفال.
11 . كيف أستطيع أن أمنع طفلي من ممارسة هذه العادات الضارة؟كما أسلفنا سابقاً فان أغلب الأطفال يقومون بالاقلاع عن مص الأصابع أو استخدام المصاصة بمفردهم عند السنة الرابعة ولكن البعض منهم يستمر في ذلك، وهنالك يجب استشارة طبيب أسنان الأطفال لكي يقوم بفحصه ومن ثم شرح الحالة للطفل نفسه وكيف يمكن أن تؤثر على أسنانه بواسطة استخدام الصور أو بشرح الحالة شفوياً. والكثير من الأطفال يستجيبون لذلك واذا لم يمتنع عن ذلك توضع بعض الأجهزة التي تمنع الطفل من ممارسة تلك العادة أو من الاستمتاع بمص الأصابع أو خلافه وبعد مدة يقوم بالاقلاع عنها باذن الله.
12 . كيف يمكن الحصول على معلومات عن كيفية المحافظة على أسنان الأطفال في المملكة؟
يمكن الحصول عليها عن طريق طبيب أسنان الأطفال شخصياً أو عن طريق النادي السعودي لطب الأطفال حيث يمكنكم ارسال فاكس بالمشكلة ومن ثم يقوم اخصائيون في طب أسنان الأطفال بالاجابة على استفساراتكم مباشرة أو يمكنكم الاتصال علي شخصياً عن طريق البريد الالكتروني.
د. عبدالله جلوي الدخيل
استشاري مشارك طب أسنان الأطفال، مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved