أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

الطبية

الرجيم واستراتيجيات التغذية الصحية
ان واحداً من كل ثلاثة أشخاص يخوض معركة لانقاص الوزن وترجيح كفة الميزان لصالح حرق سعرات حرارية أكثر مما تناول هو خلاصة خطة انقاص الوزن ويبدو ذلك سهلا فإن كان كذلك فلماذا يخسر الناس الذين يخوضون معركة انقاص الوزن تلك المعركة عوضا عن خسارة الوزن؟
وسواء حاولت انقاص وزنك بمفردك أو بمساعدة برنامج منظم يكون التركيز في الغالب على الحميات المتشددة والأهداف اللاواقعية. إن عدم تمكنك من احراز هذه الأهداف يمكن ان يوقعك في شرك دورة لا نهاية لها من الاخفاق وتثبيط الهمة. اضافة لهذا فإن المبالغة في الاختيارات المحدودة من أصناف الطعام قد تحفز متعة الطعام مما قد يعوض جهودك.
عليك ان تزيد من فرص النجاح عن طريق التركيز على معالجة الوزن وتشمل هذه تبني انماط من المعيشة تشمل خطة تناول طعام صحية ومزاولة نشاط رياضي بانتظام. ان المفتاح لمعالجة الوزن طوال الحياة هو الموقف الايجابي والنوع الصحيح من التحضير والمحفزات الداخلية مثل الصحة والطاقة الزائدة وتقدير الذات والضبط الذاتي تزيد من فرصتك في نجاح معالجة وزنك طوال الحياة.
يمكن ان يساعدك طبيبك على تحديد الخطة الملائمة لمعالجة الوزن. كما ان اخصائي الحمية قد يساعدك على تفصيل خطة للوفاء باحتياجاتك الشخصية ولكي يريك كيف تتبع هذه الاستراتيجيات من أجل نجاح على المدى الطويل.
الاستراتيجية الأولى اجعل من الصحة، لا المظهر أولوية خطة معالجة الوزن لديك، فالهدف الواقع هو تحقيق وزن صحي وليس بالضرورة أقل وزن ممكن نستطيع الوصول اليه أو الوزن المثالي الوارد في الجدول.
الاستراتيجية الثانية: ركز على نمط طعام صحي وليس على الحمية وذلك لأن الحمية تستمر عادة لفترة قصيرة ونادرا ما تؤدي الى نجاح على المدى الطويل. الاستراتيجية الثالثة: تناول الطعام من أجل الصحة الجيدة وتناوله من أجل التحكم بالوزن هما نفس الشيء. وان اختيار خطة طعام صحية تتضمن أنواعا متعددة من الطعام من الدليل الهرمي الغذائي يمكن ان يحقق الهدفين معا.
وجميع الأطعمة يمكن ان تؤدي الغرض في خطة طعام منخفضة السعرات ومغذية، غنية بالكاربوهيدرات والألياف، كالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وبنفس الوقت تكون منخفضة السعرات، يمكن ان تشعر بالشبع ومقتنعا بالعدد المقدم من الحصص من كل مجموعة )611( حصة من الخبز، الحبوب، الأرز، المكرونة )2 3( قطعة من الفواكه )35( حصة من الخضروات )23( حصص من الحليب، اللبن، أو الجبن )57( أونصات من اللحم، كالبقول المجففة، البيض، زبدة الفول السوداني أو المكسرات.
ويعتمد عدد الحصص التي تحتاجها على سنك وجنسك ومستوى نشاطك، وأهداف انقاص الوزن، وعادة لكي تقوم بمعالجة الوزن عليك اختيار مقادير الحصص من النهاية الدنيا من كل مجموعة غذائية.
الاستراتيجية الرابعة: الناس القادرون على البقاء نشطين جسمانيا هم أكثر نجاحا في عملية انقاص الوزن وعدم اكتساب الكثير من الأرطال. فنمط المعيشة النشط جسمانيا يكسبك عدة جوائز فضلا عن معالجة الوزن كصحة القلب مثلا والعظام القوية وتجنب الاجهاد وبالنسبة لمعالجة الوزن يوصي الخبراء بأن يقوم الانسان بما مجموعه ثلاثون دقيقة من النشاط المعتدل في كل الأيام ولا بأس بالأنشطة الأقل ولكن يجب أن تزاول الأنشطة بمجموع قدره 30 دقيقة في اليوم وإذا لم تكن نشطا جسمانيا حاول الوصول إلى هذه المدة الزمنية تدريجياً، قم بالتركيز على الزيادة اليومية للنشاط الجسماني عوضاً عن وضع أهداف تمارين غير واقعية، اختر أحد الأنشطة التي تستمتع بها والتي يحتمل ان تستمر بها، كالمشي السريع في الصباح أو السباحة بعد انتهاء العمل ولكن، قبل البدء بأي نشاط عليك استشارة طبيبك.
الاستراتيجية الخامسة: قد تكون الأدوية جزءاً من برنامج معالجة الوزن بالنسبة للمرضى البدينين والذي قد يشمل أيضاً نصائح تغذية من قبل أخصائي، ونشاطاً جسمانياً منتظماً. ان أدوية انقاص الوزن غالبا ما تقلل من الشهية للطعام مما يسهل التحكم في كمية الأطعمة التي يتم تناولها، تحدث الى طبيبك كي تتعرف على التأثيرات الجانبية المحتملة ولكي تقرر الدواء الذي سيكون جزءا من خطة معالجة الوزن لديك.
* تأليف الخطة الشاملة:
لكي تتأكد من أن خطة معالجة الوزن لديك آمنة وفعالة اطرح عدة أسئلة على نفسك قبل أن تبدأ.
* هل خطتك:
تتضمن أنواعا مختلفة من الطعام من المجموعات الرئيسية الخمس في الهرم الدليلي للأطعمة؟
تتضمن الأطعمة المفصلة لديك التي تستمتع بتناولها طوال حياتك وليس فقط لبضعة أسابيع أو أشهر؟
تتضمن أطعمة متوفرة في السوبرماركت حيث تتسوق فيه عادة؟
تمكنك من تناول أطعمتك المفضلة باعتدال.
نوصي بتغيرات في عادات الأكل لديك وأيضا تناسب نمط حياتك ودخلك المالي؟
تتضمن على الأقل العدد الأدنى من الحصص من الهرم الدليلي الغذائي.
تشمل النشاط الجسماني المنتظم؟
فإن كان جوابك بنعم على جميع هذه الأسئلة هناك فرصة كبيرة لك في أن ينجح برنامجك لانقاص الوزن على المدى البعيد.
إعدادقسم التغذية بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved