أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 18th June,2001 العدد:10490الطبعةالاولـي الأثنين 26 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

وزير الداخلية: سنتردد مستقبلاً في السماح بمثل هذه التظاهرات
اضطرابات الجزائر تنتشر إلى مدينة رئيسية بالشرق وتكتنفها أعمال تخريب
* الجزائر رويترز:
قالت وكالة الانباء الجزائرية ان الانتفاضة الشعبية امتدت لأول مرة إلى مدينة رئيسية بشرق البلاد اول امس حيث تصادم رماة حجارة مع قوات الامن في مدينة عنابة الساحلية.
وتشهد الجزائر عمليات احتجاج واسعة مناهضة للحكومة منذ نحو شهرين بدأت في منطقة القبائل التي يقطنها البربر شرقي العاصمة الجزائر وتمثل تحديا متزايدا للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة. ودفعت الاضطرابات الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي إلى حث السلطات الحاكمة في الجزائر على العمل بسرعة لوضع نهاية للمواجهات الحالية وأعمال العنف.
وقالت الوكالة وسكان ان آلاف المحتجين خرجوا إلى شوارع مدينة عنابة التي يقطنها نحو 300 الف نسمة على بعد 600 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة بالقرب من تونس وحطموا نوافذ البنايات العامة بقضبان حديدية ونهبوا المتاجر. وقال احد السكان المقيمين «اندلعت أعمال الشغب بعد ظهرامس في بعض الضواحي وانتشرت بسرعة مع ترديد الشبان للشعارات المناهضة للحكومة ومطالبتهم بالحصول على وظائف ومساكن».
وأضافت الوكالة ان بعض الاشخاص اصيبوا بجروح بسيطة ولم تذكر المزيد من التفاصيل.
وقال شهود ان مصادمات مماثلة اندلعت في مدينة بجاية كبرى مدن منطقة القبائل على بعد 180 كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة بعد دفن جثمان شاب دهسته سيارة شرطة. واضرم مشاغبون النيران بمكتب تابع لمصرف تملكه الدولة وشركة تأمين ونهبوا مستودعا تابعا لشركة السجائر المملوكة للدولة. وقالت الإذاعة الرسمية ان 12 شخصا اصيبوا من بينهم شرطيان في مصادمات عنيفة بشوارع تيزي وزو التي تعد إحدى المدن الرئيسية الاخرى بمنطقة القبائل وتنتشر بها المعارضة للحكم المركزي.
وقالت الوكالة ان المزيد من الاضطرابات وقعت بالقرب من مدينة بسكرة على بعد 425 كيلومترا جنوبي العاصمة حيث أقام نحو 500 محتج المتاريس لاغلاق طريق رئيسي.
وقال نورالدين زرهوني وزير داخلية الجزائر امس ان بلاده ستتردد في السماح للمحتجين بالقيام بمظاهرات مستقبلا في العاصمة في اعقاب المصادمات الدامية التي وقعت الاسبوع الماضي بين قوات الامن ومحتجين. وقال زرهوني في مؤتمر صحفي ان السلطات ستتردد بعد هذه الاضطرابات قبل التصريح للمحتجين بالتظاهر مضيفا انه شخصيا مع تعليق كل المظاهرات.واضاف ان صحفيين قتلا خلال أعمال الشغب حينما دهستهما حافلة مسرعة فيما اصيب نحو 646 شخصا بينهم 18 في حالة خطيرة.وقال زرهوني ان التقديرات المبدئية للخسائر المادية تصل إلى 100 مليون دينار «3.1 مليون دولار».


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved