أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd June,2001 العدد:10494الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ربيع الثاني 1422

أفاق اسلامية

صدر حديثاً:
)الإسلام - مقدمة عامة( باللغتين العربية والإنجليزية للكاتب عصام بشير
صدر للكاتب عصام بشير العوف كتاب بعنوان )الإسلام - مقدمة عامة( باللغتين العربية والإنجليزية في مائة واثنتين وعشرين صفحة باللغة العربية، ومائة واثنتين وثلاثين صفحة باللغة الإنجليزية.
وجاء في مقدمة الكتاب الذي جاء في صفحته الأولى عنونها المؤلف ب)الإسلام( إن الإسلام هو الدين الذي يقوم على التسليم والإيمان بما أنزل الله تعالى على رسوله محمد- صلى الله عليه وسلم- يهدي الناس جميعاً إلى عبادة الله وطاعته، ثم عرف كلمة الدين من اللغة والاصطلاح، واصفاً الإسلام بأنه دين الفطرة والدعوة إلى الحياة، مورداً بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في هذا الجانب.
وبعد أن تحدث الكاتب عن الدين في الفصل الأول تناول بالحديث الفصل الثاني عن الخالق- عز وجل-، وعن الملائكة والوحي، والنبوة، والقرآن الكريم، ويوم القيامة والعبادة، وأسماء الله وصفاته.
وفي الفصل الثالث، تحدث عن رسولنا محمد - صلى الله عليه وسلم - «نسبه وولادته» ثم تطرق الحالة التي كانت عليها مكة قبل الإسلام، ثم قبل البعثة، فالبعثة النبوية، والإسراء والمعراج، والهجرة إلى الحبشة، وعام الحزب، والهجرة إلى المدينة، ثم تناول بالحديث أمهات المؤمنين، فالغزوات، والاتفاق والمعاهدات في عهد الرسول- صلى الله عليه وسلم-.
وتناول المؤلف في الفصل الرابع من الكتاب المذاهب الإسلامية الأربعة، فالمحدثون، والمفسرون من علماء المسلمين من تلاميذ هذه المذاهب حيث تناولهم في الفصل الخامس.
بعد ذلك وفي عنوان منفصل )العصر الحديث( تحدث الكاتب عن الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - الذي قال عنه: إنه الداعية الإسلامية الوحيد في العصر الحديث الذي قاوم البدع.
وفي القسم الثاني من كتابه، أورد المؤلف عصام العوف مختارات من الأحكام الإسلامية التي جاءت تحت عناوين، الإسلام حضارة روحها العبادة، ويقول في هذا الشأن: إن العبادات هي البناء النفسي الذي يغرسه الإسلام في نفوس المؤمنين، بل هي أحد الأسلحة الجبارة التي ساهمت في رسم حدود الموقع الجغرافي الواسع للأمة الإسلامية.
وتطرق في هذا السياق إلى: الحقوق الفردية: حق الحياة، عقوبة القتل، جرائم دون القتل - الديات، السرقة،
وعند تناوله لمسألة الجهاد في الإسلام، قال المؤلف: إن الجهاد هو الحرب حسب الحاجة إليها، ولا تكون إلا للدفاع عن النفس، أو من أجل الدعوة، مستشهداً بالعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن الجهاد.
ثم تناول المؤلف مسألة الدعوة إلى السلم، والجهاد وبر الوالدين، والحرية، والغنائم والأسرى، والرقى، والبيع بأنواعه، والربا والقروض، والرهن، والمزارعة وإخبار الموات، والأجير والمضاربة، والحوالة، والشفعة والوكالة، والغصب، واللقيط، والشركة، والصلح، بعد ذلك تناول الكاتب في القسم الثالث من مؤلفه الواقع تحت عنوان )محطات إسلامية معاصرة( موضوعات منها: المذاهب الإسلامية والمفاوضات، الحوار الإسلامي المسيحي بين الدعوة والتبشير، الجهل، والتطرف إلى متى، والنزاع السياسي، وفائدة البنوك أزمة لا تنتهي، الحب سيد القيم وأعلى درجات الإيمان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved