أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd June,2001 العدد:10494الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ربيع الثاني 1422

لقاءات

مساعد مدير مرور جدة المقدم محمد حسن القحطاني لـ «الجزيرة »:
في جدة لجنة مرورية تدرس المشكلات وتقدم الحلول
* جدة جميل عبيد الله الفهمي:
الى أي مدى تتم الإفادة من الحملات المرورية وما هو مردود أسابيع المرور المحلية والاقليمية او العربية .. وماذا عن تطبيق حزام الأمان وما هي العقوبات المنتظرة لمن يمارس الشغب او تعطيل الحركة المرورية عقب المباريات الرياضية .
كل ذلك وغيره توجهنا به الى المقدم محمد حسن القحطاني مساعد مدير مرور جدة من خلال الحوار التالي. حيث تحدث في البداية عن الفائدة من الحملات التوعوية المرورية فقال: لقد انتهز الأمن العام اسلوب تكثيف الحملات التوعوية سواء كانت أمنية او مرورية وبدأ بالحملة التوعوية المرورية السابقة والتي استمرت تسعين يوما وشملت جميع قطاعات الأمن العام وجند لها جميع منسوبي الأمن العام من ضباط وأفراد وشارك فيها ادارات حكومية على مستوى المملكة كما شاركت بعض الشركات الكبرى في هذه الحملة التوعوية لأن هذا العمل كان نداء وطنيا لجميع المواطنين.
وكان المردود الايجابي واضحا وملموسا من تنفيذ المواطنين للعديد من التعليمات الهادفة الى سلامتهم ومن ذلك على سبيل المثال «ربط حزام الأمان» وهذه التوعية ودعنا الآن نتحدث عن التوعية المرورية التي كانت من خلال الإعلام المقروء والمسموع والمرئي ومن خلال الندوات في النادي الأدبي وفي الغرفة التجارية وفي رحاب جامعة الملك عبد العزيز والكليات والثانويات الموجودة في جدة وايضا طرقنا المدارس الابتدائية وتوعية الأطفال بكيفية صعود السيارات والنزول منها مثل الأوتوبيس وغيره ومن أي الجوانب ينزل وكيف يربط الحزام.
وقد شارك في هذه المحاضرات والندوات أطباء مختصون تحدثوا عن مدى الإصابة التي تلحق بالسائق او الراكب في حالة الحادث وذلك حين لا يستخدم حزام الأمان.
وبعد انتهاء الحملة الأولى التي مدتها تسعون يوما بدأنا بتطبيق «نظام حزام الأمان» وذلك اعتبارا من شهر رمضان 1421ه وكانت النتيجة باهرة جدا، مفاجئة لنا وغير متوقعة على الرغم من ان مخالفة عدم ربط الحزام تعتبر من أصغر المخالفات حيث التزمت شريحة كبيرة جدا من أفراد المجتمع من المواطنين ومن المقيمين سواء من كبار السن او من الشباب أصحاب سيارات صغيرة واصحاب شاحنات .
وارحع السبب في هذا الى زيادة الوعي لدى الناس بشكل عام سواء كانوا من المواطنين او المقيمين . وكان هذا بطبيعة الحال نتيجة الحملة السابقة التي ركزت وأوضحت مدى الضرر الحاصل للسائق حين حدوث الحادث ولم يكن مستخدما لحزام الأمان وكان الضرر يتنوع من اصابات بالشلل الرباعي او النصفي او إصابات اخرى بليغة .
وبعد تطبيق قرار الإلتزام بحزام الأمان بدأنا نتابع إحصاءات الاصابات والوفيات فلاحظنا انخفاض نسبة الوفيات بشكل ملحوظ جدا وكذلك لاحظنا انخفاض نسبة الاصابات وهذا شيء مهم جدا وهدف من الأهداف التي نحن نسعى اليها في جهاز المرور وعادة عدد الحوادث واحد ولكن في العادة في الاحصاءات يكون هناك تطاردا نسبيا ما بين تقدم الوقت وبين زيادة عدد الاصابات وارتفاع عدد الوفيات وهذا يعتبر شيئا طبيعيا مع تقدم الزمن والتطور الحاصل في اتساع المدينة وزيادة عدد السكان وزيادة الخطوط الإسفلتية وزيادة عدد السيارات في الطرق كل هذا يواكبه عدد في زيادة الحوادث وزيادة عدد الاصابات.
ولكن بحمد الله اعتبارا من 1/2/1422ه لاحظنا انخفاض عدد الوفيات بنسبة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي وهذا يحدث لأول مرة كما انخفض عدد الإصابات .
وقد صرح سيادة مدير الأمن العام الفريق اسعد عبد الكريم في حفل تدشين المرحلة الثانية من الحملة التوعوية بان نسبة الوفيات قد انخفضت على مستوى المملكة وهذا يدل على فوائد التوعية وفوائد الالتزام بربط حزام الأمان. ولأننا بدأنا بحملات مركزة منذ ثلاثة اسابيع داخل الأحياء تشمل الجميع صغارا وكباراً تحث على ربط الحزام للجميع بما فيهم العوائل ولمسنا الايجابيات بشكل سريع.
الحملة الثانية
وبعد ما لمسناه من فوائد التوعية سعينا الى زيادة الوعي المروري لدى المواطن والمقيم واتباع السلوك السوي في القيادة وجميع السائقين لدينا لا يجهلون النظام ولا يجهلون نتائج السرعة او قطع الإشارة او نتائج عدم ربط الحزام ونتيجة لذلك وحيث لدينا خطة متواصلة في التوعية دخلنا في اسبوع المرور بعد الانتهاء من الحملة الأولى وكانت مركزة .
مؤخرا كان لدينا اسبوع المرور العربي وان شاء الله المرحلة القادمة ستكون الحملة الثانية من الحملة التوعوية الأمنية والمرورية التي ستكون على مستوى المملكة وستكون بشكل قوي وسوف تركز على مكافحة المخدرات وعلى موضوع السرعة وخطورتها كما صرح بذلك سعادة مدير الأمن العام وكل ذلك يصاحبه الحزم في تطبيق النظام وتكثيف الدوريات الأمنية كما تلاحظون في مدينة جدة حيث ارتفع العدد من الدراجات المرورية الى أربعة أضعاف او خمسة كذلك بالنسبة لسيارات المرور فأصبح التواجد الأمني أقوى من ذي قبل والهدف من ذلك حماية البلاد والمواطنين والمكتسبات العامة.
إيجابياته 95%
* سعادة المقدم بعض الناس يشكك في أهمية استخدام حزام الأمان . ماذا تقول لهم؟.
طبعا سلبيات حزام الأمان بسيطة جدا لا تقل عن 5% فلماذا ننظر الى السلبيات ونتجاوز الايجابيات الكبيرة لحزام الأمان التي قد تصل الى 95%.
وقد تم عمل تجربة حسابية قامت بها شركة أرامكو السعودية للوقت الذي يستغرقه السائق في ربط حزام الأمان وقد تم تصويرها تليفزيونيا فأوضحت التجربة ان الوقت الذي يقضيه السائق في ربط الحزام لا يستغرق ثلاث ثوان في الوقت الذي يأخذ فيه السائق حوالي خمس عشرة ثانية.
حين يقوم باصلاح غترته مع العقال في الوضع الصحيح وربما يأخذ عشرين ثانية. وقد تم تصوير ذلك تليفزيونيا.
هذا بالنسبة للوقت الذي يستغرقه ربط الحزام اما بالنسبة للضرر المزعوم من ربط الحزام فأقول ان حزام الأمان يحمي الرأس من الارتطام بالزجاج الأمامي وهذه أكبر مسببات الوفاة.
وأكثر مسببات انكسار فقرات العمود الفقري مما يسبب الشلل النصفي او الرباعي او شلل الأطراف وهذه نلاحظها في المستشفيات بشكل واضح وقد أثبتت الدراسات في جميع دول العالم فائدة ربط الحزام الى أبعد الحدود .. فاذا كانت هناك سلبيات فهي لا تذكر ولا يمكن ان نضعها عائقا ضد ربط الحزام.
زحام طبيعي
* تشهد شوارع جدة تكدسا كبيرا في عدد السيارات.. فما هو الحل المناسب لتحقيق حركة انسيابية للسيارات؟.
بالنسبة للزحام في جدة وكثافة عدد السيارات يعتبر هذا شيئا طبيعيا وذلك لكبر المدينة ولكثرة عدد السكان.. ولحل المعضلات المرورية توجد في جدة لجنة مرورية مكونة من أمانة مدينة جدة ووزارة المواصلات وادارات المرور ومهمتها دراسة المشكلات المرورية التي تحدث وفي هذه اللجنة مهندسون متخصصون بهندسة الطرق وهندسة المرور ويقومون بعمل الدراسات ورفعها الى المسؤولين مع وضع الحلول.. مثل الحل الذي وضع تحت كبري الأمير فهد حيث تلاحظون اختصاره للوقت بشكل كبير وكذلك تحت كبري شارع فلسطين.
والآن تقوم اللجنة بدراسة التقاطعات واي خلل هندسي يتم دراسته من خلال هذه اللجنة المرورية المتخصصة.. أما الازدحام فهو يحدث غالبا في المواسم مثل شهر رمضان المبارك والاجازات حيث يرغب كثير من الناس القدوم الى جدة باعتبارها مدينة سياحية. ولكن هذا الزحام ليس نتيجة لأخطاء مرورية بحكم تواجدنا المستمر وفرض تطبيق الأنظمة المرورية.
حلول لمشكلات هذه الميادين
* هل هناك مشاريع قادمة اقترحتها اللجنة المرورية؟.
هناك حل لموضوع تقاطع شارع ولي العهد مع شارع الستين حيث سيصرح عنه قريبا عن طريق الجهات المختصة وذلك بعد الانتهاء من الدراسات بشكل كامل.. وأيضاً سيكون هناك ان شاء الله حلول قادمة للكثير من الميادين التي تسبب مشكلات مرورية مثل ميدان الملك عبد العزيز في المطار القديم.
السيارات القديمة
* مقدم محمد يلاحظ في بعض شوارع المدينة سوء حالة بعض المركبات.. ما هو موقفكم تجاهها كرجال مرور؟.
لدينا أحدث سيارات موجودة والحمد لله على ذلك وطبعا هذا بفضل الله ثم بفضل ارتفاع قوة اقتصاد هذه البلاد تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد والسيارات القديمة جدا لا تلاحظها بشكل واضح الا في بعض الدول حيث تكون موديلاتها في 1965 او 1968 وهذه الموديلات مندثرة لدينا ولم تعد موجودة. ولكن السيارات اذا كانت مجتازة للفحص الدوري ولا يصدر منها الدخان المضر بالبيئة وجميع أجزاء السيارة يكون بشكل سليم فما المانع من سيرها في الطرق والأمر يكون نتيجة اهتمام السائق او صاحب السيارة بسيارته ، فبعض السيارات الجديدة تجد أصحابها غير مهتمين بها وبصيانتها فتجد الدخان ينبعث منها وتجدها تميل الى التهالك.. بينما تجد سيارات أقدم عمرا منها في وضع أفضل وذلك نتيجة الصيانة والمحافظة على السيارة .
أما في حالة كون السيارة متهالكة وغير صالحة للسير وينبعث منها دخان من العادم يؤذي الصحة العامة ويؤذي السائقين فهذه تعد مخالفة للمرور وتحجز من قبل مرور جدة ويؤخذ على صاحبها التعهد باصلاحها ثم بامكانه ان يقودها.
ليست عشوائية
* من المسؤول عن وضع الحواجز والفتحات في بعض الشوارع وإغلاقها؟.
بالنسبة لهذه المواضيع فهي تحت ادارة وسيطرة اللجنة المرورية المحددة للفتحات وإغلاقها او فتحها او تحديد التقاطعات او تحديد اي خلل هندسي في الطرق فهي تتولاه وتدرسه وتضع له الحلول.
وثق ثقة تامة بانه لا المرور ولا الأمانة تتخذ إجراءات عشوائية او حلا مؤقتا لمشكلة معينة فتقفل شارعا او تفتح آخر.. وبهذه المناسبة أحب أن أقول لك بدأت إشارة مرورية في العمل وهي في شارع الستين في تقاطع شارع قريش مع شارع الستين ، فقبل عمل تقاطع هذه الإشارة تم عمل دراسة استغرقت اكثر من سنتين وذلك عن طريق اللجنة المرورية وأجازت عمل هذه الإشارة ووضعت التوصيات بأن فؤائدها اكثر من ضررها.
* سعادة المقدم لماذا تم إغلاق المنافذ عند دوار الفلك؟.
ان السائق الذي يرغب في الدخول الى شارع الخدمة بامكانه ان يأخذ الطريق من أول ما يطلع من شارع دوار الهندسة يمكن ان يأخذ شارع الخدمة لكن الذي يأتي من الأحياء الخلفية ويريد ان يكون بجانب الإشارة هذا هو الذي يعطل الحركة المرورية . فمن السابق كانت هذه الفتحات موجودة فتسببت في ارتداد عدد السيارات الى دوار الهندسة فقفل هذه الفتحات مفيد للتقاطع والإشارة اكثر من ان يكون مضرا.
تحذير السائقين
* في بعض الشوارع توجد تقاطعات الأرصفة توضح الدخول والخروج من والى الشارع الرئيسي ولكن لا توجد إضاءة الأمر الذي يجعل بعض السيارات تصطدم بهذه الأرصفة . لماذا لا يكون هناك إضاءة تحذر السائقين؟.
نعم هذا صحيح وهذه مشكلة كنا نعانيها في الإشارة الواقعة شرق مطار الملك عبد العزيز وتعرف تواجهنا في بعض الأحيان مشكلة التيار الكهربائي ولكن نحن ساعون في حل مثل هذه المشكلة عن طريق اللجنة المرورية وهي مشكلات بسيطة في هذه الناحية تتمثل في تأمين التيار الكهربائي للإضاءة التحذيرية.
تقليص المطبات
* بعض الشوارع فيها مطبات صناعية .. لماذا؟.
بحمد الله لقد تم إزالة العديد من المطبات الصناعية فالخطوط الرئيسية لا يوجد بها مطبات صناعية ومع التزام الناس ولله الحمد بقواعد المرور لم نعد نوجد مطبات صناعية أمام الإشارات المرورية.
فوضى المباريات
* بعد الانتهاء من المباريات يحدث التشجيع الانفعالي والتفحيط.. فما هو الحل المروري؟.
باهتمام خاص وتوجيهات من سعادة مدير الأمن العام الفريق اسعد عبد الكريم صدرت تعليمات بلائحة جديدة من سعادة مدير الادارة العامة للمرور العميد سعد البشر وهذه التعليمات لوائح جديدة ادرجت ضمن المخالفات المرورية والتي هي تحت مسمى مخالفة تعطيل الحركة المرورية في المناسبات بايقافها في منتصف الطريق والرقص والفوضى في الشارع العام.
وقد تم مؤخرا ضبط أكثر من 120 حالة من هذه الحالات. وقد تم ضبطهم بكاميرات عن طريق مرور جدة بواسطة المرور السري وبواسطة الدوريات الأمنية المنتشرة في الميدان والتابعة للمرور . وتنص تعليمات هذه اللائحة بان يجازى من يقوم بهذا العمل بغرامة مقدارها خمسمائة ريال وحجز المركبة لمدة اسبوعين في المرة الأولى واذا تكررت الحالة للمرة الثانية يوقف السائق لمدة سبعة أيام مع دفع غرامة مقدارها «900 ريال» مع حجز المركبة لمدة شهر.
وقد لاحظت في المباراة الأخيرة بين النصر والاتحاد ارتفاع مستوى الوعي بين المواطنين والحمد لله وجدت انضباطا واضحاً ونحن لا نريد ان نصادر فرحة الجماهير لكن لا نريد منهم الحاق الضرر بالمجتمع او تعطيل حركة المرور فقد يكون هناك سيارة إسعاف تحمل مريضا او هي في الطريق لاسعاف حالة مرضية.
وختاما أوجه عبر الجزيرة دعوة الى السائقين والركاب ومستخدمي الطريق باتباع أنظمة المرور والإلتزام بها والمواطن والسائق ليس غريبا عن أنظمة المرور وهي أنظمة واضحة وليس فيها أي غموض .
ولكن الدور على المواطن والمقيم والدولة لم تقصر حيث أنشأت الطرق التي كلفت آلاف الملايين من الريالات وانشأت قطاعات المرور والأمن العام وكل ذلك كلف الكثير من الملايين ، فاتباع الأنظمة والتعليمات المرورية فيه فائدة للجميع وعدم إتباعها ربما يكلف الشخص حياته.
وأقدم لكم وللجزيرة جزيل الشكر والتقدير على الاهتمام بكل ما يعود على المصلحة العامة بالنفع والفائدة.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved