أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd June,2001 العدد:10494الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

هل نحن مشغولون
ألو..
نعم،
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. من أبو عبدالله أهلاً وسهلاً منذ فترة طويلة لم أسمع صوتك ماهي أخباركم.
كان المتصل لديه خبر غير سار فقطع الحديث وقال فلان انتقل إلى رحمة الله إن شاء الله فجر اليوم وسيصلى عليه بعد صلاة عصر هذا اليوم في جامع الملك خالد رحمه الله.
انتهت المكالمة..
وانتهت بعد ذلك الصلاة والدفن وانقضت الدنيا لهذا الميت وبدأت رحلة الآخرة، وجلس الرجل بين أقاربه في مكان العزاء يتبادل معهم أطراف الحديث والسؤال عن الأهل والأقرباء ثم سأل عن قريبه المتوفى الذي هو من أقرب الناس إليه من أبناء عمه عن سبب وفاته اعتقاداً منه بأنه حادث سيارة أو ما شابهه فرد عليه أحدهم بأنه كان مريضاً على فراشه ما يقارب السنتين.
فتأثر تأثراً واضحاً وبدأت التساؤلات؟؟؟
لماذا هذه الدنيا التي لاتساوي عند الله جناح بعوضة تساوي عندي كل شيء أخذت كل وقتي عن أسرتي وعائلتي وذوي رحمي وخرج من المجلس يتمتم بكلمات غير واضحة وبأسئلة كثيرة وكثيرة جداً، هذه قصة واقعية بدأت في الانتشار في مجتمعنا الذي يتمتع ولله الحمد عن غيره من المجتمعات الأخرى بالتواصل والزيارات ومعرفته بأمور دينه ولايخفى على الجميع ما لصلة الأرحام من فوائد عظيمة وصلة الأرحام واجبة على المسلمين وقطيعتها حرام ومن الكبائر.
يقول الله تعالى: )واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً(، والرحم معلقة بالعرش لعظم أمرها عند الله يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم )الرحم معلقة بالعرش فتقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله(. وصلة الرحم من ثمرات الإيمان الصحيح وعلامة من علامات الصدق والإخلاص. أما قطيعة الرحمن فأمرها خطير وتمنع صاحبها من دخول الجنة يقول صلى الله عليه وسلم )لا يدخل الجنة قاطع(، وصلة الرحم تزيد الإلفة بين الأقرباء وتنهي التكلف بينهم. يحكى أن أحدهم جاءه زائر من أقربائه فانشغلت أفكاره عن سبب تلك الزيارة فكان يسأل زوجته عند إحضار الشاي والقهوة ماذا تتوقعين أن يطلب سأقول له ليس عندي أي شيء ولكن لماذا الاستعجال في الإجابة وصار كل وقته يسأل نفسه عن سبب هذه الزيارة حتى انتهت الزيارة على خير، هذه حال كثير من الناس وهذا بالفعل دليل قلة الزيارات وعدم التواصل.
بقي أن أقول: إلى كل من يريد الخير فلا تشغله أمور الدنيا التي حتماً لا تنتهي أبداً إلا مع نهاية الحياة وازرع الخير لنفسك وأبنائك.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الماجد

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved