أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd June,2001 العدد:10494الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

بعد أسبوع على دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ
انتهاء الاجتماع الأمني الإسرائيلي الفلسطيني برعاية الولايات المتحدة بلا نتيجة
* القدس أ.ف.ب:
ذكرت الإذاعة الرسمية الاسرائيلية ان مسؤولين عن اجهزة الأمن الاسرائيلية والفلسطينية أنهوا اليوم الاربعاء في القدس اجتماعا تحت رعاية الولايات المتحدة من دون التوصل إلى أي نتيجة ملموسة.
فقد ظهرت خلافات عميقة حول مسألة تطبيق وقف اطلاق النار الذي دخل رسميا حيز التنفيذ في 13 حزيران/يونيو على إثر وساطة قام بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية )سي.آي.أي( جورج تينيت.
واضافت الإذاعة ان الطرفين اختلفا ايضا على جدول انسحاب الجيش الاسرائيلي إلى المواقع التي كان يشغلها قبل اندلاع الانتفاضة في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.
وفي المقابل، قال مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان الطرفين اتفقا على «عقد لقاءات عدة في الساعات الثماني والاربعين المقبلة لوضع جدول لرفع الحصار والاغلاق» اللذين تفرضهما اسرائيل على الاراضي الفلسطينية.
وأكد هذا المسؤول أيضا ان «المناقشات كانت بناءة».
وتدعو خطة تينيت إلى وقف اعمال العنف على ان تليها «فترة هدوء» تعقبها إعادة انتشار عسكري اسرائيلي.
ويعتبر المسؤولون الاسرائيليون ان إعادة الانتشار هذه لا يمكن ان تتم إلا بعد اربعة اسابيع على انتهاء «فترة الهدوء» التي يفترض ان تستمر ستة اسابيع.
أما الفلسطينيون فيعتبرون ان إعادة الانتشار يجب ان تتم بعد اسبوعين على انتهاء «فترة الهدوء».
ويعتبر المسؤولون الاسرائيليون من جهة ثانية ان «فترة الهدوء» لم تبدأ بعد بسبب «الاستمرار الراهن لاعمال العنف»، كما قالت الإذاعة.
وخلال مناقشاتهم، اتفق الطرفان فقط على الاجتماع من جديد الاسبوع المقبل «لتقويم الوضع»، كما أشارت الإذاعة.
من جهة أخرى أفاد مصدر سياسي إسرائيلي امس الخميس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيتوقف في لندن خلال توجهه إلى الولايات المتحدة بعدغد الاحد لكنه لن يلتقي نظيره البريطاني توني بلير.
وقال المصدر نفسه: ان عدم لقاء بلير ليس له اي مدلول سياسي لأن شارون سيتوقف في لندن يوم الاحد وهو يوم عطلة في بريطانيا، لتزويد طائرته بالوقود.
لكن مسؤولا في حزب الليكود الذي يتزعمه شارون، السفير السابق في واشنطن زلمان شوفال اعتبر ان بلير قد يكون رفض لقاء شارون بعد بث برنامج على تلفزيون «بي بي سي» حول مسؤولية رئيس الوزراء الاسرائيلي في مجازر صبرا وشاتيلا.
وقال شوفال لإذاعة الجيش الاسرائيلي: ان «هذا البرنامج هو مؤشر، من المحتمل جدا ان يكون احدهم همس إلى رئيس الوزراء البريطاني بان الوقت ليس مناسبا لعقد مثل هذا اللقاء».
وفي برنامج بعنوان «المتهم» تساءلت «بي بي سي» الاحد الماضي حول مسؤولية شارون في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان العام 1982 واحتمال توجيه اليه تهم ارتكاب جرائم حرب.
واكد البيت الابيض ان الرئيس الأمريكي جورج بوش سيستقبل يوم الثلاثاء المقبل شارون في واشنطن مبديا قلقه ازاء هشاشة وقف اطلاق النار الذي أعلن بين الاسرائيليين والفلسطينيين في 13 حزيران/يونيو الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved