أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd June,2001 العدد:10495الطبعةالاولـي السبت 2 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
العمرة في الإجازة الصيفية
* ما حكم العمرة في الإجازة الصيفية أكثر من مرة.. وهل الأفضل العمرة مرة ثانية أو غير ذلك.. وجزاكم عنا وعن المسلمين خيراً.
مريم القرزعي عنيزة
العمرة مستحبة كل وقت وليس هناك تحديد وقت بين عمرة وأخرى وموالاتها من غير المقيم بمكة مستحبة لحديث: )تابعوا بين الحج والعمرة فان المتابعة بينهما تنفي الذنوب والفقر كما ينفي الكير خبث الحديد( أخرجه الترمذي.
******************
الفتوى بغير علم حرام
* لقد اعتمرت العام الماضي في شهر رمضان المبارك وبينما أنا في الحرم قصدني شخص وسألني عن ركعتي طواف الوداع فقلت له ليس عليك صلاة فتوكل على الله إلى أهلك، وقصدني آخر وسألني هل يجب عليه طواف الوداع فأجبته بتوكل على الله لأهلك وليس عليك طواف وداع فهل علي إثم أو دم أو إنني مذنب ويجب علي الاستغفار علماً أنني لم أتجرأ على إجابتهما يافضيلة الشيخ إلا لعلمي عن اختلاف العلماء في طواف الوداع فمنهم من أوجبه ومنهم من استحبه ومنهم من أجاز عدم طواف الوداع، وكان قصدي الأيسر منهم حتى لايكون زحام أرجو منكم نصحي وإرشادي فيما فعلت واستغفروا لي الله وافيدوني ماذا افعل؟ بارك الله فيكم وفي عملكم.
ابوهشام الرياض
لايجوز أن يفتي الإنسان إلا عن علم فالفتوى بغير علم حرام قال تعالى: )وإن تقولوا على الله ما لا تعلمون( فقد حذر صلى الله عليه وسلم من الإفتاء بغير علم فعلى السائل أن يستغفر الله تعالى وأن يعرض عن ذلك.
أما طواف الوداع للعمرة عن إرادة السفر فقد اختلف العلماء في وجوبه والراجح عدم وجوبه.
******************
عمل الحلاقة مباح
* ما حكم تأجير محل للحلاقة؟ وهل يبطل العقد لو أردت ذلك؟
صالح السمحان الدمام
عمل الحلاقة مباح جائز والخشية من حلق اللحية لايمنع صحة الأصل الذي هو الجواز والإباحة.
******************
الاقتراض من أجل الزواج
* عقدت على فتاة قبل عدة ايام ودفعت المهر ولله الحمد، وأنا الآن بحاجة ماسة لاستئجار منزل وفرشه وسداد بعض الديون التي ترتبت علي أثناء دفعي للمهر حيث تسلفت بعض المبالغ واضطررت لبيع سيارتي وكل ما أملك لدفع المهر.. وقد تقدمت لشراء سيارة بالاقساط وبيعها نقداً لسداد ديوني ولكن أصحاب معارض السيارات هنا في مدينتي يرفضون أي كفيل ما لم يكن يعمل في شركة أرامكو.. وليس أمامي الآن سوى خيارين إما ان أقترض من البنك )وهو ربا كما تعلمون(.. هذا الخيار الأول، والخيار الثاني هو التقدم للبنك لشراء سيارة فيقوم البنك بإعطائي خطابا لمعرض السيارات ويقوم المعرض بدوره بتسعير السيارة المطلوبة وإرسال التسعيرة للبنك، عندها يقوم البنك بشراء السيارة لي وتقسيطها علي.. بدون كفيل فقط بمجرد تحويل راتبي على البنك المذكور. فما رأي فضيلتكم بهذه الطريقة.. علماً بأني والله العظيم بأمس الحاجة للمال وليس هناك من معين بعد الله سوى هذه الوسيلة.
سعد . م.م . الخبر
1 كون معرض السيارات اشترط على السائل أن يكون كفيله من موظفي ارامكو فله شرطه والمسلمون على شروطهم ولعل لهم عرضاً صحيحاً في ذلك.
2 أما الاستقراض من البنك بالفائدة فلا يجوز بحال وحاجة السائل الى المال لسداد ديونه وحاجته الى المبلغ لا تبيح تعاطي المعاملات الربوية.
3 أما الحال الأخير وهو أن يشتري البنك سيارة ثم يبيعها عليه بالأقساط فهذا جائز وكون السائل هو الذي ناب عن البنك ببيعه وإجراء الشراء نيابة عن البنك لايمنع الصحة إن شاء الله تعالى.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved