أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd June,2001 العدد:10495الطبعةالاولـي السبت 2 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

المتحدث باسم قوات الدرك يقول انها تدافع عن نفسها فقط
اشتباكات جديدة في الجزائر وجرح 20 شخصاً
* الجزائر رويترز:
ذكرت مصادر طبية وسكان أن قوات الأمن أطلقت النار وجرحت 20 متظاهرا أول أمس في منطقة القبائل المضطربة بالجزائر في الوقت الذي اجتاحت فيه البلاد موجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وفي قرية دراع الميزان على مسافة 35 كيلومتراً جنوبي مدينة البربر الرئيسية تيزي أوزو اصيب 18 متظاهرا بجروح من أعيرة نارية خلال اشتباكات مع قوات الامن. وقالت مصادر طبية ان خمسة من المصابين في حالة حرجة.
وقال سكان ان متظاهرين اثنين آخرين أطلقت عليهما أعيرة نارية واصيبا في قرية بوغني ونقلا الى مستشفى في تيزي أوزو على بعد 90 كيلومترا شرقي الجزائرالعاصمة. وشهدت الجزائر احتجاجات دامية في الشوارع طوال الشهرين الماضيين حيث يشتبك شبان من راشقي الحجارة مع قوات الامن بشكل يومي تقريبا.
وتقول السلطات ان 55 متظاهراً قتلوا برصاص قوات الامن واصيب نحو 1800 آخرين بينهم 1579 عنصراً من قوات الامن في منطقة القبائل حيث اندلع العنف على إثر مقتل شاب في احد مراكز الاحتجاز التابعة للشرطة في ابريل نيسان.
وقال سكان ان 50 عائلة في بلدة لاربع ناث ايراثن الصغيرة على مبعدة 30 كيلومترا جنوب شرقي تيزي أوزو فرت من منازلها امس الاربعاء بعد ان شنت قوات من شرطة الدرك «الجندرمة» حملات ليلية تاديبية.
وقال رئيس بلدية دراع بن خدة على مسافة 25 كيلومترا غربي تيزي أوزو للاذاعة الرسمية ان سكانا اشتكوا من ان شرطة الدرك اقتحمت منازلهم ونهبت متاجر مساء الاربعاء الماضى. ونفى اسماعيل حلاب المتحدث باسم قوات الدرك هذه التقارير وقال ان هذه القوات تصرفت دائماً «دفاعاً عن النفس» خلال اعمال العنف. واضاف: 39 ثكنة تعرضت لهجمات من مثيري الشغب في منطقة القبائل من بينها ثكنتان احرقتا بالكامل. وقال للاذاعة الرسمية: «ننفي هذه الاتهامات نفيا قاطعا هذا غير صحيح بالمرة نحن ندافع عن ثكناتنا». وقالت صحيفة الوطن ان شبانا عديدين ضربوا وجردوا من ملابسهم وتركوا عراة في الشارع على ايدي قوات الامن خلال الايام القليلة الماضية في قرية تيزي راشد الواقعة على بعد20 كيلومترا شرقي تيزي أوزو. ونقلت الصحيفة عن مسؤول محلي يدعى بوصاف بوضياف قوله : الجندرمة وقعوا باسمهم سيىء السمعة حتى على جدران المحال التجارية التي نهبوها «وكتبوا» قوات النخبة في بسكرة رقم 479.وانتقلت الاضطرابات الى اقاليم اخرى تغذيها مشاعر الغضب بسبب البطالة ونقص المساكن وتجاوزات قوات الامن وخاصة شرطة الدرك.
وقالت لجنة من ممثلي مدن وقرى منطقة القبائل انهم يخططون لمسيرة احتجاج اخرى بالجزائر العاصمة في الخامس من يوليو تموز القادم في ذكرى يوم الاستقلال في تحد للحظر الذي فرضته الحكومة على المظاهرات.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved