أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

عذاريب
الجود من الموجود
عبدالله العجلان
لا يوجد نادٍ واحدبالمملكة لديه لائحة محددة ومنهجية واضحة تنظمان أسلوب إدارته.. مهام وصلاحيات رئيس المجلس وأعضائه.. هيكلته واستراتيجيته.. خططه وبرامجه ونوعية قراراته.. شؤونه الإدارية والمالية والفنية والإعلامية وكذلك مجالاته الاجتماعية والثقافية والرياضية..!!
العملية برمتها عبارة عن اجتهادات ومبادرات وقدرات شخصية بحتة تختلف من ناد إلى آخر.. الأمور كلها هنا أو هناك تسير ب)البركة( حينا وبالحظ وحسب الظروف أحياناً.. مرة تصيب ومرات تخيب.. لا أحد من مجلس الإدارة يعرف بالضبط واجباته وحدود مسؤولياته.. كيف يعمل وما هو المطلوب منه وما الهدف من وجوده أساسا..؟!!
المشكلة متوارثة وشاملة وغير قابلة للحل لسبب بسيط وهو أن إداريي الأندية ناس )متطوعون(.. والمتطوع في هذه الحالة لا حكم له وغير ملزم بتقييد نفسه بلوائح وأنظمة وتعليمات.. كما أنه بمنأى وغير مسؤول قانونيا عن الأخطاء وسائر الالتزامات..وكل مافي الأمر خطاب استقالة ينهي الموضوع و )يا دار مادخلك شر(..!!
ما دامت الأوضاع بهذا الشكل فمن البديهي أن تعم )الفوضى( في صغير الأشياء وكبيرها.. ظاهرها وباطنها.. حاضرها ومستقبلها.. والحل الوحيد والممكن هو أن يتفرغ الرئيس والأمين لإدارة أعمال النادي عن طريق نظام الإعارة من جهات عملهم بالنسبة لموظفي الإدارات الحكومية والشركات.. على أن تستمر الإعاره وتحدد بأربع سنوات وهي الدورة المقررة لمجلس الإدارة.. ساعتها سيكون لهذه القضية وكل القضايا التائهة كلام آخر..!
الخارجون عن النص
كثيرون ممن لا يحملون الصفة الهلالية الرسمية احتجوا علناً وانتقدوا بشدة الحديث الذي أدلى به فيصل أبو اثنين للجزيرة.. معظمهم وصفوه بأنه «نشر غسيل!!» من المفترض التعتيم عليه وإبعاده عن الأنظار وضوء الشمس أي أنه اعتراض على الطريقة وليس المضمون..!!
قد يبدو الأمر مقبولا ومعقولا بل ومنطقي لو أن رفض الحديث جملة وتفصيلاً صدر من الإدارة الهلالية المعنية والمسؤولة عن اللاعب علما بأن الهلال لم يكن في يوم من الأيام من الأندية التي تتعامل مع الانغلاق والتستر والانعزال.. أو لو أن الاعتراضات جاءت على لسان فهد المصيبيح أو من أي طرف آخر تطرق له أبو اثنين تبعا لمبدأ حرية الرأي واحترام الاختلاف من وإلى الجميع.. قد نعتبره كذلك لو أن التعليقات انحصرت بمناقشة الآراء التي ذكرها بعيدا عن الوصاية أو الدفاع لمجرد الدفاع.. كل ذلك لا خلاف عليه لكن أن يأتي كاتب أو صحافي ويلوم اللاعب لأنه لجأ الى الصحافة للتعبير عن رأيه فهذه حكاية غريبة أو لعلها )نكتة( جديدة تستاهل الانضمام لقائمة )النكت( البايخة..!!
هؤلاء أوصياء على النادي أكثر من إدارته وأعضاء شرفه وجماهيره.. يكشفون من حيث لا يعلمون عن مدى تناقضهم وعدم معرفتهم بممارساتهم الصحافية.. عن تغليبهم الفاضح لمصالحهم والانتماء لأنديتهم على حساب واجباتهم المهنية.. دعوهم يتحدثون و )يفضفضون( أو حتى يختلفون ما لكم وما لهم؟! لماذا تحشرون أنفسكم فيما لا يعنيكم؟! ماذا لو كان المتحدث من ناد آخر هل سيوجه له نفس اللوم أم سيتحول في نظركم الى شخص شجاع وجريء يحق له الإدلاء والتعبير عن آرائه دون قيد أو شرط؟!!
قسمة ونصيب
طرحت قبل اسبوعين هذا السؤال:«هل للأندية نصيب من قيمة نقل مبارياتها المشفرة»؟!
تشير المعلومات المتداولة صحافياً الى أن محطة )أوربت( الفضائية قامت بشراء الحقوق الحصرية لنقل مباريات الموسم المهمة غير المنقولة عبر التلفزيون السعودي بمبلغ )25( مليون ريال.. لذلك فإن تأمين هذا المبلغ من جهة استثمارية سيساعد على إعطاء الأندية المعنية حقوقها المالية مقابل نقل مبارياتها بطريقة مرنة ومنصفة تختلف من حيث القيمة وموعد الاستلام عن تلك المعمول بها من قبل التلفزيون السعودي.. والتي تخضع لإجراءات معقدة وتعويضات متدنية تقدر ب)12( ألف ريال لكل فريق في المباراة الواحدة مهما بلغت قوتها وأهميتها.. إضافة الى أن هذا المبلغ المتواضع لا يدخل حساب النادي إلا بعد عدة شهور وربما سنوات..!!
حالياً.. الأندية تعاني من شح مواردها المالية.. والنقل التلفزيوني المباشر أيا كان مصدره له تأثيره السلبي الواضح على نسبة الحضور الجماهيري في الملاعب وبالتالي انخفاض الدخل العام للمباراة المنقولة.. خصوصا حينما تتولى النقل والتعليق والتحليل قناة بحجم وامكانات وشعبية )أوربت(..
لهذا السبب نتمنى أن تنال الأندية المتضررة من النقل نصيبها المعقول والمستحق من هذه الصفقة التي تعد خطوة موفقة وجميلة نحو تطوير موارد الأندية وتوسيع دائرة استثماراتها.. نتمنى ذلك ليكون )الاحتكار( مبررا ومجديا وأمرا واقعا لابد منه..!!
غرغرة
* ليست المرة الأولى التي يرتكب فيها مدير المنتخب الأول فيصل عبدالهادي أخطاء فادحة وفي أوقات حرجة تسيء لمنتخب الوطن قبل وأهم من الإساءة له شخصياً..!!
* باستثناء الطائي.. كل التعاقدات مع اللاعبين )شختك بختك(..!!
* وين الناس والتوأمة مع ريال مدريد )عساها بحملها تثور(..!!
* تجديد عقود ماطر وخوجلي والحارثي صارت )سالفة( تنافس بقوة مسلسل اعتزال ماجد..!!
* مضى على بيع مقر الجبلين القديم حوالي عامين لكن الأرض ما زالت ضمن أملاك الدولة ولم يتم الافراغ للمشتري حتى الآن.. فعلا حاجة تحيِّر..!!
* يا كثر الدورات والشهادات.. والنتيجة مدرب وطني على الرف..!!
* الاتحاديون وحدهم يغردون خارج السرب.. لأنهم ببساطة في غاية الانسجام وبلا )تصنيفات(..!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved