أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

فنون تشكيلية

متوجاً بحضور الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز
لوحات التشكيليين تتألق في عرسها الخامس لملون السعودية
زمان جاسم يحصد الأولى يليه محمد فضل والرفاعي بالمركز الثالث مستوى التحكيم استحق جائزة المشاركين والجمهور
* * جدة مهند الحسن
في مساء جميل طرز فيه الفنانون صغاراً وكباراً واحدة من أمسيات صيف جدة/22 بالفن والجمال رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حفل تكريم فرسان مسابقة «ملون» الخامسة للفن التشكيلي لعام 2001م والذي أقيم مساء يوم الاثنين الماضي بمحافظة جدة بنادي السعودية الثقافي الاجتماعي الرياضي.
الحفل أعد له إعداداً جيداً كيف لا وهو يعتبر حفلاً فنياً ولذلك عملت له استعدادات في الشكل والمضمون.. والديكور لفت الأنظار قبل بدء فعاليات الحفل.
بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم القى معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية الدكتور خالد عبدالله بن بكر كلمةرحب فيها بسموه الكريم وبالحضور مشيراً فيها إلى ما قدمته الخطوط السعودية عامة في مجال خدمة الركاب وفي مجال خدمة الثقافة والفنون السعودية.
بعد ذلك تم عرض البرنامج المرئي «مكانتنا الجديدة» والذي تم استعراض القفزات التطويرية للخطوط السعودية والتي سابقت الزمن وواكبت التطور العالمي وذلك في فيلم وثائقي جميل.
ثم بعدها ألقى الاستاذ عبدالله سلمان الجهني رئيس اللجنة العليا لمسابقة ملون السعودية والتي جاء فيها: ياصاحب السمو «جدة..غير» وملون السعودية الذي هو أحد فعاليات جدة 22 هو أيضاً.. غير.
«فملون السعودية» تطور خلال العشر سنوات الماضية ليكون مهرجاناً فنياً وثقافياً متميزاً ساهم في الارتقاء بالحركة الفنية التشكيلية دعماً لجهود الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
«ملون السعودية» أتاح للمشاركين التعبير عن أحاسيسهم برؤية فنية تختلف مدارسها وألوانها واتجاهاتها إلا انها تجتمع في تماشيها مع تعاليم عقيدتنا السمحة وديننا الحنيف وقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا.
«ملون السعودية» وسع نطاق المشاركة ليشمل المواطن والمقيم ممن هم في سن الخامسة وأكبر من فئات عمرية محددة تتناسب مع قدراتهم الذهنية وقد بلغ عدد المشاركين في «ملون السعودية» الذي نحتفل به هذا المساء سبعمائة وواحداً وتسعين مشاركاً قدموا ألفاً وخمسمائة وثمانية وثلاثين عملاً فنياً ويمثلون اثنتي عشرة جنسية.
«ملون السعودية» عمد إلى اختيار المحكمين للأعمال الفنية المقدمة من الممارسين للفن التشكيلي والذين لهم مساهمات بارزة على الصعيدين المحلي والعربي. وتتمتع لجان التحكيم الخماسية التشكيل بالحيادية وعدم تأثير أي جهة علي قراراتها وتقوم هذه اللجان بتحديد أساليب أعمالها المبنية على أسس التحكيم وضمن شروط المسابقة.
«ملون السعودية» تبنى تنظيم أمسيات ثقافية يشارك فيها كبار أعلام الفن التشكيلي لإلقاء الضوء على تطورات الفن التشكيلي ونشر الثقافة التشكيلية بين المهتمين بذلك.
«ملون السعودية» يقوم أيضاً بتنظيم معارض للأعمال الفائزة في محافظة جدة وكل من مدن أبها والرياض والدمام، كما تتولى الخطوط الجوية العربية السعودية نشر الأعمال الفائزة على مطبوعاتها ويتم توزيعها في المعارض الدولية التي تشارك فيها.
«ملون السعودية» تشرف على تنظيمه لجنة عليا تقوم بتقييم دورات المسابقة وتحديد جوائزها القيمة والعمل على تطويرها واختيار محكميها يشارك فيها كبار الفنانين السعوديين والمختصين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب والخطوط الجوية العربية السعودية.
فحقاً نقول إن «ملون السعودية» هو مهرجان فني ينمو ويترعرع ليصل للعالمية برعاية مؤسستكم الوطنية «الخطوط الجوية العربية السعودية» في ظل توجيهات حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومدعماً باهتمامكم وتشجيعكم ورعايتكم له.
حفظكم الله.. وسدد على طريق الخير خطاكم.
ثم جاء دور الاستعراض الفني حيث قدمت فرقة أبو سراج عروضا فنية من الفلكلور الشعبي والتراث الحان الفنان طلال باغر لاقت استحسان الحضور.
بعد ذلك قام راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بتوزيع الجوائز على الفائزين الأوائل في الفنون التشكيلية:
المركز الأول زمان محمد جاسم.
المركز الثاني: دكتور محمد عبدالمجيد فضل.
المركز الثالث: ناصر أحمد الرفاعي.
تلاها توزيع بقية الفائزين من الفنانين التشكيليين والفائزين في مسابقة الأطفال.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد كلمة قال فيها:
أقدم شكري لهؤلاء الفنانين الذين لم يرسموا بالقلم والريشة فقط وإنما بالعقل والقلب والإحساس إذ لمست من خلال اللوحات التي شاهدتها درجة المشاعر الفنية المحلقة والمبدعة وهذا مايجعلنا ندعو لاحتواء هؤلاء الفنانين في إطار واحد لكي نساهم في استمرارية عطائهم وفنهم ولكي يستمروا في تشريف بلادنا من خلال الفرصة التي تتاح لهم من الاحتكاك مع الدول المتقدمة في هذا المجال.
وبالنسبة لفنانينا الصغار وأحبابنا الصغار فكان بودي أن يبقوا معنا هذه الليلة وأنا أحييهم وإلى مزيد من النجاح.
كما لايفوتني أن أتقدم بالشكر للسعودية التي لها الدور العظيم في نجاح مثل هذه الفعاليات فهي منذ انشئت ولها أدوار في خدمة المجتمع في كافة المجالات والآن دورها أصبح ملموساً في كل مناسبة في أنحاء المملكة..
وأنا أهنئهم وأبارك لهم وأتمنى لهم مزيداً من التوفيق والنجاح.
بعد ذلك استعرض سمو الأمير عبدالمجيد اللوحات الفائزة وتحدث مع الفنانين وأشاد بإنجازاتهم وطالبهم بمزيد من الإبداع والتألق.
* لقطات من الحفل:
ü استعرضت اللوحة الالكترونية للحفل لقاءات أعدت مسبقا مع الفنانين الفائزين والتي عملت بطريقة عفوية وجميلة خاصة مع الفنانين من الأطفال الصغار.
ü تحدث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد مع الفنانين كباراً وصغاراً فرداً فرداً وقام بتشجيعهم وأكد لهم أن مستقبلاً كبيراً ينتظرهم في هذا الفن الإبداعي.. وكان يناقش الفنانين في لوحاتهم ورؤاهم والأبعاد التي رسمت بها اللوحات.
ü شارك في المسابقة )791( مشاركاً قدموا )1538( عملاً فنياً ويمثلون )12( جنسية.
شاركت لجان تحكيمية عليا في المسابقة للصغار وللكبار.
* اللجنة العليا «ملون السعودية»
الاسم الجهة
1 الأستاذ/عبدالله الجهني السعودية
2 الأستاذ/محمد زارع السعودية
3 الأستاذ/كامل السادات السعودية
4 الأستاذ/ عبدالرحمن الحميد رعاية الشباب
5 الأستاذ/ عبداللطيف التلال رعاية الشباب
6 الأستاذ/صالح التركي رعاية الشباب
7 الدكتور/ عبدالحليم رضوي فنان تشكيلي
8 الأستاذ/ طه صبان فنان تشكيلي
9 الأستاذ/ بكر شيخون فنان تشكيلي
10 الأستاذ/ هشام قنديل فنان تشكيلي
11 الأستاذ/ عبدالعزيز عاشور فنان تشكيلي
* حكام مسابقة ملون للكبار
اسم الحكم الدولة
الأستاذ/ محمد عز الدين نجيب مصر
الدكتور/ محمود أمهز لبنان
الأستاذ/ سامي محمد الكويت
الأستاذ/ سعد المسعري السعودية
الأستاذ/ عبداللطيف المرزوقي السعودية
حكام مسابقة ملون للصغار
1 الفنانة اعتدال العطيوي
2 الفنانة منى القصبي
3 الفنانة فاطمة الهمزان
4 الفنانة إلهام هرساني
5 الفنانة نوال مصلي

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved