أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

الفنيــة

دريد لحام في مؤتمر صحفي بجدة خلال زيارته الأولى للمملكة
انا اتحمل مسئولية علي مسئوليتي MBC تجرات بفتح بابهالي
* جدة - صلاح مخارش:
أكد الفنان دريد لحام في مؤتمر صحفي عقده صباح الثلاثاء بفندق هيلتون جدة أكد أن برنامجه التلفزيوني الأسبوعي )على مسئوليتي( الذي تعرضه شاشة MBCهو فكرة جديدة ومختلفة عما هو موجود من برامج في القنوات الفضائية والتلفزيونية الأخرى!
وقال دريد لحام إن MBC تجرأت وفتحت بابها لهذا البرنامج الذي يعتبر لسان الشارع العربي وسيأخذ كضيوف له في القريب ضيوفاً من المجتمع بشكل عام ولن يقتصر ذلك على النجوم والفنانين والمثقفين فقط.
وقد شارك دريد لحام خلال المؤتمر الأستاذ تركي الشبانة مدير الانتاج والبرامج في MBC الذي قدم من بيروت خصيصاً لهذا المؤتمر وكذلك الأستاذ أسعد أبو الجدايل الرئيس التنفيذي لآرا لوسائل الإعلان.
من المؤتمر
* الحضور الصحفي لمؤتمر دريد لحام كان كبيراً جداً وقد قامت MBC بتصوير المؤتمر لعرضه عبر الشاشة.
* حول دريد لحام المؤتمر وكأنه برنامج )على مسئوليتي( ببعض قفشاته الساخرة.
* كان هناك خلل في )الصوت( داخل القاعة فقال دريد لحام مداعباً )مرة ثانية كل واحد يجيب ميكرفونه معاه( وعندما تواصل الخلل في المايكرفونات وهندسة الصوت قال مداعباً مرة أخرى: يظهر ان هذه المايكرفونات خاصة بقناة الجزيرة وليس MBC!!
على مسؤوليتي
برنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الفنان السوري الكبير دريد لحام على شاشة مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC كان قد حظي باستقبال وإعجاب جمهور المشاهدين الذين اشتاقوا لرؤية نجمهم المحبوب وهو يستعيد جانبا من شخصيته الشهيرة «غوار الطوشة» صاحب المقالب والشقاوة المستمرة، والناقد الكوميدي اللاذع والساخر.
والفنان دريد لحام وجد في فكرة هذا البرنامج المميز والذي يستضيف من خلاله أربعة نجوم من الفنانين والشخصيات العامة العربية، فرصة للبوح وهو يقول: «لقد استفزتني فكرة البرنامج حتى انني لم أستطع مقاومتها». غير أن دريد لحام لايرى نفسه مذيعا بالمرة ولكنه يجد نفسه في بداية البرنامج بسرده لبعض الحكايات التي تحمل من النقد اللاذع الذاتي مايعيد إلى الأذهان دريد لحام المسرحي الكبير في العديد من الأعمال الكبيرة مثل «كاسك ياوطن» و«ضيعة تشرين» وغيرهما من الأعمال التي أصبحت جزءاً من الوجدان العربي.
والبرنامج كما يقول دريد لحام عبارة عن صالون تطرح فيه قضايا مهمة للنخبة وعامة الناس يثيرها البرنامج مع نجوم ومشاهير وليس خبراء ومختصين وتحمل في مضمونها نقداً سياسياً عالياً بدون أية حدود وذلك في إطار دردشة عامة يساهم فيها الضيوف مع مقدم البرنامج كل من وجهة نظره أو تجربته الخاصة.
وفي البداية يقوم دريد لحام بسرد بعض الحكايات والأمثال في إشارة تحمل أكثر من معنى حيث انه يقوم بتلطيف الجو وفي الوقت ذاته يقدم المواضيع المطروحة للنقاش.
والقضايا التي تناقش هي في معظمها هموم الانسان العربي،كما يتحول النقاش في جانب منه إلى نقد ذاتي عارضا لنقاط الضعف في النسيج الاجتماعي العربي وبالتالي الشخصية العربية التي تعيش صراع الحفاظ على الذات والمعاصرة ضمن اطار يميزها ويسهم في ربط حاضرها بماضيها.
وفي كل ذلك يغلب الطابع المرح ذو البعد الكوميدي في الطرح والنقاش إضافة إلي العفوية والمداخلات السريعة في حوار مفتوح مدته ساعة من الزمن.
ويتم تسجيل البرنامج في استوديو الأرز بمدينة بيروت، ويعمل على إعداده مجموعة من الكتاب من مصر، لبنان، سوريا والكويت بالإضافة إلي دريد لحام الذي ينجز الجانب الأكبر من الكتابة للبرنامج على طريقته الخاصة وبالتالي على مسؤوليته.
وهو الأول من نوعه الذي يستضيف أربعة نجوم في كل حلقة. وقد استضاف البرنامج حتى الآن مجموعة من أبرز الأسماء مثل الفنانة ماجدة الرومي، يسرا، محمد خان، صفية العمري، انتصار الشراح، عبدالرب ادريس، جورج قرداحي، سمير غانم، سلمى المصري، وغيرهم من فنانين يحتلون مكانة خاصة بين جمهور المشاهدين الذين يتابعون هؤلاء النجوم وهم يتحدثون في قضايا عامة خارج اختصاصهم.
دريد لحام في سطور
- من مواليد دمشق عام 1934م حاصل على بكالوريوس العلوم الفيزيائية والكيميائية من جامعة دمشق كما هو حاصل أيضاً على شهادة عليا في علم النفس والتربية.
- عمل مدرساً في ثانوية صلخد علي الحدود السورية الأردنية عام 1958م - 1959م ثم مدرساً مخبرياً في جامعة دمشق.
- تفرغ للعمل الفني فقدم أعمالاً مسرحية وتلفزيونية وسينمائية كممثل ثم اتجه للاخراج واخرج أكثر من فيلم ومسرحية ومن هواياته الجانبية العزف علي الأوكورديون وهي الآلة التي ظهر بها مع شادية في أغنية )ياطيرة طيري( في فيلم خياط للنساء.
- في العام 1967م انتخب نقيبا للفنانين السوريين.
- من أشهر وأهم أعماله المسرحية العصفورة، غربة، ضيعة تشرين، كأسك ياوطن، شقائق النعمان، صانع المطر.
- من أشهر أفلامه، «خياط للسيدات» مع شادية، «رمال من ذهب» مع فاتن حمامة، «اللص الظريف»، «لقاء تدمر»، «صح النوم»، «الحدود»، و«التقرير».
- من أشهر مسلسلاته التليفزيونية «صح النوم»، «الدغري» و«أحلام أبو الهنا».
- عرفه المشاهد العربي باسم الشخصية الكوميدية التي ابتكرها )غوار الطوشة( التي استمر لفترة طويلة يقدمها في أعمال فنية عديدة إلى أن قرر في اكتوبر 1995م التخلي عنها مبتكرا شخصيته الجديدة )أبو الهنا(.
- نال وسام الاستقلال السوري ووسام الثقافة التونسي والوشاح الأخضر الليبي ونال جائزة أحسن فيلم من المركز الثقافي الكاثوليكي بالقاهرة وحصل على شهادة تكريم من مجلس مدينة لوس انجلوس لعامي 1988 - 1989م.
- في اكتوبر 1997م حصل على جائزة الأديب الإماراتي سلطان العويس وقدرها مائة ألف دولار وهي جائزة تمنح كل سنتين إلى أفضل كاتب وفاعل في الحياة الثقافية لدعم الحركة الفنية والأدبية.
- أعلن اعتزاله العمل المسرحي نهائياً وذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده في دبي 30/9/1994م.
- اختارته منظمة اليونيسيف سفيرا خاصا لها في سوريا وذلك تقديرا لمساهماته الكبيرة في أعمال الطفل والاهتمام به فحمل لقب سعادة السفير في ديسمبر 1997م.
- في محرم 1420ه عين سفيرا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
- في مايو 1999م منحه فخامة الرئيس اميل لحود وسام الأرز الوطني من مرتبة فارس تقديرا لمشواره الطويل والحافل في الفن.
- منذ الأول من يونيو الحالي 2001م بدأت شاشة تلفزيون الشرق الأوسط في بث برنامجه الجديد )على مسئوليتي(.
- تعد زيارته الحالية للمملكة هي الأولى.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved