أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

فيما بلغت واردات المملكة 218 ألف طن قيمتها حوالي 11 مليار ريال
التجارة تحذر مستوردي اللحوم من التورط في الالتفاف على قرارات الحظر
* الرياض فهد الشملاني:
^^^^^^^^^^^^
حذرت وزارة التجارة بشدة المستوردين السعوديين من التورط في محاولات الالتفاف على قرارات حظر استيراد لحوم الأبقار والأغنام او مشتقاتها من غير مصدرها الى المملكة من خلال اجراء بعض العمليات الشكلية عليها في احدى الدول المجاورة مثل تقطيع الذبائح وتصنيف اللحوم او فرمها ووضعها في عبوات والادعاء بتوفر شروط المنشأ والقيمة المضافة فيها.. وأكدت انها ستتخذ بحق كل من يحاول ذلك الاجراءات النظامية وفقا لنظام مكافحة الغش التجاري وتطبيق العقوبة القصوى بما في ذلك المنع من الاستيراد.
^^^^^^^^^^^^
واهابت بالجميع المبادرة الى ابلاغها او احد فروعها او مختبراتها عن أي ارساليات مشبوهة او مشكوك في منشأها وسلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي اداء للواجب الوطني وتحقيقا للمصلحة العامة.
كما أكدت وزارة التجارة مجدداً على جميع مستوردي اللحوم ومشتقاتها بضرورة الالتزام بقرارات حظر استيراد او جلب لحوم البقر والاغنام من الدول التي يحظر الاستيراد منها، واشارت الى انها اصدرت تعليمات مشددة لجميع مختبرات مراقبة الجودة النوعية التابعة للوزارة بعدم فسح أي ارسالية من المنتجات الواردة من جميع البلدان التي ظهرت فيها امراض جنون البقر والطاعون البقري او الحمى القلاعية وتوسيع نطاق الفحص المخبري والتأكد من الوثائق المصاحبة لأي ارسالية.
وطالبت الوزارة الجميع بأن تكون جميع الارساليات مصحوبة بشهادات صادرة من الجهة الرسمية المختصة تؤكد سلامة اللحوم ومنتجاتها من جميع الأمراض وصلاحيتها التامة للاستهلاك الآدمي وانها لم تغذ باغذية يدخل في مكوناتها مواد بروتينية من اصل حيواني «الطحين الحيواني» ووجهت بان يتم النص في خطابات الاعتماد على حفظ حقوق المستورد السعودي كاملة تجاه المصدر في حالة ثبوت عدم سلامة هذه المستوردات او عدم صحة شهادات المنشأ والصلاحية المصاحبة له مشيرة الى ان المستورد سيكون مسؤولاً عما يخالف ذلك.
وكانت وزارة التجارة قد ألزمت مستوردي اللحوم البقرية ومشتقاتها بالمملكة بضرورة الاشارة الى اسم مصدرها وبلد المنشأ من اجل اطمئنان المستهلكين على سلامتها والتأكد من خلوها من الأمراض او التلوث وألا يكون مصدرها احدى الدول التي تم حظر الاستيراد منها.
يذكر ان واردات المملكة من اللحوم خلال النصف الأول من عام 2000م بلغت «218371» طناً وكانت قيمتها «1126398» ألف ريال، كما بلغ عدد وارداتها من الحيوانات الحية خلال هذه الفترة «6305938» حيواناً وبلغ وزنها «119698» طناً وقيمتها «618031» ألف ريال. وكان وزن لحوم فصيلة الأبقار منها «22020» طناً وقيمتها «160544000» ريال، فيما يبلغ متوسط واردات المملكة منها حوالي «44000» طن بقيمة تقدر بحوالي «320» مليون ريال.
وعلى صعيد الانتاج المحلي من اللحوم والمنتجات الحيوانية فتقدر احصائيات وزارة الزراعة والمياه ان المملكة تنتج سنويا 155 ألف طن من اللحوم الحمراء وما يزيد عن 880 ألف طن من الالبان و400 ألف طن من لحوم الدواجن.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved