أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

النافذة
نحن والعدو الإسرائيلي وتقنية المعلومات )4(
م. مشبب محمد الشهري
في الأسبوع الماضي بدأنا الحديث عن معهد تيكنون، وفيما يلي بعض الأبحاث الأكاديمية الاستثنائية لهذا المعهد:
* قام كل من البروفسور يراسيفان وايرز براون ويوف ايرشن باستخدام جديلة dna لتطوير سلك موصل أدق من شعرة رأس الإنسان بألف مرة، وهذا السلك الموصل «نانو»، يمكن أن يدخل في صناعة شرائح الحاسوب المتناهية الصغر.
* يعتبر معهد تيكنون من المؤسسات التعليمية القليلة في العالم التي تمكن طلبتها من تصميم وصناعة الاقمار الصناعية حيث اسهم هذا المعهد بصناعة القمر الصناعي ال «ماكرو»، الذي يمتاز بصغر حجمه ورخص ثمنه مقارنة بالأقمار الصناعية الكبيرة، فقد طوروا القمر الصناعي gurwin teehusat ii والذي استقر في مداره في يوليو 1998م.
* البروفسور إبراهيم لمبيل والبروفسور يعقوب زف طورا نظام ضغط بيانات يدعى lempcl/ziv والذي أصبح معياراً عالمياً لضغط البيانات.
* فريق برياسة د. عاسف سشيستر طوروا برنامجاً حاسوبياً millipede يستخدم مجموعة عنقودية من الحاسبات الشخصية للقيام بحساب العمليات الحسابية المعقدة.
بالاضافة لما سبق فقد طور هذا المعهد روبوت robot للملاحة «لم استخدم ترجمة انسان آلي لان هذه الترجمة لا تعكس المعنى الحقيقي للروبوت»، استخدمته وكالة الفضاء الأمريكية nasa في بعثتها إلى المريخ.
حسب النشرة الاخبارية الصادرة عن جمعية تيكنون الأمريكية الصادرة في 10 يونيو 1999م فان أكبر مركز لتعليم الحاسب الآلي في العالم يوجد في معهد تيكنون. وجمعية تيكنون الأمريكيةتعتبر اكبر جمعية داعمة لهذا المعهد في العالم حيث يوجد جمعيات داعمة لمعهد تيكنون في 14 بلداً في العالم. وجمعية تيكنون الأمريكية ats أسست في مدينة نيويورك عام 1940م ويوجد لها في أمريكا 17 مكتبا، وهناك 20000 عضو داعمون لهذه الجمعية. والشعار المسير لهذه الجمعية هو: مستقبل إسرائيل مرهون بالتقدم في التقنية العالية ومستقبل التقنية العالية يوجد في معهد تيكنون.
أما عن معهد وايزمان weizmann، فهو كذلك احدى المؤسسات التعليمية المعروفة عالمياً وقد أنشئ عام 1934م، ومن أهم الانجازات لهذا المعهد فيما يخص تقنية المعلومات الآتي:
* بناء الحاسوب weizac الذي يعتبر من أوائل الحواسيب الالكترونية في العالم وأول حاسب اليكتروني مصنوع في إسرائيل، حيث صمم وبني في معهد وايزمان في عام 1954م، لم يبن هذا الحاسوب لغرض التطبيقات الإدارية أو المالية بل بني لغرض الأبحاث العلمية،والقيام بالعمليات الحسابية المعقدة في البحوث العلمية.
تبع هذا الموديل بناء 1964م weizac golem1 و 1972م weizac golem11، وهذان الحاسوبان خصصا كذلك للأبحاث العلمية. وكانا أكثر تطوراً من weizac حيث كان ل wezac golem1سابقة عالمية في ذلك الوقت فقد كان طول الكلمة لبنائه الداخلي 75 بت، فلم يسبق أن صنع حاسوب في ذلك الوقت بتلك الإمكانية.
* كان لمعهد وايزمان باع طويل في تطوير التشفير، وقد استخدمت هذه التقنية في تطوير الكروت الذكية ذات الاستخدامات المتعددة. كما كان للمعهد مجهودات كبيرة في تطوير أنظمة أمنية المعلومات.
* طور المعهد طريقة رياضية تدعى «الفراشات المتعددة»، لربط شبكات الاتصالات الكبيرة بصورة فعالة واقتصادية، وهذه الطريقة تستخدم عالمياً للتخطيط وبناء الشبكات العملاقة.
* طور المعهد اللغة الحاسوبية prolog والتي تسرع الحاسبات الآلية ، حيث تستخدم تقنية المعالجة المتزامنة وكذلك طور في هذا المعهد نظام التشغيل logix .
* طور المعهد كذلك لغة statecharts والمبنية على أساس البناء البصري visual structures التي فتحت الأبواب امام الباحثين للبحث في هذا المجال المهم من التقنية.
كان ذلك بعض البحوث والانجازات في مجال تقنية المعلومات التي طورت فقط في معهدي تيكنون ووايزمان أتينا بها كمثال على التقدم الحاصل في إسرائيل، وفي الأسبوع القادم بإذن الله سوف نطلع على البرنامج الأمريكي الإسرائيلي لتطوير بعض المشاريع الحيوية في تقنية المعلومات.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved