أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

فطريات تأكل ال سي دي
* الجزيرة مندوب الانترنت:
عثر علماء أسبان على نوع جديد من الفطريات يأكل أقراص ال سي دي، أو الأقراص المدمجة كما تعرف حسب ما ذكر موقع بي.بي.سي أون لاين.
وقد وقع على هذا النوع من الفطريات باحث جيولوجي من متحف التاريخ الطبيعي في مدريد، حيث تبين له أنه من عائلة فطريات تعرف باسم جيوتريتشم.
هذه الحالة هي الأولى الموثقة التي تسجل فيها فطريات تهاجم أقراص السي دي وقد لاحظ الباحث وجود تلك الفطريات على أحد أقراص السي دي التي كانت معه عندما كان في رحلة إلى دولة بليز الواقعة في أمريكا الوسطى، وهي منطقة قريبة من خط الاستواء ونجحت الفطريات في مهاجمة الحد الخارجي من قرص السي دي، وأتت على الحافة البلاستيكية ثم على مادة الألومنيوم الداخلة في تركيب القرص، مما جعل القرص غير صالح للعمل.
ويقول الخبراء إنه من النادر ان يحدث ان تهاجم الفطريات مواد من صنع الإنسان مثل البلاستيك. ويشير الدكتور خافيير جارثيا جويني مسؤول القسم الجيولوجي في المتحف إلى أن هذه الحالة هي الأولى الموثقة التي تسجل فيها فطريات تهاجم أقراص السي دي، موضحا ان هناك تقارير مماثلة من أنحاد أخرى في العالم عن حالات مشابهة.
ويضيف الدكتور جويني ان المتحف تسلم عدة رسائل الكترونية من بنما وكوستاريكا وجواتيمالا تتحدث عن حالات مشابهة في تلك البلدان الاستوائية.
إلا ان مارك فالس، وهو عالم بيولوجي في المركز القومي الإسباني للبيولوجيا، دعا الجميع إلى عدم أخذ الموضوع بخشية أو خوف بقوله ان الفطريات لاتهاجم تلك الأقراص إلا في ظروف خاصة جدا.
ويوضح هذا العالم انه على الرغم من انتشار هذا النوع من الفطريات، لكنه لايمكن ان يعيش على أكل قرص السي دي من دون توافر ظروف الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة، وهو ما لايحدث دائماً.
كما يشير فالس إلى الجانب الإيجابي من الموضوع، وهو الكشف عن قدرة هذه الكائنات العضوية الفائقة الصغر على تحليل وتدوير منتجات من صنع الإنسان، وهو ما يعني طريقة مستحدثة ومفيدة للبيئة للتخلص من النفايات الصناعية وغيرها.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved