أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

مفاوضات حول بيع المستوطنات للسلطة الفلسطينية
دراسة علمية نشرتها «هآرتس» تقول إن إسرائيل ستدوم 10 سنوات فقط
* * عمان واس:
^^^^^^^^^^^
كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن مضمون دراسة علمية حول مستقبل إسرائيل.
وجاء في الدراسة التي نشرتها صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية ان إسرائيل في افضل التوقعات ستدوم عشرة اعوام اخرى فقط.
^^^^^^^^^^^
واوضحت الدراسة ان المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في طريقها للزوال.. وقالت ان مفاوضات تجرى بين الاسرائيليين والفلسطينيين بشأن قيام السلطة الفلسطينية بشراء المستوطنات الاسرائيلية كي تستخدم في ايواء حوالي مليوني لاجئ فلسطيني سيعودون إلى الضفة الغربية وقطاع غزة في اعقاب التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في المستقبل القريب.
كما اكدت دراسة علمية اخرى اجراها معهد الابحاث العربية في مدينة القدس المحتلة ان الأراضي التي اقدمت السلطات الاسرائيلية على تأجيرها للحكومة الأمريكية بهدف اقامة مقر للسفارة الأمريكية عليها تعود ملكيتها لهيئة الاوقاف الاسلامية في مدينة القدس العربية وإلى مواطنين عرب من سكان مدينة القدس.
واوضحت الدراسة ان القوانين والقرارات الدولية لا تبيح لاسرائيل حق التصرف في هذه الاراضي أو تأجيرها أو منحها لأي طرف خارجي.
واكدت الدراسة ان قرارات مجلس الامن الدولي وفي مقدمتها قرار مجلس الامن رقم 242 نصت على ان القدس المحتلة عام 1967 جزء من الأراضي العربية المحتلة والتي ينبغى اعادتها للسيادة العربية.. وقالت ان هذا القرار ينطبق على جميع الأراضي الواقعة ضمن حدود مدينة القدس.
واوضحت الدراسة التي عممتها لجنة القدس الاردنية على جميع المحافل السياسية في العالم ان هذا يعني انه لا يحق لاسرائيل تأجير هذه الأراضي للحكومة الأمريكية على الرغم من ان الحكومة الاسرائيلية قامت بتأجير هذه الأراضي للحكومة الأمريكية بدولار واحد لمدة 99 عاما بهدف تشجيع الإدارة الأمريكية على نقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس.
وجاء نشر الدراسة في اعقاب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي كولن باول بشأن نية الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس علما بأن الإدارات الأمريكية السابقة لم تنفذ بعد قرار الكونغرس الصادر عام 1995 بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة لاعتبارات سياسية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved