أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

سموه زار بلدية مدريد و متحف البرادو..الامير سلمان:
العلاقة بين المملكة وإسبانيا عريقة وقديمة ويهمنا أن تستمر
* مدريد واس:
^^^^^^^^^^^^
قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض امس بزيارة لبلدية مدريد.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مبنى البلدية عمدة مدينة مدريد خوسية ماريا الباريت ديل المننانو وأعضاء المجلس البلدي وكبار المسؤولين في البلدية.
^^^^^^^^^^^^
وبعد أن قام المسؤولون في البلدية بالسلام على سموه بدأ حفل خطابي أعلن في مستهله عمدة مدينة مدريد أن المجلس البلدي قرر بالاجماع منح لقب زائر ممتاز لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان وتقديم الميدالية والشهادة الدالة على هذا النوط حيث اعتمد عمدة مدينة مدريد كأمين عام للمجلس ذلك.
ثم القى عمدة المدينة كلمة قال فيها: انه شرف عظيم لبلدية مدريد وشرف لي شخصيا أن أستقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يمثل في هذه الزيارة المملكة العربية السعودية ويمثل الشعب السعودي.
وأشار العمدة إلى أن المملكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا تربطهما علاقات ممتازة على الرغم من أن الزيارات الرسمية على المستوى الرفيع ليست كثيرة الامر الذي يجعل من هذه الزيارة الكريمة فرصة هامة جدا.
وقال ان المملكة العربية السعودية وإسبانيا وقع على عاتقها من وجهة النظر التاريخية مسؤولية عظيمة في أن تكون بينهما علاقات تعاون قوية حيث امتد إلى جزء كبير من العالم ثقافتهما ودينهما ولغتهما وخصائص شعبيهما.
واضاف: إذا كان الاسبان قد فعلوا ذلك في أمريكا فان العرب قاموا بنفس الدور في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا واثروا في جميع أنحاء العالم الاسلامي الذي تعتبر المملكة العربية السعودية مركزا روحيا ومرجعا دائما له.
وأشار إلى أن التواجد العربي شمل جميع أنحاء شبه جزيرة «ايبيريا» وقد مكث هذا الوجود حوالي ثمانية قرون تقريبا وظل تأثيرة متصلا بنا إلى الابد مكوننا جزءا من جوهر كل ماهو إسباني.
وقال ان وصول العرب وبقاءهم نتج عنه التقاء شعوب وحضارات مستمرة حتى الآن ومن الممكن مشاهدة ذلك في الطراز المعماري الذي شمل أنظمة الري وبناء القنوات المائية على مزارعنا اضافة إلى الاطعمة والمأكولات.
وأضاف يقول ان علامتنا التي نرفعها أمام العالم هي لغتنا فاللغة الاسبانية لايوجد بها بعض الكلمات العربية فقط مثل كلمة «الكادي» التي تأتي من كلمة القاضي في اللغة العربية وانما بقيت بعض الحروف المميزة مثل حرف «خ» وهو ما يميز اللغة الاسبانية عن بقية لغات العالم.
وأشار إلى أن مدينة مدريد ليست بعيدة عن هذا الحضور العربي الشامل في اسبانيا ذلك لان نفس كلمة مدريد جاءت من الكلمة العربية «مجريط» والتي أسسها الأمير محمد الاول القرطبى حوالى عام 820م وكذلك تواجد المباني من الطراز العربي الموجودة في هذا الميدان الذي يقع فيه مبنى البلدية.
ومضى العمدة يقول إذا كنت قد أشرت إلى الجذور العربية لمدريد فيجب علي أن اقول انه خلال 227 سنة من التواجد العربي فإن هذه المدينة تحولت من مجرد قلعة إلى مدينة مسورة لها اعتبارها البارز في تلك الازمنة.. كما وصلت إلى ان تكون مركزا ثقافيا هاما لكل إسبانيا المسلمة التي ظهرت فيها المدارس التي كانت تعلم الرياضيات وعلوم الفلك.
وقال في ختام كلمته لكل هذه الاسباب وأسباب أخرى كثيرة من الصعب سردها والتعبير عنها في هذه الكلمة القصيرة نود أن نعلن عن حب أهل مدريد للشعب السعودي ولحكومته ولشخصكم الكريم ونعبر عن ذلك بتقديم شهادة «الزائر المميز» لمدينة مدريد لسموكم الكريم.
بعد ذلك ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكلمةالتالية:
سعادة عمدة مدينة مدريد أيها الاعضاء الكرام أشكركم على اعطائي هذه المرتبة العليا في بلدكم.
وانا فخور بذلك لما ترمز إليه هذه المرتبة من علاقات ممتازة بين بلدينا وعاصمتينا.
ان العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا علاقات عريقة وقديمة ويهمنا جدا أن تستمر وتنمو في كل المجالات.
وآمل أن تكون زيارتي هذه عاملا من عوامل توثيق العلاقات بين بلدينا وبين عاصمتينا وأنا أرحب بالاصدقاء الاسبان في المملكة العربية السعودية في أي وقت خصوصا سعادة العمدة ومن يراه من الاعضاء حتى نحظى به ضيفا كريما في بلدينا.
أيها الحضور الكرام لاشك ان العلاقات التاريخية الوثيقة واللصيقة بين بلدينا هي علاقات تاريخية أعطت ثمارا ناضجة للعالم.
لقد مزجت الحضارة الاسلامية العربية بين حضارات شعوب الشرق وشعوب آسيا وأفريقيا وأتت بها إلى هذه البلاد.
ولقد نتج عن امتزاج الحضارات الشرقية والافريقية مع الحضارة في هذه البلاد فائدة كبرى للعالم كله.
ولو رجعنا إلى الابحاث التاريخية الموثقة لوجدنا أن من هذه البلاد شبه جزيرة «ايبيريا» صدر لأوروبا وللعالم أجمع العلوم من كل الانواع ومختلف الفنون والتي لايزال العالم حتى الآن يسترشد بها مثل العلوم الثقافية والطبية والفلكية وكل أنواع الثقافات والعلوم التي تخدم البشرية.
لذلك نشعر أن تاريخنا مشترك وأن مايراه الزائر لاسبانيا من الحضارة العربية الاسلامية والتي لا تزال تزار من كل السواح.
يجد السائح والزائر العربي لهذه البلاد انه قريب وقريب جدا من هذا الشعب.
وأن مايدعو للاعجاب هو اعتزاز إسبانيا بهذه الحضارة.
أيها الاصدقاء العالم كله تربة واحدة وأن قدم الايجابيات استفاد منها وأن قدم السلبيات تضرر منها.
نحمد الله أن حضارتنا المشتركة قدمت الكثير من الخير للعالم.
وفي الختام أشكر سعادة العمدة لدعوته هذا اليوم وأشكره لتكريمه لي على هذه الصفة.
ثم سجل سمو الأمير سلمان كلمة في سجل الزيارات عبر فيها عن شكره لجلالة العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس للحفاوة وحسن الاستقبال التي لقيها سموه والوفد المرافق كما شكر عمدة مدينة مدريد على تكريم سموه ومرافقيه.
ورافق سموه في هذه الزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز.
كما رافقه اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير سلمان والقائم بأعمال سفارة المملكة السفير عبدالإله مهنا العبدلي.
من جهة اخرى قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لاسبانيا بدعوة من العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس بزيارة لمتحف البرادو بمدينة مدريد.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المتحف كبير المحافظين على المتحف والمسؤولين فيه حيث تجول سموه في أنحاء المتحف واطلع على ما يضمه من لوحات تاريخية قام برسمها كبار الرسامين في أوروبا ولا سيما في إسبانيا.وقد رافق سموه في هذه الزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز.
كما رافقه اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز والقائم بأعمال سفارة المملكة السفير عبدالإله مهنا العبدلي.
يذكر أن متحف البرادو يعد أهم متحف في إسبانيا ويمثل مبنى من الطرازالمعمارى الكلاسيكي الجديد وقد أشرف على بنائه المهندس المعمارى خوان دي فيانويفا وكان مخصصا في بداية الامر متحفا للعلوم الطبيعية ثم تحول إلى متحف للرسم في عهد الملك فرناندو السابع سنة 1819م.
ويضم القسم القديم من المتحف المجموعات التي تمثل الاسرة الملكية وبعد سنة 1837 حظيت هذه المجموعة بلوحات أخرى قادمة من متاحف أخرى.
ومنذ سنة 1860م اقتنى المتحف كميات كثيرة من اللوحات تمثل التراث الإسباني.ويوجد في هذا المتحف جميع اللوحات الفنية التي تمثل الرسم الإسباني من اللوحات الرومانية إلى اللوحات الفنية الشهيرة للرسام جويا مرورا بلوحات فناني عصر النهضة مثل ماتشوكا واليخوفرناندس وفيلاتكيت.
كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من لوحات الفن الايطالي المشهور ولا سيما ممن ينتمون إلى مدرسة فنيتيا في القرن السادس عشر، من أمثال «تيزيانو وتينتوريتو».
وكذلك الذين ينتمون إلى المدرسة الفلمنكية والهولندية والالمانية والفرنسية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved