أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

الاخيــرة

أمل جديد لتقليل إجهاد مرضى السرطان
* كتب عبدالله هزاع:
كشف بحث علمي حديث ان هناك عقاقير اثبتت كفاءتها في معالجة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الذي يعطى لمرضى السرطان مثل التقيؤ والاجهاد وسقوط الشعر، وحققت هذه العلاجات حياة أفضل للمرضى الذين استخدموها.
وأوضح الدكتور ماجد منصور استشاري علاج الأورام في مستشفى باقدو والدكتور عرفان في جدة، ان هناك مشاكل يعاني منها مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي والاشعاعي تتمثل في الاجهاد الذي يقلل الطاقة الإنتاجية للفرد وبالتالي يشعر المريض بالتعب والارهاق حتى أثناء الراحة.
وأشار إلى ان مجلة Journal of clinical Oncology الأمريكية نشرت في عدد الشهر الجاري بحثا عن الأورام مفاده ان عقار ابريكس «ابوتين الفا» يخفض معدلات نقل الدم عند مرضى السرطان الذين يتلقون علاجا كيميائياً، كما يرتبط بزيادة مستوى الهمجلوبين في الدم مما يجعل الأداء الكيفي للحياة اليومية أفضل خاصة معدل الطاقة والقدرة على أداء الوظائف اليومية.
وأضاف الدكتور ماجد ان العقار الذي يتوافر في السعودية في المستشفيات يقلل كذلك من حالات الانيميا في الدم، حيث يعمل على زيادة نسبة الهمجلوبين للمريض، الذي بدوره يعمل على زيادة طاقته وتقليل اجهاده وزيادة قدرته على تحمل العلاج الكيميائي والاشعاعي.
وأضاف الدكتور ماجد ان هذا العقار قد أجازته هيئة الأغذية والأودية الأمريكية fda «عام 1993» لعلاج مرضى السرطان الذين يعانون من الانيمياء وتم تصنيعه بطريقة الهندسة الوراثية ليكون مماثلاً للهرمون الطبيعي الذي تفرزه الكلى.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved