أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

نادى السيارات

الإحصائيات المرورية في مصر تؤكد:
50% من حوادث الطرق بسبب السرعة الزائدة و40% نتيجة عيوب فنية في الإطارات
أكدت آخر احصائيات الإدارة العامة للمرور المركزي عن حوادث المرور في مصر خلال الأشهر الأولى لعام 2001م أن غالبية الحوادث كانت بسبب السرعة الزائدة وتشكل نسبة 50% في حين أن العيوب الفنية في اطارات السيارات تشكل نسبة تصل إلى 40% .
وطالب مدير المرور المركزي أصحاب السيارات بضرورة الاهتمام بإطارات السيارات والكشف الدوري عليها والتأكد من صلاحيتها للسير بالسيارات قبل بدء تشغيل محرك السيارة كما طالب سائقي أتوبيسات النقل العام والاتوبيسات السياحية وسيارات النقل بضرورة الاهتمام بإطارات سياراتهم للحد من حوادث السيارات على الطرق السريعة.
وقال مدير المرور المركزي ان تحليل ودراسة حوادث المرور خلال شهري يناير وفبراير لهذا العام بمركز البحوث التابع للإدارة أشار إلى ان انفجار إطارات السيارات وعدم صلاحية الإطارات بسبب تآكلها أو نتيجة الحمولة الزائدة تؤدي إلى انفجار الاطارات ويترتب على ذلك انقلاب السيارة أو انحرافها. كذلك تبين ان نسبة عالية من حوادث السيارات على الطرق السريعة يرجع إلى انفصال مقطورة سيارة النقل نتيجة كسر في سلاسل الربط أو ضعفها بسبب الحمولة الزائدة للمقطورة على حمولة سيارة النقل القاطرة لها.
كما تبين أيضاً أن من أسباب حوادث السيارات في تلك الفترة عدم صلاحية الفرامل والبروز في الحمولة وزيادة الحمولة للسيارة النقل على الحد المقرر لها بما يؤدي إلى عدم اتزان السيارة النقل وانقلابها وعدم وجود المرآة العاكسة وعدم صلاحية أو وجود مساحات الزجاج الأمامي مع عدم الالتزام بالتصميم الأصلي للمركبة من المصنع المنتج.
وأشارت الاحصائيات إلى أن 50% من حوادث الطرق بسبب السرعة الزائدة و10% بسبب عوامل أخرى وبتحليل نسب حوادث السيارات على الطرق تبين أن عنصر الصيانة يقف خلف زيادة نسبة الحوادث المرورية الناتجة عن اعطال ومشاكل فنية بشكل مباشر ويرجع ذلك إلى افتقار مستوى الصيانة المحلي للحد الأدنى للمتطلبات الفنية.
وأشارت دراسات مركز بحوث الإدارة لتحليل حوادث الطرق التي وقعت خلال شهري يناير وفبراير الماضيين إلى أنه مازالت السرعة الزائدة وتجاوز السرعات المحددة تمثل العامل الأساسي في وقوع العديد من حوادث السيارات في مصر بالرغم من التزام العديد من قائدي السيارات بالسرعات المقررة في ظل قانون المرور الجديد وخوفاً من سحب الرخصة والإيقاف إلا أن نسبة غير قليلة من الشباب وسائقي الأتوبيسات والنقل مازالوا لم يلتزموا بالسرعات المقررة برغم ارتفاع قيمة الغرامة وإيقاف الرخصة ومازالت الإدارة تناشد قائدي السيارات الالتزام بالسرعات المقررة وعدم تجاوزها خوفاً على حياة قائدي السيارات ومن يركب معهم وباقي السيارات على الطريق.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved