أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

نادى السيارات

المنطقة العمياء Blind Spot
* 1- المنطقة المظللة تمثل مجال رؤية سائق السيارة الزرقاء.
2 - سائق السيارة الحمراء يقع في المنطقة العمياء.
عزيزي قائد السيارة..
هل تعلم ما هي المنطقة العمياء في مفهوم المرور والقيادة؟
انها حيّز من المكان يقع خارج المجال البصري لعين السائق أثناء قيادته للسيارة.. بمعنى آخر، يستطيع قائد أي سيارة أن يشاهد السيارات والاجسام الأخرى بواسطة المرايا الجانبية والمراية الخلفية التي في السيارة ولكن ضمن حدود معينة، فهذه المرايا لا تُظهر جميع السيارات أو الأجسام التي تسير بجانب السائق أو خلفه، إذ إن بعض هذه السيارات أو الأجسام تقع في حالات معينة ضمن مساحات مكانية يتعذر أثناءها رؤيتها من خلال هذه المرايا مما يتسبب في وقوع الكثير من حالات التصادم الجانبية التي ينتج عنها وقوع حوادث شنيعة يذهب ضحيتها الكثير من الأبرياء.
فاحرص عزيزي قائد السيارة عند رغبتك في الانعطاف أو التجاوز أن تلتقت قليلاً برأسك نحو اليسار أو اليمين للتأكد من عدم وجود سيارات أو أجسام تسير بجانبك في هذه النقطة العمياء.
واعلم أن المرايا الجانبية مخصصة في الأصل لكشف هذه المناطق العمياء )التي عن اليمين والشمال( ولذلك فإنه يتوجب ضبط هذه المرايا ما أمكن نحو الزوايا الخارجية لجوانب السيارة في حين أن المراية الخلفية مخصصة لكشف السيارات التي تسير خلفك مباشرة.
الرسم أعلاه يوضح وقوع السيارة الحمراء في المنطقة العمياء عن يسار قائد السيارة الزرقاء، فهذه السيارة الحمراء لا تظهر في المراية الجانبية اليسار لقائد السيارة الزرقاء، وبالتالي فإنه يتوجب على قائد السيارة الزرقاء أن يلتفت برأسه نحو اليسار ليتمكن من مشاهدة النقطة العمياء قبل أن يحاول الانعطاف أو التجاوز نحو اليسار. كما يتوجب على قائد السيارة الحمراء أن يضع في اعتباره أنه يقع الآن في المنطقة العمياء وأن سائق السيارة الزرقاء لا يراه.
أتمنى للجميع قيادة آمنة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved