أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th June,2001 العدد:10500الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ربيع الثاني 1422

نادى السيارات

تنتمي إلى عالم الألفية الثالثة
انفينتي Q45 : مزيج من الحداثة والكلاسيكية
* حققت انفينتي خطوة كبيرة في إغناء صورتها النخبوية من الجيل الثالث لموديل Q45 الذي سيتوفر قريباً في اسواق المملكة. وكان الجيل الاول من هذه السيارة الفارهة قد صدر في العام 1989 في حين حل الجيل الثاني في عام 1997، وها نحن مع مطلع الالفية الثالثة نستقبل الجيل الثالث من هذه السيارة.
وقد مضت انفينتي جيلاً بعد جيل نحو المزيد من الحداثة التكنولوجية والذوق الكلاسيكي الذي يتخذ طابع الفخامة والاناقة سوياً.
الجانب التكنولوجي الذي زودت به هذه التحفة الفارهة يتضمن تقنيات فنية متطورة للغاية، على سبيل المثال:
1- مصباحان اماميان يضم كل واحد منهما 7مصابيح زينون مدمجة تغني قوتها وانتشارها عن اية مصابيح ضباب اضافية.
2- قفل مركزي ومفتاح الكتروني يتبادلان الرموز الرقمية السرية قبل تشغيل المحرك.
3- امكانية تحريك مقود القيادة افقياً وعامودياً.
4- رصد اليكتروني لضغط الهواء في كل الاطارات.
5- نظام التحكم الشفهي بالتكييف والملاحة الالكترونية )من انتاج Visteon(.
6- كاميرا مراقبة مثبتة قرب لوحة التسجيل في المصد الخلفي بحيث تعمل هذه الكاميرا على توضيح ما يجري عند رجوع السائق للخلف وذلك عبر شاشة نظام معلومات السيارة المثبتة في اعلى لوحة القيادة )التابلوه(.
7- نظام الضبط الآلي للسرعة والمسافة الذي يعمل على تشغيل المكابح او بخ الوقود حسب المسافة الفاصلة عن السيارة الامامية. وبواسطة رادار مثبت في مقدمة السيارة.
الهيكل الخارجي
الابعاد الخارجية للسيارة Q45 من حيث الطول لم تتغير فقد بقيت على ما هي عليه سابقاً 5070 ملم اما العرض فقد ازداد من 1821 الى 1844 ملم في حين جرى تحسين معامل الانسيابية العامة، وازدادت متانة الهيكل بنحو 40% عما كانت عليه في الجيل السابق وبالتالي ازدادت دقة السلوك والتوجيه مع تحقيق رشاقة في الحركة وتخفيف نسبة الارتجاجات الى حد بعيد.
مقصورة الركاب
مقصورة Q45 غنية عن التعريف من حيث الفخامة والراحة، واصبحت في هذا الجيل اكثر رحابة بالنظر الى ان قاعدة العجلات اصبحت اكثر طولاً بنحو 40 ملم، اما العرض فقد ازداد بنحو 20 ملم، وبالتالي اصبحت مساحة المقصورة في هذا الجيل تزيد بمقدار ربع متر مكعب عن الجيل السابق.
الجلد الطبيعي والخشب النادر والمصقول يطغيان على كافة ارجاء المقصورة، وهناك تقنية Audio pilot التي تمنع من وصول الضجيج الخارجي الى داخل مقصورة الركاب عن طريق توليد ذبذبات معاكسة.
ويوجد ستارة كهربائية خلفية اضافة الى ستارتين جانبيتين في النوافذ الخلفية تحرك يدوياً، اما المقاعد الخلفية فيمكن تحريكها كهربائياً للامام والخلف مع وجود ازرار اضافية للتحكم بالنظام السمعي والتكييف.
وسائل السلامة المتوفرة لركاب المقصورة تشمل وسادتين هوائيتين امامية وجانبية للسائق والراكب الامامي، وستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب الاربعة المجانبين للابواب.
التعليق والراحة
توفر سيارة Q45 تعليقاً مستقلاً على الجوانب الاربعة مع تطوير دعامتي «ماكفرسون» الاماميتين المشكلتين من اسطوانة تخميد ونابض لولبي مع عارضة مقاومة للالتواء الجانبي، في حين ان التعليق الخلفي )جديد بالكامل( يتألف من وصلات متعددة مصنوعة من الالمنيوم واخف بنحو 10% عن الجيل السابق.
تقنية المكابح
تتضمن Q45 اربعة اقراص مهواة مع نظام منع الاقفال )ABS( مدعوم بتقنية التوزيع الالكتروني لقوة الكبح )DEB( التي تعمل حسب حمولة السيارة وطبيعته.
وهناك جهاز مساندة الكبح )Assist Brake( الذي يعمل على زيادة ضغط الكبح عند الطوارئ مع تخفيف قسوة الدواسة. وتجدر الاشارة الى ان اطارات Q45 قابلة للسير في حالة انثقابها لمسافة تصل الى 80 كم وبسرعة تصل الى 88 كم/ ساعة.
المحرك VK45DE
زودت سيارة Q45 بمحرك جديد VK45DE يختلف عن السابق VK41DE من حيث القوة والعزم والهدوء.
المحرك الجديد VK45DE يتألف من 8 اسطوانات بسعة 5،4 لترات ويتضمن اربعة اعمدة كامات علوية تعمل على تشغيل 32 صماما.
قوة المحرك تبلغ 340 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 451 نيوتون - متر عند 4000 دورة في الدقيقة، وبالتالي فهو اقوى من المحرك السابق بما مجموعه 74 حصانا كما انه اشد منه عزماً بنسبته 5،74 نيوتون-متر. اي ان هذا المحرك اقوى من سابقه بنسبة 28% من ناحية الاحصنة وبنسبة 20% فيما يتعلق بالعزم، مما مكن من انطلاق السيارة من حالة السكون الى سرعة 100 كم/ساعة خلال 6ثوان فقط، والوصول الى سرعة محددة الكترونيا ب250 كم/ساعة مع فرصة الوصول الى سرعات اعلى في الدول ذات الطرق السريعة المفتوحة.
ويتمتع هذا المحرك بتقنيات متقدمة مثل اعتماد مكابس خفيفة الوزن وصمامات من التيتانيوم مع توزيع متبدل لحركة الصمامات واتصال الكتروني بين دواسة الوقود ونظام البخ بغرض تسريع استجابة المحرك لحركة القدم وتخفيف استهلاك الوقود مع التقليل ما امكن من التلوث البيئي.
ناقل حركة آلي جديد
تم تزويد Q45 بناقل حركة آلي جديد )جير( يتكون من 5 نسب امامية مع امكانية تشغيلها بطريقة شبه يدويه، في حين ان ناقل الحركة الخاص بالجيل السابق كان يتكون من )4( نسبة امامية، وبالتالي وفر الناقل الجديد المزيد من السلاسة والهدوء عند القيادة بسرعات عالية، وتوفيراً اكبر في استهلاك الوقود.
مواصفات اخرى
1- تقنية منع الانزلاق الدفعي: يعمل نظام التحكم الديناميكي بالسلوك )VDC( على رصد وضعية المقود وسرعة دوران العجلات ودرجة الشد الجانبي للهيكل ومن ثم يقوم بتصحيح مسار السيارة فور بدء الانحراف الناتج عن الانعطاف الجانبي للسيارة )oversteer( او تأخره )Understeer( وذلك بتشغيل المكبح الملائم مع تخفيف بخ الوقود الى المحرك.
2- الترس التفاضيلي محدود الانزلاق )DLS(: يعمل هذا الترس على تحويل العزم الفائض من العجلة التي تدور عبثاً )نتيجة وجود ارض زلقة مثلاً( الى العجلة الاخرى الاكثر ثباتاً في المحور ذاته.
هذا ويبلغ معدل استهلاك الوقود لسيارة Q45 ما يساوي 84،13 ليترا لكل 100 كم داخل المدن، اما على الطرق السريعة فيبلغ معدل الاستهلاك 41،9 ليترات لكل 100كم. وفي ختام هذا التحقيق الموجز عن سيارة Q45 لا يسعنا القول سوى ان ماركة انفينتي لا تزال في طليعة السيارات الاكثر تقدماً وفخامة على مستوى العالم، انها - كما اسمها - عالم لا حدود له، وهي تجسد انموذجاً فريداً من الحداثة التي تتطلبها الحاجة والواقع في عالمنا المعاصر مع التمسك بمفهوم الكلاسيكية تيمناًَ بزمن مضى له ذكريات عزيزة علينا. ولا يفوتنا هنا التذكير بالسعر التشجيعي الذي خصص لهذه السيارة بالاضافة الى تسهيل اجراءات تملكها نقداً او بالاقساط او حتى خدمات ما بعد البيع وذلك بالنظر الى السمعة الحسنة التي اكتسبتها الحمراني نيسان بين اوساط المستهلكين في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved