أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

الثقافية

ماذا يقرأون في الصيف؟!
د. الأميري : أحب القراءة في كتب التفاسير
د. العشماوي: أقرأ سيرة أم المؤمنين عائشة لإصدار كتاب أدبي عن حياتها
* إعداد - علي سعد القحطاني:
ماذا يقرأ الأدباء والكتاب في الصيف؟!
ولماذا الصيف بالذات؟ هل لأنه وقت الاجازة؟ هذه اجابة منطقية ولكن السؤال الأهم: هل تختلف قراءات الصيف عن فصول السنة الأخرى؟! أسئلة أخرى.. وكتب كثيرة.. وأدباء وأكاديميون يكشفون لنا عن قراءاتهم في الصيف.. وعن آخر الإصدارات الأدبية في المكتبات.
قراءة كتب التفاسير
يبدأ د. أحمد البراء الأميري حديثه قائلاً:
قال العقاد رحمه الله: إنه يقرأ لأن حياةً واحدةً لا تكفيه ولا يستطيع أن يعيش أكثر من حياة )عمقاً لا طولاً بالطبع( إلا عن طريق القراءة.
أحبُّ القراءة في كتب التفسير، لأن القرآن الكريم أعظم كتاب، ولا يغني عن سواه ، ومن كتب التفسير التي أفضلها:
1- زاد المسير لابن الجوزي، 2- وفي ظلال القرآن لسيد قطب.
وأنهيت قراءة مختصر صحيح البخاري لزين الدين الزبيدي المتوفى عام )893ه( وكان محدّث اليمن في عصره، وفيه )2230( حديثاً وقراءة مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري المتوفى عام )656ه( وفيه حوالي )2179( حديثاً، وأنوي - بعون الله قراءة جامع الأصول لابن الأثير المتوفى عام )606ه( وأكاد أنهي المجلد الثاني منه - وهو موسوعة تضم ما يزيد على )9500( حديث.
إن شاء الله سأعيد قراءة كتاب «علم التغذية الميسّر» باللغة الانجليزية لأنني أحتاج إلى معرفة علمية للاجابة عن أسئلة مهمة : ماذا آكل؟ وما الذي ينفع ويضر؟ وما حاجة جسمي؟
كما سآخذ معي في إجازتي إن شاء الله - أحد أجزاء «وحي القلم» لعبقري البيان النثري العربي مصطفى صادق الرافعي، أصقل به تعبيري، وأجنّح تفكيري.
قراءات متنوعة
أما الشاعر د. عبدالرحمن العشماوي فيؤكد على أنه حالياً مشغول بقراءة مجموعة من النصوص الشعرية والقصصية التي أرسلت إلى ركن الأدباء في مهرجان العقارية، بالاضافة إلى إعادة قراءة «الأخبار الطوال» وهو كتاب تاريخي للدميري، كما أنه يعكف على قراءة كتب عدة عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما لأنه بصدد اصدار كتاب جديد يحكي فيه عن علاقة أم المؤمنين عائشة بالأدب والشعر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved