أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

لقاءات

أمين عام المشروع الخيري للزواج في جدة الشيخ )فريح العقلاء( على هاتف : الجزيرة
0 2 ألفاً استفادوا من المشروع حتى الآن ومساعداتنا مقصورة على المتزوجين في جدة
هدفنا القضاء على العنوسة والتوعية بأهمية الزواج وشروطنا ليست تعجيزية
* جدة حسن الشهري أحمد سعيد العُمري: تصوير: أحمد قيزان:
حظي المشروع الخيري لمساعدة الشباب على الزواج بمحافظة جدة بالقبول في المجتمع ولمست آثاره على شباب جدة.
هذا المشروع يتولى رئاسته صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة كرئيس فخري للمشروع.
)الجزيرة( وانطلاقا من اهتمامها بهذا المشروع استضافت على الهاتف امين عام المشروع الخيري للزواج الشيخ فريح بن علي العقلا وعلى مدار الساعتين لم يهدأ هاتف وفاكس )الجزيرة( بمكتب جدة للسؤال والاستفسار عن هذا المشروع الخيري منذ الاعلان عن استضافة الشيخ العقلا في هذا الحوار الهاتفي بمكتب الجزيرة بجدة.
ولقد كانت الاتصالات من مدينة جدة ومن المنطقة الوسطى وخاصة مدينة الرياض ومن القصيم ومن منطقة الحدود الشمالية سكاكا والجوف وكذلك محافظة الافلاج ومن منطقة تبوك وكذلك منطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومنطقة الباحة وخميس مشيط ومدينة الطائف وعلى مدار اليومين )والجزيرة( تستقبل الفاكسات قبل موعد الحوار الهاتفي مع فضيلة الشيخ فريح العقلا الذي رحب بهذه الاستضافة ووجه شكره واعتزازه لسمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على دعمه للمشروع ورئاسته الفخرية وكان يجيب على أسئلة جميع المتصلين ومرسلي الفاكسات من خلال الحوار التالي:
بداية الاسئلة كانت من حماد بن حماد من محافظة الافلاج بعث بفاكس قال فيه: ادراكا لأهمية التعاون لتحقيق اهداف المشروع النببلة وحيث ان الدين النصيحة، آمل من فضيلتكم التكرم بالحديث عن غلاء المهور والرفع بهذا الموضوع الى مقام مجلس الشورى لمناقشته.
حيث اجا ب الشيخ فريح بن علي العقلا قائلا: نشكر الاخ حماد على هذه المشاعر واقتراحك هو محل النظر والتأمل وهو اقتراح جيد ونسأل الله ان نكون عند حسن الظن بنا.
حامد يشكر القائمين على المشروع
* حامد سعيد حامد العمري من المنطقة الشرقية من مدينة الظهران كان اول المتصلين حيث وجه شكره )للجزيرة( على استضافتها لفضيلة الشيخ فريح العقلا وللقائمين على هذا المشروع الخيري.
يشمل أم السلم
* ذاهب الدوسري من مدينة جدة )أم السلم( قال: هل تشمل مساعدات المشروع اهالي ام السلم من محافظة جدة.
إن المشروع يستقبل اهالي ام السلم ممن يستحقون المساعدة وتنطبق عليهم الشروط حيث انهم ضمن الحدود الادارية لمحافظة جدة.
* عبدالله سالم الزهراني من مدينة الرياض سأل فضيلة الشيخ عن الاهمية لهذا المشروع وما هي الاهداف التي انشىء من اجلها وهل يوجد رقم حساب لهذا المشروع.
فأجاب الشيخ العقلا: تقوم اهمية هذا المشروع على التعاون بين المسلمين وابناء مدينة جدة لتسهيل امور الزواج.
وأهداف المشروع الخيري للزواج بجدة تنحصر في:
مساعدة الشباب المحتاج والراغب في الزواج.
القضاء على مشكلة العنوسة.
توعية الشباب بأهمية الزواج والفقه في اموره وترشيد نفقاته.
تحقيق التكافل الاجتماعي.
وتودع التبرعات لدى شركة الراجحي المصرفية للاستثمار فرع 113 طريق مكة صدقة جارية 14300/0 زكاة المال 18000/2 هاتف 6811168 فاكس 6881396 ص. ب 31128 جدة 21497 وموقعنا على الانترت www.alzawaj.org((.
غلاء المهور بمنطقة الباحة
* علي حامد العُمري من منطقة الباحة ابدى اسفه على ما يواجهه اهالي منطقة الباحة من غلاء المهور وقال من اراد الزواج بمنطقة الباحة فان ذلك يكلفه 150 الف ريال الى 200 الف او زيادة وذلك بسبب ان الشخص يقوم باستدانة سيارة صالون ثم يوم الزواج يقوم باعطاء والد العروس كسوة وهي مبلغ من المال من 10 20 الف ريال وقد تزيد ومثلها لوالدة العروسة هذا خلاف الذهب الذي قد يكلف من 20ألفا 30 ألف ريال.
ثم ان الاب إذا زوج ابنته وكانت معلمة اشترط على الزوج ان يكون نصف الراتب لوالدها ووالدتها. فما تعليق فضيلتكم على ذلك جزاكم الله خيرا؟
غلاء المهور مشكلة يعاني منها المجتمع ولكننا بمدينة جدة استطعنا ان نتغلب عليها ولا أظن ان ما ذكرته يكون بمنطقة الباحة حيث سمعنا بأن المهور قد حددت بمبلغ من خمسين الى ستين ألف ريال كحد أعلى ولكن اذا حصل ما قلت فيجب عليكم انتم اهل المنطقة ألا تؤيدوا هذا العمل لبناتكم واخواتكم واشيعوا ذلك بين جماعتكم وتعاونوا على البر والتقوى ولا تشجعوا من يقوم بهذا العمل ومن اراد الزواج فلا يتزوج من كان مهرها بهذا الغلاء نسأل الله ان يوفق الجميع لطاعته.
ووصيتي لولاة الامور بأن لا يجعلوا المهر حجر عثرة في وجوه بناهم فيصبحن عوانس ثم يفوتهن قطار الزواج واذا كان الحال كما ذكر الاخ علي حامد فيجب على الجميع التعاون للقضاء على هذه الظاهرة ومساعدة ابنائنا الشباب والفتيات على الزواج وتسهيل امورهم وعدم تكليف الزوج بما لا طاقة له به من تقييده بالديون بما لا يستطيع عليه.
الأفضلية لمن لم يتزوج
وبعث مازن سعيد ابوصلاح من مكة المكرمة بفاكس يسأل فيه: هل يمكن لشخص متزوج ان يتقدم لكم بطلب المساعدة في الزواج للمرة الثانية علما بأنني متزوج منذ ثماني سنوات وارغب الزواج من امرأة ثانية؟
الافضلية لمن لم يتزوج واذا كان الزواج بالثانية لظروف خاصة كأن تكون الزوجة الثانية معاقة او ارملة أو عانس او كفيفة او ان طلبه كان بسبب معقول فيمكن النظر في مساعدته.
وبعث مقيم يمني في مدينة جدة بفاكس يقول فيه: ان الغاية من تزويج الشباب سامية ودينية اثابكم الله ولكن هناك بعض القائلين بأن طلباتكم تكون في بعض الاوقات شبه تعجيزية.
الشيخ فريح العقلا اجاب على هذا الفاكس بقوله: عليك بمراجعتنا لترى ان كانت شروطنا تعجيزية أم لا.
* عيدان علي رجب الزهراني من خميس مشيط بعث بفاكس يقول فيه:
تقومون في مدينة جدة بجهود جبارة بشأن الزواج. هل هناك تنسيق بينكم وبين المدن الاخرى بالمملكة؟
نعم، ولله الحمد التنسيق قائم من الناحية الادارية وكذلك التجارب الميدانية قائمة ونسعى الى عدم تكرار المساعدة لتستفيد اكبر شريحة في المجتمع من هذه المساعدات.
لا يزيد المهر عن ثلاثين ألف ريال
* كما بعث حامد الزهراني من القصيم بفاكس يقول فيه: اريد ان اعرف كيف تساعدون الشباب المتقدمين على الزواج وما شروطكم على ذلك.
نقوم بتقديم المساعدات المعنوية والعينية والخدمات المساندة والمادية.
والشروط هي:
أن يكون الشاب قدعقد زواجه.
ان يكون الزوج والزوجة من محافظة جدة.
ألا يزيد المهر عن ثلاثين ألف ريال مع الذهب.
أن يكون محافظا على أداء الصلوات.
* كما بعث احمد اسماعيل البلوشي من مدينة جدة بفاكس قال فيه:
انا شاب ابلغ من العمر ثلاثين عاما ولم اتزوج واعمل في شركة خاصة براتب أربعة آلاف ريال شهريا وارغب في الزواج فهل يمكن مساعدتي علما بأني أعاني من ظروفي العملية والتي تحتم وجودي خارج مقر بيتي فهل ذلك يلغي شرط الصلاة في مسجد الحي حيث سمعت انكم تشترطون الصلاة في مسجد الحي الفروض الخمسة وهذا ما لا يمكن ان يحصل لظروف عملي حيث اصلي في الشركة اغلب الفروض.
راجع المشروع وإن شاء الله تنطبق عليك الشروط وستحصل على المساعدة عاجلا.
زواج المسيار
* ومن مكة المكرمة اتصل سعد سلمان اللحياني يسأل عن زواج المسيار؟
نحن في المشروع نقوم بتقديم المساعدات للشباب الراغبين في الزواج ومشروع التوفيق بين الزوجين والدلالة على الزواج لها مشروعات اخرى وهناك اخوة مسؤولون عن ذلك وانما تقتصر مساعداتنا على المتزوجين فقط.
المهر أرهقني
ومن سكاكا الجوف بعث سالم بن محسن العنزي يطلب مساعدته لتوفير المهر الذي فرضه عليه والد زوجته حيث يقول: أنا شاب ملتزم ولله الحمد مؤذن بأحد الجوامع ابلغ من العمر 24 عاما ومشكلتي التي اعاني منها منذ ستة اشهر هي انني عقدت على امرأة وطلب مني والدها المهر وقدره خمسة وستون ألف ريال 65000 وبعد فترة شرحت ظروفي لاهل زوجتي فأعفوني من خمسة آلاف ريال 5000 ريال وانا الآن لا املك من مبلغ المهر شيئاً حالتي المادية صعبة وضعيفة وتنتابني الهموم التي لا يعلمها الا الله وتأتيني فكرة مرارا أن افسخ الخطبة بسبب عدم توفر المهر لأجل ظروفي ولكن تمسك المرأة بدينها وخلقها يجعلني ازداد بها تمسكا. فهل تستطيعون يا فضيلة الشيخ مد يد العون والمساعد بما تجودون به.
تنحصر مساعداتنا لاهالي مدينة جدة وعليك بمراجعة الجمعيات الخيرية بسكاكا والجوف او اقرب منطقة لك لمساعدتك.
* ومن مكة المكرمة تلقينا اتصالاً من احمد علي سعيد الزهراني والذي قال:
يقوم مشروعكم الخيري للزواج بعمل جبار وقوي فهل لهذا المشروع دعم او مشاريع خيرية تدعمه؟
نعم للمشروع مشروعات وقفية وهذه الاوقاف تقوم على مصاريف المشروع ونجد الدعم في الحقيقة ايضا من الجهات المسؤولة ورجال الاعمال وأهل الخير ونسعى الى تطوير المشروع الى ما هو افضل وأحسن.
اما السائل محمد سعيد من حائل فأورد سؤالا: هل يجوز لرجل ان يتزوج اربع نساء في ليلة واحدة؟
الشيخ فريح العقلا اجاب على هذا السؤال باستغراب قائلا هل هذا سؤال ام لغز؟!
ومن الذي سيتزوج أنت أم غيرك على العموم هذا الأمر يجوز بأن يتزوج الرجل أربع نساء في ليلة واحدة. ولكن هذا الرجل امره عجيب ويجوز ان يعقد له مأذون واحد وبنفس الشاهدين. ولكن هذا سؤال غير واقعي.
15 عاماً
وسأل محمد سعيد سؤالا آخر فقال ما السن المناسبة للزواج؟
اجاب فضيلته بأن السن المناسبة للزواج للفتى والفتاة متى ما وجدت الرغبة لدى احدهما للزواج ما دام أنه بلغ سن 15 عاماً فما فوق فإذا كان عند الشاب الرغبة والاستطاعة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم )يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء( فالشاب الذي استطاع الزواج من سن 15 سنة فما فوق يتزوج.
والفتاة اذا بلغت ووافقت على من يتقدم لها ولو كانت صغيرة بالغ تتزوج متى ما استطاعت ان تقوم بالواجبات الزوجية.
حجم المساعدات
وسؤال من المدينة المنورة من الاخ خالد عطية الزهراني قال فيه: كم حجم المساعدات التي تقدم للشاب الراغب في الزواج والمتقدم للمشروع؟
أجاب الشيخ العقلا: المساعدات التي نقدمها للشاب المتقدم للمشروع لابد ان يكون من اهالي محافظة جدة فنساعده بالتالي:
13 ألف ريال نقدا.
مساعدات عينية من اثاث وغيره.
خدمات مساندة كقصور افراح ونحوها.
وسأل خالد: هل بالامكان مساعدة شباب المدينة المنورة قال فضيلته: هذا المشروع خاص بمحافظة جدة وهناك مشاريع بالمدينة المنورة منها: جمعية طيبة للخدمات الاجتماعية تساعد الشباب وهناك مشروع جديد )مشروع مساعدة الشباب على الزواج بالمدينة( وافق عليه صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز وستسمعون عنه قريبا ان شاء الله.
وسأل محمد العتيبي من المدينة المنورة هل لدى المشروع بنات للزواج؟
الشيخ فريح العقلا رد على السائل: مشروعنا يقوم على المساعدة المادية اما قضية التوفيق بين الشباب والفتيات فهناك لجان اخرى لها.
هاتف المكتب
وفي اتصال من فهد القاسمي من الرياض قال: نشكركم على هذه المشروعات الخيرية وجزاكم الله خيرا. وطلب هاتف المكتب.
تلفون المشروع 6811168 للاتصال من 8 صباحا الى 12 ظهرا ومن 5 مساء الى 9 مساء.
لماذا 3 آلاف
وكان اتصال آخر من المواطن سعد مستور الحارثي من مدينة جدة قال:
لماذا اقتصرت مساعدات الزواج على الذين رواتبهم ثلاثة آلاف ريال فقط؟
فأجاب الشيخ: نقدم المساعدات لمن رواتبهم من خمسة آلاف ريال )5000( ريال فما دون ذلك ونحن الآن في دراسة للنظر في موضوع القرض الحسن لمن راتبه فوق الخمسة آلاف ريال.
وسأل الحارثي عن شروط المتقدم للمساعدة ليستطيع الحصول عليها؟
فقال الشروط ان يكون العريس والعروسة من محافظة جدة.
وألا يزيد المهر عن 30 ألف ريال.
الطلاق مشاكله متعددة
اما السائلة بدور محمد الموقري من مدينة جدة فتحدثت عن مشكلة الطلاق وقالت نلاحظ ان مشكلة الطلاق قد اخذت مكانا كبيرا في شرائح المجتمع وترتب عليها تشتت الابناء وتفريق المجتمع الاسري ففي وجهة نظر فضيلتكم ما اسباب انتشار ظاهرة الطلاق وما الحلول التي ترونها للحد من هذه القضية والمعضلة الشائكة في مجتمعنا؟
الشيح فريح العقلا اشاد بهذا السؤال وابدى اسفه من انتشار هذه الظاهرة وقال: ان موضوع الطلاق موضوع مقلق وظاهرة سيئة والمولى سبحانه شرع الطلاق ليكون حلا لمشكلة وليس مشكلة بذاتها ولكن الناس الآن جعلوا من الطلاق مشكلة لانهم يستعملونه في غير موضعه والله عز وجل جعل الطلاق آخر العلاج. وهنا اعتقد ان عدم تقدير المسؤولية وعدم حسن الاختيار بين الزوجين وعدم الخوف من الله سبحانه وتعالى وعدم حسن الخلق وعدم الصبر كل هذا ادى اليه وكذلك عدم الالتزام بآداب الشرع من غض البصر والحفاظ على العلاقات الزوجية الشرعية كل هذا ادى اليه ولعل بعض وسائل الاعلام الخارجية والمختلفة والتي تنشر صورا كثيرة تجعل الرجال ينصرفون عن زوجاتهم.
هذا من الاسباب التي يكون بسببها الطلاق ونسأل المولى سبحانه ان يصلح الحال ويهدي شبابنا وفتياتنا بالمحافظة على هذا الرباط الشرعي واجدها فرصة لأدعو اولياء الامور في الحقيقة الى التأني في القبول لمن يتقدم في خطبة بناتهم وكذلك الرجل عليه ان يحرص بأن يحظى بذات الدين من المرأة الصالحة التي تخاف الله سبحانه وتعالى ولا ينظر فقط الى المظهر.
العنوان البريدي للمشروع
ومن المدينة المنورة كان الاتصال من الاخ فيصل الجعيد سأل لماذا لا تقدم المساعدات لاهالي المدينة مثل اهالي محافظة جدة؟ وما هو عنوانكم البريدي فأجاب الشيخ بأن هناك مشاريع خيرية بالمدينة المنورة عليكم بمراجعتها. والعنوان البريدي للمشروع هو جدة 31128.
* اما سعد الحائطي من المدينة المنورة فسأل عن مشروع الزواج بالمدينة وهل هناك علاقة بينه وبين المشروع الخيري للزواج بجدة.
التعاون قائم مع اي مشروع خيري والمشروع الخيري بالمدينة ستسمعون عنه قريبا ان شاء الله.
13 الف ريال
* سعد الغامدي من مدينة جدة قال ما هي الاعانات التي تقدمونها للشباب في هذا المشروع؟
هناك اربعة انواع من المساعدات تقدم للشباب.
مساعدة معنوية للتوعية بأمور الزواج عن طريق الباحث الاجتماعي.
مساعدة نقدية وهي نوعان زكاة وقرض على ان تسدد على اقساط شهرية تبدأ من 200 الى )1000( الف ريال حسب ظروف الشاب ويكون القرض ثلاثة عشر الف ريال )13000( وبالنسبة للقسط الشهري 200 ريال مبلغ مناسب ولا اعتقد ان اي شخص يكون عاجزا عن دفع 200 ريال كل شهر كقسط شهري وعند التأخير عن السداد فإن هناك كفيلا غارما يقوم بالسداد عنه.
هناك مساعدة عينية من اثاث ومفروشات وغيرها.
وهناك خدمات مساندة قصور افراح ومطابخ وكل ما يتعلق بأمور الزواج.
وبالنسبة لتفاصيل القرض وكيف يعطى الشاب مبلغ ثلاثة عشر الفا فإن الباحث الاجتماعي يقرر حسب ظروف الشاب وحاجته اما ان يعطى جزءا منها زكاة وجزءا منها قرضا او كلها قرضا او يعطى جزءا من القرض حسب ما يرى الباحث من ظروف الشاب على ان يكون راتب المقترض اقل من خمسة آلاف ريال.
* ومن تبوك كان الاتصال من احمد بالقاسم الزهراني قال: ما هو العمر الزمني للمشروع. وما تقييمكم للمشروع واثره خلال الفترة الماضية وهل للاسلوب الدعائي اثر لنجاح المشروع؟
المشروع عمره )12( سنة ونحن لا نقيم المشروع ولكن آثاره واضحة وقد تم تزويج عشرين الف شاب وشابة هذا خلاف المنتظرين ونتلقى الدعم من كافة الجهات ولله الحمد.
وعن الاسلوب الدعائي اوضح الشيخ فريح ان الرعاية مطلب اساسي لكي يتعرف عليه الآخرون وقد طرقنا جميع الوسائل الدعائية حسب ظروفنا واستطاعتنا.
نوظف شروطنا للمستفيد
* وسأل احمد الزهراني من تبوك ايضا في اتصال بالشيخ قال فيه: ان المشروع الخيري يقتصر فقط على أهل جدة وقد يكون البعض منهم من اهل جدة ولكنه يعمل خارج جدة واحتاج الى دعم المشروع. فهل هناك تجاوزات قد تحصل ليزول هذا الروتين ليحصل هذا الشاب على هذه المساعدة؟
على اي حال كل متقدم ينظر في وضعه وقدر الامكان تكون الشروط لصالح المستفيد ونقوم بتوظيفها للمستفيد وننظر في وضعه وظروفه واذا اردت ان تتقدم للمشروع فابشر بالخير.
نطلب تزكية
* طارق صالح الحربي من مدينة جدة يقول: لو ان هناك شخصا ما يصلي مع الجماعة ويأتي بتزكية وشخص آخر يصلي مع الجماعة ولا يتسنى له الحصول على تزكية فكيف تفرقون بين هذا وذاك؟
نحن ليس لنا الا الظاهر وأنتم شهود الله في ارضه ولو ان هناك كاذبا جاء بشاهدين وشهدا له في هذا فهي محملة في ذمتهما والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ) من حكمت له بحق اخيه فإنما اقتطعت له قطعة من نار( وهو الرسول المعصوم. والانسان ليس له الا الظاهر. لكن لكي نرغب الشباب في الصلاة والاستقامة نطلب منهم مشهدا من امام المسجد بالمحافظة على الصلاة. وقد يكون هذا كاذبا ولكن حسابه على الله وقد يصلي آخر بدون وضوء وانما نيتهم بينهم وبين الله.
* وعن اهالي بحرة قال السائل: اهل بحرة هل تشملهم مساعدة المشروع الخيري للزواج بجدة؟
قال الشيخ فريح: مساعداتنا تشمل محافظة جدة حسب التقسيم الاداري فان كانت بحرة داخل التقسيم الاداري التابع لمدينة جدة فهم ضمن اهالي جدة. وان كانت تتبع لمكة فهم ضمن مكة. وعموما سواء بمكة او جدة فإن بمكة الجمعية الخيرية بمكة والمشروع الخيري بجدة.
ندله على الطريق
* حسان الاحمد من مدينة جدة قال: هل هناك مساعدات تقدم للشباب غيرالسعودي ليستفيد من مشروعكم؟
اذا كان هذا الشاب بحاجة الى المساعدة فأرسله الينا ونحن ندله على الطريق السليم للمساعدة .
* سائل من تبوك عقب على الفاكس الذي ارسله وفيه يشكو ظروفه العائلية وانه يبلغ من العمر 26 عاما ودخله من الوظيفة ضئيل جدا ويرغب الزواج ولكن ضيق ذات اليد حال دون اكمال نصف دينه اضافة الى انه يصرف على والديه ويقوم بالنفقة عليهما ولا يوجد بمدينة تبوك مشاريع خيرية لمساعدته على الزواج.
فدعا له الشيخ فريح بأن يفرج الله كربه وقال نسأل الله ان يحقق امانيك ويقضي حاجتك وأقول لك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: )ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب يريد الأداء والناكح ليحصن فرجه(. فإذا انت تريد ان شاء الله ان تتزوج لتحصن فرجك بالحلال فأبشر بالخير سواء قبلت بالجمعية الفلانية او لم تقبل فان الله سوف ييسر امرك. واما بالنسبة لمشروعنا فهو خاص بمحافظة جدة ولكن عن طريق الجمعية الخيرية )جمعية البر بتبوك( بإمكانك ان تتقدم اليها او تتقدم الى مقام الامارة وان شاء الله سيقومون بمساعدتك. وابشر بالخير وأبشرك ان الله سيعينك.
مشروع الشيخ ابن باز
* يوسف المطيري من الرياض يقول انا طالب بالجامعة فهل باستطاعتي ان اتقدم الى المشروع الخيري للزواج بجدة لمساعدتي؟
بالنسبة لاهالي الرياض لديهم مشاريع خيرية فلا نستطيع مساعدتك لانك من ابناء الرياض ومشروع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز لمساعدة الشباب على الزواج بالرياض يفي بالغرض ولديهم مساعدات مالية منها المقطوعة ومنها ما تكون على اقساط طويلة الاجل.
اما بالنسبة للمشروع في مدينة جدة فنحن نعطي الشاب الزكاة والقرض والاثاث وكافة المساعدات المتاحة.
نريد تزويج فتيات جدة
* حسين محمد القناوي من الرياض سأل عن سبب وجود شرط بأن الذي تصرف له المساعدة لا بد ان يكون الزوج والزوجة من مدينة جدة؟ فلو كانت الزوجة من الطائف مثلا والزوج من جدة لا تصرف له المساعدة فلماذا؟
لاننا نريد ان نساعد فتيات جدة ونحن في المشروع الخيري لمساعدة الشباب والفتيات بجدة حريصون على ذلك ولأننا نريد لفتياتنا في جدة ان يتزوجن كان هذا الشرط ولكن ان كانت الزوجة ابنة عمه او ابنة خاله او قريبته فلا بأس بسبب الأقارب اما غير ذلك فإن السبب هو تشجيع الاخوان على الزواج من جدة.
* وعن عقد الزواج هل يشترط ان يكون المأذون الشرعي من مدينة جدة وهل يشترط ان يصدر العقد من المحكمة؟
أكد الشيخ فريح ان العقد لابد ان يكون من مدينة جدة الا اذا كان العقد من مدينة اخرى بسبب صلة الرحم والقرابة كما ذكرت فلا بأس.
وعن صدور عقد النكاح من المحكمة اذا عقد الزواج من غير المأذون ثم يذهب الى المحكمة ويأخذ صكا للزواج من المحكمة والأصل ان يصدق عقد المأذون من المحكمة.
خلال اسبوع
* عطية علي رجب من مدينة الطائف قال: ما المدة الزمنية التي يستغرقها الشاب حتى يستطيع الحصول على المساعدة من المشروع؟
نحن حريصون على مساعدة الشباب بأسرع وقت ويعتمد ذلك على حرص الشاب على انهاء اوراقه والاشياء المطلوبة منه وفي خلال اسبوع باستطاعة الشاب ان يحصل على المساعدة.
* أم عبدالرحمن من الرياض سألت عن الخدمات التي يقدمها المشروع الخيري للزواج لمن عقد على زوجته ثم اختلف مع أهلها ولم يدخل بزوجته ثم ان اهل الزوجة لم يعيدوا له المهر. فهل يستطيع المشروع مساعدته رغم انه اصبح مدينا لهذا السبب؟
- نحن نساعد الشاب على ان يتم زواجه وعلى كل حال ان كان من اهل جدة فاننا سنقوم بمساعدته ان شاء الله وان كان من اهل الرياض فلديكم مشروع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وهو خاص بالرياض ونحن مساعدتنا تقتصر على اهالي جدة فقط.
تشترط المال
* أم أحمد من الرياض تقول: هناك امرأة خطبت وعمرها عشرون عاما. واشترطت ان تكون الملكة بعد التخرج بعد أربع سنوات. ولكن والدها رفض ذلك وقال لابنته لابد ان تتزوج الآن وليس أربع سنوات فما هو رأي فضيلتكم في ذلك رغم انها قد أملكت؟
في الحقيقة نصيحتي لها ان الزوج وتعليقه أربع سنوات غير صحيح فتبرد العلاقات وتدخل الوساوس الشيطانية وأهل السوء وقد يكون سببا لفسخ الزواج وهذا غير صحيح ان يعقد عقد ويكون الزواج بعد أربع أو ثلاث سنوات حتى وإن كان شرطا ورضي به الزوج ولكن بإمكانها ان تشترط على زوجها ان تعمل وتتوظف.
وعليها ان تطيع والدها لأن طاعة الوالدين أوسط أبواب الجنة وعليها ان تتقرب الى الله بطاعة والدها حتى وإن كانت لا ترغب في هذا. طاعة لله وكسبا لرضا والدها وهذا هو الصحيح لأن هذا الرجل بعد طول الفترة قد تبرد عزيمته ويفسخ العقد ويطلق ثم تصبح هذه الفتاة مطلقة. لتحمل اسم )مطلقة( في المجتمع. فالنصيحة إتمام الزواج والتخلي عن هذا الشرط.
في الختام
وفي الختام فاننا نعتذر لعدد كبير من الاخوة المتصلين او الذين ارسلوا إلينا بفاكسات ولم نستطع الرد عليها وذلك بسبب تكرار نفس الأسئلة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved