أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

«الجزيرة » تواصل رصد تسجيل وقبول الطلاب والطالبات بالجامعات والكليات
تنظيم جديد يسهِّل على المتقدمين عناء الانتظار
كلية الملك فهد الأمنية تستقبل أعداداً كبيرة من المتقدمين
* الرياض حمد الجمهور:
استقبلت كلية الملك فهد الأمنية أعداداً كبيرة من المتقدمين الجامعيين الراغبين في الالتحاق بالكلية وقد قامت الكلية باستقبال المتقدمين خلال أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس الماضية ويسرت لهم الحصول على استمارات القبول دون عناء الانتظارواتسمت الترتيبات المعدة من لدن المديرية العامة لكلية الملك فهد الأمنية لاستقبال المتقدمين للكلية هذا العام بالانسيابية والدقة البالغة في تسليم الطلبة استمارات القبول دون اي زحام يذكر. وعند توجهنا الى الكلية توقعنا أن نجد طوابير متراصة من الطلاب الذين يتوافدون من مختلف مناطق المملكة لتسليم استمارات القبول والتي تحصل سنوياً في الكليات العسكرية على وجه الخصوص غير أننا لم نشاهد ذلك لأن كلية الملك فهد سهلت كثيراً على المتقدمين من خلال ترتيبات جديدة اكثر تنظيماً من ذي قبل، ولم نر أي زحام واصبح الطالب يستلم نموذج القبول خلال دقيقة واحدة واحياناً يستلم النموذج وهو في سيارته وقد قامت ادارة القبول في الكلية بتقسيم العمل لتوزيع استمارة طلب الالتحاق الأولى لفترتين الاولى من الساعة 30.7 صباحاً وحتى الساعة 00.12 ظهراً والفترة الثانية من الساعة 30.4 عصراً الى 30.6 مساءً، وقد شهد اليومان الاولان الثلاثاء والاربعاء عدداً كبيراً من المتقدمين.. وسيستمر تسليم استمارات القبول حتى يوم غدٍ السبت 9/4.
إعجاب وثناء
)الجزيرة( قامت باجراء لقاءات مع عدد من المتقدمين، حيث تحدثوا عن الترتيبات الجديدة في ادارة القبول والتسجيل بالكلية كما اعربوا عن شكرهم لمدير عام الكلية على هذه التسهيلات التي وضعت من أجل المتقدمين والحرص على وقتهم..
بداية تحدث الطالب محمد العتيبي فأكد أن جهود الكلية ملموسة هذا العام من خلال تسليم المتقدمين النماذج دون أي صعوبات تذكر. فيما يرى الطالب الجامعي فيصل السهلي أن كليةالملك فهد من الصروح العسكرية الشامخة التي يحرص على الالتحاق بها. وقال يشرفني أن اخدم بلدي من خلال الكلية اذا كتب الله والتحقت بها، وعبّر عن شديد إعجابه بالتنظيم الجديد الذي سارت عليه الكلية في توزيع استمارات القبول الذي كان له أثر ايجابي في راحة المتقدمين ويرى الطالب الجامعي عبدالله المطيري ان الكلية سهلت كثيراً على جميع المتقدمين من خلال استلام الاستمارات في دقائق معدودة وهذا جهد يشكرون عليه..
مراحل إجراءات القبول
من جهته اكد مدير ادارة القبول والتسجيل بالكلية العميد الدكتور محمد بن إبراهيم العريفي أن الكلية حرصت على تنظيم جديد لاجراءات القبول بما يكفل الدقة والسهولة وتأمين كافة المتطلبات الاساسية لعمل اللجان المختلفة من أجل راحة المتقدمين وانهاء إجراءاتهم بالصورة المثلى وقال في حديثه للجزيرة إن توجيهات سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو سيدي الامير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية والمتابعة المستمرة من لدن سمو سيدي الامير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشئون الامنية والإشراف المباشر من المدير عام الكلية اللواء عبدالرحمن الفدا تقضي بضرورة قيام ادارة للقبول والتسجيل للقيام بأعمالها بالصورة المطلوبة وهو ما تحقق هذا العام وساهم في انسيابية اعمال اللجان المختلفة..
وبيّن العميد العريفي المراحل التنفيذية لإجراءات القبول بكلية الملك فهد الأمنية وفق مايلي:
المرحلة الأولى: مرحلة الإعداد والتجهيز
والهدف منها: محاولة تجهيز وتأمين كافة المتطلبات الرئيسية التي يتطلبها عمل اللجان وتبدأ من بداية الفصل الدراسي الثاني.
والمرحلة الثانية: مرحلة الإعلان الأولى والهدف منها الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة عن البدء في توزيع استمارة طلب الالتحاق الأولى وعن الشروط الواجب توفرها في المتقدم وعن مواعيد القبول والمراجعة والوثائق المطلوبة وفق جدول زمني يأخذ في الاعتبار التقدير العام «المعدل التراكمي على أن يتم البدء في الإجراءات والمراحل اللاحقة في موعد لا يتجاوز أسبوعاً من تاريخ الإعلان وتستمر اسبوعاً منذ الاعلان عنها.
المرحلة الثالثة : تتكون من ثلاثة أجزاء أولها استقبال الطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية وفق الجدول الزمني المحدد مسبقاً وإنهاء إجراءاتهم في أسرع وقت ممكن مع مراعاة الدقة في العمل والتقيد بالمجاميع المحددة لاستقبال الطلبة وتوفير كافة السبل الكفيلة بالمظهر المشرف وذلك على مدى اسبوع وخلال هذه المرحلة سيتم الإعلان عن قفل باب القبول بمجرد بلوغ عدد المتقدمين خمسة أضعاف العدد الذي سيتم قبوله في كل تخصص.
ثم إجراء الكشف الطبي الأولي «طبي1»
التأكد من اللياقة الطبية للمتقدمين من حيث الطول والوزن وذلك مع بداية أعمال لجنة الاستقبال ولمدة أسبوع على الأقل« يوم 10/4/1422ه».
ثم مرحلة ادخال البيانات وتدقيقها وذلك لإدخال كافة البيانات المطلوبة للفرز المبدئي في الحاسب الآلي والتأكد من صحة المعلومة تمهيداً لتصنيفها وفق ما تقتضيه الحاجة وسيتم القيام بهذه المهمة بشكل مباشر وبحضور الطالب نفسه وتوقيعه على نسخة نموذج طلب الالتحاق الاساس للمتقدمين وتبدأ المرحلة مع بداية أعمال لجنة الاستقبال ولمدة أسبوع على الأقل من بداية فترة الاستقبال «يوم 10/4/1422ه».
المرحلة الرابعة: مرحلة إخراج القبول المبدئي وتهدف للعمل على إعداد قوائم المقبولين مبدئياً وذلك بمعدل ثلاثة أضعاف العدد الفعلي للقبول في كل تخصص وفقا لما يتوافق مع القواعد المنظمة للقبول بالكلية وإعلانها بالطرق المناسبة على بوابة الكلية الرسمية وعبر وسائل الإعلام المقروءة وهي تبدأ بعد انتهاء المرحلة الثالثة وإدخال وتدقيق البيانات مباشرة واعتمادها من صاحب الصلاحية.
المرحلة الخامسة: مرحلة الكشف الطبي والمقابلة الشخصية وذلك للتأكد من اللياقة الطبية لكافة الطلبة الذين اجتازوا طبي 1 وإجراء المقابلة الشخصية للطلبة الذين اجتازوا بقية مراحل الكشف الطبي «طبي 2، طبي 3 طبي 4»، ويتم خلال هذه المرحلة استلام نموذج طلب الالتحاق الأساسي من المتقدمين ومتابعة استعادته في أسرع وقت ممكن بالشكل الذي يخدم أغراض الفرز النهائي. ويتضمن الكشف الطبي المتكامل من اشعة وفحوصات وتحاليل وغيرها وتبدأ بعد إعلان نتيجة القبول المبدئي مباشرة ووفق الجدول المعد مسبقاً بالتنسيق مع اللجنة الطبية.
المرحلة السادسة: مرحلة الفرز النهائي وذلك لتهيئة البيانات التفصيلية عن الطلبة المتقدمين للكلية الذين يحق لهم الدخول في هذه المرحلة وبالشكل الذي يخدم أغراض الفرز النهائي تمهيداً لعرضها وأخذ التوجيه النهائي بشأنها واعتمادها من صاحب الصلاحية، وتبدأ بعد انتهاء الطلبة من إجراءات الكشف الطبي والمقابلة الشخصية.
المرحلة السابعة: مرحلة إعلان نتيجة القبول النهائي بالطرق المناسبة والتأكد من بلوغها لكافة المقبولين في أنحاء المملكة وتحديد موعد استلام الملفات ودخول الكلية وذلك بعد أخذ التوجيه النهائي المتعلق بالفرز النهائي.
المرحلة الثامنة: مرحلة استقبال الطلبة المقبولين وتنظيم استقبال الطلبة حتى دخولهم مبنى كتيبة الطلبة وذلك في اليوم المحدد لدخول الطلبة.
المرحلة التاسعة: مرحلة الاستجداد والتثبيت لتهيئة البيانات الأخيرة لإصدار قرار التثبيت للطبة المقبولين وذلك بعد دخول الطلبة وحتى نهاية فترة الاستجداد.
بدء إجراءات قبول الطلبة الجامعيين
وكانت كلية الملك فهد قد أعلنت عن فتح القبول للراغبين في الالتحاق بالكلية من خريجي الجامعات وفق ما يقضي به النظام والتعليمات لمن يحملون التخصصات الجامعية على النحو التالي:
أولاً : التخصصات الجامعية المطلوبة:
1 )التخصص العام( الشريعة )التخصص الدقيق( شريعة.
2 دراسات إسلامية مذاهب معاصرة.
3 الطب عام، أسنان، عظام، باطنية، أطفال،نفسي.
4 الصيدلة صيدلة.
5 هندسة كهربائية، كهربائية«قوى»، كهربائية «طاقة»، كهربائية«إلكترونيات»، إلكترونيات، اتصالات، مدنية، صناعية، نفط، معمارية، طيران، نووية، كيميائية، ميكانيكية، ميكانيكا بحرية ديزل، ميكانيكا بحرية هيدروليك، إلكتروميكانيك بحرية، أحواض سفن، سلامة وأمن صناعي، طاقة، مدنية «إنشاءات»، مدنية «جيوتكنيكية»، مدنية «إدارة وتشييد»، مدنية «هندسة بيئية»، مدنية «مساحة»، مساحة، بناء سفن.
6 علوم تطبيقية أحياء دقيقة ومختبرات، أغذية، أشعة، إدارة صحية.
7 علوم كيمياء، كيمياء« تحليلية،« كيمياء حيوية، إحصاء، بحوث عمليات، بيئة، فيزياء، جيوفيزياء، جيولوجيا، بيولوجي، أحياء.
8 علوم إدارية قانون« أنظمة»، محاسبة، إدارة أعمال، إدارة عامة، علوم سياسة.
9 لغات وترجمة فرنسية، إنجليزية، عبرية، ألمانية، روسية، فارسية، يابانية.
10 إعلام إذاعة وتلفزيون.
11 الحاسب الآلي هندسة، نظم معلومات، علوم حاسب، هندسة نظم معلومات.
12 علوم اجتماعية علم نفس، علم اجتماع.
13 التربية ماجستير تقنية التعليم والاتصال.
14 عمارة وتخطيط تخطيط ودراسات عمرانية.
15 آداب علاقات عامة، لغة عربية.
شروط القبول والتعليمات:
1 أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من شروط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
2 أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة وأن لا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب كان.
3 أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.
4 أن لا يقل عمرة عن 22 عاماً ولا يزيد عن 30 عاماً حسب البطاقة الشخصية.
5 أن يجتاز الفحص الطبي الذي سيجرى من قبل الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.
6 أن يجتاز المقابلة الشخصية وأي اختبارات تضعها الكلية.
7 أن لا يقل طوله عن 168سم.
8 أن يكون حسن السيرة والسلوك.
9 أن يكون حاصلا على المؤهل الجامعي للتخصص المطلوب بطريقة الانتظام الكلي وأن لا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من عام.
10 أن لا يقل التقدير العام عن جيد للتخصصات العملية وعن جيدجداً للتخصصات النظرية.
11 بالنسبة للشهادات الصادرة من خارج المملكة فيجب معادلتها من وزارة التعليم العالي وتقديم صورة مصدقة من المعادلة مع الأوراق.
12 يجب ترجمة الشهادات الصادرة من خارج المملكة إلى اللغة العربية من مكتب معتمد.
13 يستبعد أي طالب يتم قبوله قبولاً نهائياً في أي كلية عسكرية أخرى.
14 أن لا يكون المتقدم قد تعين على وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو وظيفة عسكرية.
15 أي شروط أخرى تضعها الكلية.
مواعيد ومكان المراجعة:
يجب على الراغبين في التقدم للقبول في الكلية الحضور لمقر الكلية اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 5/4/1422ه لاستلام استمارة طلب الالتحاق الأولي من مكاتب القبول الموجودة بالبوابة الرئيسية الجنوبية.
بعد استلام طب الالتحاق الأولي على المتقدم تعبئة الطلب وإرفاق الوثائق المطلوبة ثم إحضارها لمقر الكلية وسوف يكون الدخول عن طريق البوابة الشرقية للكلية. شارع الشيخ خليفة آل ثاني وفق المواعيد الموضحة بالجدول التالي:
الأحد 10/4/1422ه )التخصص العام( الشريعة، الدراسات الإسلامية، الآداب، لغات وترجمة، اعلام )الفترة( الأولى ممتاز )الفترة( الثانية جيد جداً.
الاثنين 11/4/1422ه الطب، الصيدلة، العلوم التطبيقية، الهندسة الأولى ممتاز، جيدجداً الثانية جيد.
الثلاثاء 12/4/1422ه علوم، حاسب آلي، عمارة وتخطيط الأولى ممتاز، جيد جداً. الثانية جيد.
الأربعاء 13/4/1422ه علوم إدارية، علوم اجتماعية، التربية الأولى ممتاز الثانية جيد جداً.
الفترة الأولى: 5. 7 صباحاً إلى 11 صباحاً
الفترة الثانية: 00. 1 ظهراً إلى 5. 3 ظهراً.
الوثائق المطلوب من المتقدم إحضارها للقبول المبدئي:
* استمارة طلب الالتحاق الأولي مع تعبئة كافة الحقول الخاصة بالطالب.
صورة من شهادة الجامعة موقعة من الطالب نفسه بأنها طبق الأصل.
صورة من بطاقة الأحوال على أن تكون واضحة ومكبرة وتكتب جميع المعلومات واضحة بخط اليد على الصور.
صورة من معادلة الشهادة في حالة كون الشهادة صادرة من الخارج مصدقة من وزارة التعليم العالي.
صورة مصدقة من السجل الأكاديمي موضحاً فيها المعدل التراكمي.
ثلاث صور شخصية حديثة مكشوف الرأس مقاس« 4x6» مع ملاحظة كتابة الاسم خلف الصورة.
ملاحظات عامة:
تؤكد الكلية على ضرورة التقيد بالمواعيد المحددة بالجدول علماً بأنه لن يتم قبول أي ملف ما لم يتوافق مع تلك المواعيد، وسيتم قفل باب القبول والتوقف عن استلام طلبات الالتحاق في نهاية دوام الفترة التي يبلغ فيها عدد طلبات الالتحاق المستلمة خمسة أضعاف العدد المحدد للقبول لكل تخصص.
تقع كلية الملك فهد الأمنية شرق الرياض شمال طريق خريص جنوب استاد الملك فهد الدولي «للاستفسار ت 2464444 / ت 1491/1495».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved