أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

أكثر من 700 طالبة يتم قبولهن للموسم المقبل
غداً يبدأ الأسبوع الثاني لقبول وتسجيل الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
* الرياض روضة الجيزاني وفائزة الحربي:
يبدأ غداً الأسبوع الثاني للقبول والتسجيل للطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويستمر حتى الأربعاء 4/13 الجاري. وكانت «الجزيرة» قد رصدت الاسبوع الأول للتسجيل الذي بدأ منذ الأحد 4/3 ورصدت انطباع الطالبات والمسؤولات عن التسجيل والقبول بالكلية..
إجراءات التسجيل والشروط
أوضحت مسؤولة القبول والتسجيل سهام عبدالرحمن المعمر
أن التسجيل بدأ بتاريخ2/4/1422ه ويستمر إلى تاريخ13/4/1422ه بالنسبة للانتظام، أما فيما يخص عملية الانتساب فيبدأ التسجيل بتاريخ 423 ويستمر لمدة أسبوع حيث تبدأ اجراءات قبول الطالبات لتعبئة الاستمارة ثم استلام ملفها الخاص ويتم قبولها بشكل فوري باستثناء القسم الانجليزي حيث تمر الطالبة باختبار تحريري وشفهي وإذا اجتازت الطالبة المقابلة يتم قبولها وإذا لم تجتزها يتم تحويلها إلى قسم آخر حسب رغبتها، وعن نوعية الاسئلة المطروحة قالت: إن الأسئلة المطروحة وضعت لتبين قدرة الطالبة على دخول القسم.
وعن شروط القبول في الجامعة للمنتظمات.. يشترط القبول للمستجدات والمستجدين انتظاماً: الحصول على الشهادة الثانوية من المعاهد العلمية التابعة للجامعة أو الثانوية العامة أو ما يعادلهما من داخل المملكة أو خارجها.
ألا يمضي على الحصول على الشهادة الثانوية مدة تزيد على خمس سنوات.
ألا تقل نسبة النجاح في الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها عن 80% للفصل الدراسي الأول و78% للفصل الدراسي الثاني.
يقتصر القبول في قسم الحاسب الآلى على خريجي الثانوية العامة القسم العلمي فقط من الطلاب ويشترط ألا تقل نسبة الطالب عن 90%.
اجتياز المتقدمين لقسم اللغات والترجمة بالرياض وقسم اللغة الانجليزية في فرع الجامعة بالقصيم اختبار تحديد المستوى الذي يجريه القسم المختص.
اجتياز الطالب المتقدم لقسم الحاسب الآلي اختبارات القبول وان يكون الطالب لائقاً طبياً.
أما فيما يخص شروط القبول للمنتسبين والمنتسبات: الحصول على الشهادة الثانوية من المعاهد العلمية التابعة للجامعة أو الثانوية العامة أو ما يعادلهما من داخل المملكة أو خارجها.
ألا يمضي على الحصول على الشهادة الثانوية مدة تزيد على أربع سنوات.وألا تقل النسبة عن 85% في الشهادة الثانوية
حفظ جزئين من القرآن الكريم والحصول على موافقة من المرجع بالدراسة إذا كان المتقدم يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة. وتوجه المعمر نصيحة للطالبة المستجدة فتقول: يجب على الطالبة أن تعطي نفسها فرصة للتفكير قبل البدء بالتسجيل وان تحدد تخصصها بما تراه يتفق مع قدراتها وامكانياتها لتحقق المستقبل الوظيفي الذي ترغب فيه وحتى لا تضطر للتحويل من قسم إلى آخر.
الأمن والسلامة
كما التقت «الجزيرة» برئيسة مشرفات الأمن والسلامة عبير السعود والتي تحدثت عن مهام عمل الأمن والسلامة وأهميته من حيث تنظيم سير العمل وقالت: نقوم من خلال عملنا بتهيئة العمل الميداني للموظفات حيث يتضمن توزيع مواقع الموظفات وجولات أمنية بغرض تأمين راحة وسلامة الطالبات المستجدات وفصل المواقع والأبواب لاستقبال الطالبات والتأكد من وجود الجميع، كذلك الجولات المعتادة على مدار اليوم مشيرة إلى عدم اصطحاب الطالبة لأخواتها أو احدى قريباتها عند التسجيل حتى لا يتعرض المكان إلى الازدحام والتقيد بالهدوء وخصوصاً أن الطالبة مقبلة على مرحلة مختلفة عن التي سبقتها.
جدول التسجيل
اليوم والتاريخ النسبة المئوية للشهادة الثانوية
االسبت 4/9 84%للمنتظمات حسب توفر الأماكن
الأحد 4/10 83% للمنتظمات حسب توفر الأماكن
الاثنين 4/11 82% للمنتظمات حسب توفر الأماكن
الثلاثاء 4/12 81% للمنتظمات حسب توفر الأماكن
الأربعاء 4/13 80% للمنتظمات حسب توفر الأماكن
نظام الدراسة
التقينا بوكيلة مركز دراسة الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا وفي نبذة مختصرة عن الجامعة قالت كانت النواة الأولى للجامعة هي معهد الرياض العلمي المنشأ عام 1370ه، ثم كلية الشريعة المنشأة عام 1373ه، وتضم الجامعة: تسع كليات، ومعهداً عالياً للقضاء، ومعهداً لتعليم اللغة العربية، ومركزاً لدراسة الطالبات تشتمل على أكثر من ثمانية عشر تخصصاً، كما تضم الجامعة ثماني عمادات مساعدة لخدمة الدراسين.
وأضافت: للجامعة فروع داخل المملكة، في كل من: القصيم، الاحساء، المدينة المنورة، ويتبع الجامعة معاهد خارج المملكة في كل من: رأس الخيمة، موريتانيا، اندونيسيا و جيبوتي، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية يشتمل بعضها على المرحلة الجامعية. ويتبع الجامعة 61 معهداً علمياً تنتشر في أرجاء المملكة. وفي نقاط مختصرة شرحت نظام الدراسة بالجامعة كما يلي:
* تطبق الجامعة النظام الفصلي في المرحلة الجامعية
* مدة الدراسة في المرحلة الجامعية ثمانية مستويات في أربع سنوات دراسية.
* تمنح الجامعة درجة البكالوريوس، ودرجات الدبلوم، والماجستير، والدكتوراه.
* الدراسة في الجامعة عن طريق الانتظام.
* تتاح الفرصة للانتساب في التخصصات الشرعية والعربية فقط.
* يلتحق بالمرحلة الجامعية من يحمل الشهادة الثانوية من المعاهد العلمية التابعة للجامعة، أو الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
* والتخصصات المفتوحة في مركز دراسة الطالبات الشريعة اللغة العربية أصول الدين الدعوة المكتبات والمعلومات وجديد هذا العام قسم اللغة الانجليزية.
مع الطالبات
التقينا بالطالبة نهال ابراهيم صالح أبا حسين الحاصلة على نسبة 100% بالثانوية العامة القسم العلمي والأولى على مستوى المملكة لهذا العام وعن اتجاهها لقسم الشريعة بجامعة الإمام وعدم الالتحاق بكلية الطب أو غيرها من الأقسام العلمية أجابت انها من الصف الثالث المتوسط وهي تطمح للالتحاق بجامعة الإمام وقد تبنت الفكرة جدياً ويرجع الأمر لاتجاهي لجماعة جيدة من استاذاتي في مدارس الرواد وقد وجههني للاتجاه لجامعة الإمام لما تتميز عن غيرها من الجامعات وسبق لدي فكرة عن الجامعة لأن خالي يعمل كأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام وقالت: رغم الانتقادات التي واجهتها ممن حولي وخصوصاً أقاربي الذين سريعاً ما تحولوا لتشجيعي لاصراري على هذا القسم وأحمد الله على أن أسرتي متفهمة لرغباتي.
وأشادت نهال بجامعة الإمام ودعت الطالبات المتميزات للالتحاق بها لأنها أحق الكليات بالالتحاق خصوصاً في الوقت الحالي مما نواجهه من تيارات متعددة وفقد العلماء.
وفي القبول والتسجيل التقت «الجزيرة» بعدد من الطالبات وامهاتهن فكان لقاؤنا مع الطالبة ابتسام فهد نسبتها 85% قسم أصول الدين تقول النسب المحددة بجامعة الإمام جيدة ولم تواجهني صعوبات واتمنى ان يفتتح قسم للحاسب الآلى بالجامعة.كما أيدتها الطالبة ع ر بنسبة 91% شريعة على أن النسب المطلوبة ممتازة وتمنت الالتحاق بقسم اللغة الانجليزية لكنها متخوفة من الرسوب وقالت ان جميع الخريجات بتقدير جيد يطالبن بتخفيض نسب القبول في الجامعات إلى 70%.وأضافت منال الدوسري ان في قسم اللغة الانجليزية تم الاكتفاء من الطالبات يشكل سريع وذلك لقلة الاعداد المقبولة في القسم فتمنت لو يتم زيادة عدد المقاعد في القسم.وعن الصعوبات في التسجيل قالت لا يوجد هناك أي صعوبات بل تم الاطلاع على قراءتي للقرآن وتم تسميع سورة من القرآن وما زلت أنتظر القبول.
والتقينا بالطالبة نجلاء سعود العريفي لغة عربية نسبتها 87% ترى ان النسب جيدة بالنسبة للجامعات الأخرى والكليات.
وتقول بعد تخرجي وقبل ثلات سنوات تقدمت لاحدى الكليات قسم لغة انجليزية وتم اختباري شفوياً ونجحت ثم تحريريا وكانت الأسئلة تعجيزية من ضمنها ترجمة مثال غير معروف عن الأمانة من اللغة العربية إلى اللغة الانجليزية فما يدريني ما معنى الأمانة باللغة الانجليزية.
كما التقينا بالطالبة منى سليمان المشعلي نسبتها 96% لغة عربية، التي تمنت أن تحتذي جميع الكليات والجامعات بجامعة الإمام في نسب القبول لأن ارتفاع النسب في القبول يسبب احباطا للخريجات في عدم القدرة على الالتحاق بالأقسام المرغوبة.. وأوضحت ان هناك مشكلة تواجهنا من خلال تحديد نسبتين نسبة عامة ونسبة خاصة للتخصص فيها درجة مواد التخصص، وربما يكون هذا التخصص المرغوب يوافق ميول الطالبة لكن مرورها بظروف معينة جعلها تعجز عن تحصيل الدرجة المطلوبة بمواد التخصص واقترحت أن يكون هناك اختبار قبول لتحديد مستوى الطالبة في التخصص المرغوب واطلعت بالأمس على نسب جامعة الملك سعود ووجدتها عالية جدا مثل 85% في مادة التخصص بقسم اللغة الانجليزية ومن شروطهم أن تكون النسبة أعلى من 90% وما تحتها على حسب توفر المقاعد.كما التقينا بأم محمد والدة احدى الطالبات فقالت نسبة ابنتي 86% علمي وعندما أرادت أن تقدم في قسم اللغة الانجليزية أخبرونا بالجامعة بالاكتفاء بالقسم من تقدير الممتاز فماذا تفعل الحاصلة على تقدير جيدجداً واضافت: لي ملاحظة تؤرقني.. القبول في جامعة الإمام تؤخذ فيه أصول الوثائق الرسمية فهل هذا يعتبر نهائيا واننى متخوفة من عدم تسجيل ابنتي اليوم في جامعة الإمام فكما حصل الاكتفاء بجامعة الإمام من بعض التخصصات بتقدير ممتاز ربما يفوت فرص التسجيل على ابنتي لو رغبت في التسجيل بجامعة أخرى فتصبح لا هي سجلت بالإمام ولا بغيرها، فلا بد من وضع تنظيم وتنسيق بين الجامعات وأبدت تأسفها لعدم التحاق ابنتها في التخصص المرغوب الذي يوافق ميولها رغم اجتهاد ابنتها طوال عام دراسي.وشكرت القائمات على التسجيل بجامعة الإمام للترتيب المتميز والسهولة في التسجيل وتقديم خدمات رائعة للأمهات من استراحات مكيفة وللطالبات من توجيه ورحابة.
والتقينا الطالبة منيرة السحيمي التي وصفت اجراءات التسجيل بأنها سهلة للغاية مشيرة إلى أهمية توسع قسم اللغة الانجليزية ليستوعب أكبر عدد من الطالبات حيث لوحظ الاقبال الكبير من قبل الطالبات عليه وذلك لمواكبة هذا العصر، وتضيف منيرة قائلة: لقد اضطررت لدخول قسم أصول الدين رغم ارتفاع معدلي بالثانوية العامة حتى لا أضيع سنة دراسية من أجل التخصص الذي أرغب فيه.
وتقول الطالبة أماني الحمد: دخلت قسم الشريعة لأن ميولي كانت تنصب في قسم الشريعة وذلك من أجل العلم القيم الذي يضم مواد شرعية مكثفة تهمني للنهوض بكل ما يهم أمور الدين.. لكنني أطالب المسؤولين بافتتاح أقسام علوم قرآن والسنة بعد أن تم جمعها في كلية أصول الدين.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved