أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

ساحل العاج أصبحت العضو رقم 57 في المؤتمر الإسلامي
مؤتمر باماكو لمنظمة المؤتمر الإسلامي يدعو الدول الأعضاء لمقاطعة إسرائيل
* باماكو رويترز:
^^^^^^^^^^^^
اختتمت الدول الاسلامية اجتماعا في مالي بدعوة جديدة إلى اعضائها لقطع الروابط مع إسرائيل تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية.
وتصدرت أزمة الشرق الاوسط جدول اعمال اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي الذي اختتم اعماله في ساعة متأخرة من مساء امس الاول قبل يومين من الموعد المقرر لأن المندوبين قرروا انهم يمكنهم اتمام المناقشات مبكرا.
^^^^^^^^^^^^
ولم تظهر أي علامات فعلية في باماكو على اجراءات جديدة لممارسة ضغط على اسرائيل في اعقاب اجتماع طارئ عقده وزراء خارجية المنظمة في قطر الشهر الماضي واتفقوا خلاله على انه يجب على الدول الأعضاء قطع الروابط السياسية مع الدولة اليهودية.
وقالت المنظمة في بيان ختامي بعد اجتماعها في باماكو انها قررت وقف جميع الاتصالات السياسية مع الحكومة الاسرائيلية «مادام العدوان والحصار ضد الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية مستمرا».
وأضافت انها تدعو الدول الاعضاء إلى تنفيذ بنود «المقاطعة الاسلامية لإسرائيل».
ومعظم اعضاء المنظمةالتي تمثل مسلمي العالم ليس لهم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وحتى اولئك الأعضاء الذين لهم روابط وبينهم السنغال وموريتانيا المجاورتان لمالي فإنهم لم يتخذوا خطوات تذكر لخفض مستوى تلك العلاقات في اعقاب القرارالذي صدر في قطر.
وقبلت منظمة المؤتمر الإسلامي في ختام اجتماعها دولة ساحل العاج لتصبح العضو السابع والخمسين بالمنظمة، وساحل العاج جار آخر لمالي له روابط دبلوماسية مع إسرائيل.
وقتل 500 فلسطيني على الاقل و118 اسرائيليا و13 من عرب إسرائيل منذ تفجر الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي في سبتمبر/ايلول الماضي بعد توقف محادثات السلام.
ولم يشر اجتماع باماكو بشكل مباشر إلى الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمحاولة تنفيذ خطة سلام في اعقاب وقف لإطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين بدأ سريانه في الثالث عشر من الشهر الحالي وأدى إلى انخفاض في مستوى العنف بشكل عام.
وانتقدت المنظمة الولايات المتحدة لإحجامها عن مساندة اقتراح لإرسال قوة مراقبة للأمم المتحدة لحماية الفلسطينيين في الاراضي التي تحتلها إسرائيل.
وحثت على ازالة المستوطنات اليهودية على الارض الفلسطينية وطالبت بانسحاب القوات الاسرائيلية من منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها على الحدود بين لبنان وسوريا وادانت تهديدات إسرائيل ضد دمشق.
وقال البيان ان منظمة المؤتمر الإسلامي تؤكد انه لا يمكن ان يكون هناك سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط ما دامت إسرائيل لم تنسحب من جميع المناطق الفلسطينية والمناطق العربية الاخرى التي تحتلها.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved