أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

يستفيد من السب سفن
تحذير حكومي من برنامج جديد يستخدم الأنظمة في عمليات الهجوم الإغراقي
* الجزيرة فهد الزغيبي:
حذرت مجموعة حكومية أمريكية متخصصة بمراقبة الإنترنت الشركات من ظهور برنامج جديد )دودة worm( يستطيع إعادة تثبيت نفسه في نظام معين لكي يتمكن من إطلاق هجوم إغراقي DDOS Attack على جهات أخرى.
ويستطيع البرنامج الذي عرف باسم W32Leaves.worm أن يضمن شفرة Code معين في الأجهزة المصابة ويعيد تهيئتها لاستخدامها في عمليات الهجوم الإغراقي وأعلنت Network Associatesأنها لم تتلق حتى الآن إلا ثلاثة تقارير تثبت إصابة الأنظمة بالبرنامج الجديد.
وكان العديد من المواقع الأمنية على الإنترنت قامت بنشر تحذير من خلال صفحاتها الرئيسية والقوائم البريدية عن هذا البرنامج الخطير الذي يستخدم تلك الأجهزة المصابة بملف التجسس Trojan الشهير سب سفن Sub Seven والذي يستخدمه الكثير إن لم يكن الجميع في عملياتهم الاختراقية للأجهزة العاملة على نظام ويندوز.
ولكن حتى الآن لم يظهر إلى السطح الإنترنتي أي معلومات حول حقيقة انتشار هذا البرنامج على الإنترنت أو حول وجود إصلاح للخلل الذي يسببه في الأجهزة المصابة.
ومن المعروف أن البرامج من نوع الدودة worm اشتهرت بقدرتها على الدخول إلى الآلاف من الخوادم Servers حول العالم مما جعلها أداة مفضلة للكثير من الهاكرز خاصة وأنها تتمتع بميزة إعادة الانتشار على خوادم أخرى عن طريق فحص الخوادم المرتبطة بالشبكة ومن ثم الدخول إلى المصابة منها وهكذا.
وشهد هذا العام ظهور العديد من هذه البرامج إذ شهد العالم ظهور Ramen وLion وAdore والتي ضربت الخوادم الشبكية العاملة بنظام لينكس Linux .
وبالرغم من أن تلك التحذيرات لم تفصح عن القدرات الكاملة لهذا البرنامج الجديد إلا أنه عرف أنه حالما يقوم بإصابة نظام ما فإنه يقوم بإرسال كافة معلومات ذلك النظام إلى موقع مركزي على الشبكة وهذا الموقع تم إسقاطه من الوجود على الشبكة مما سيحد بكل تأكيد من انتشاره وكما هو معروف فإن الأيام القادمة ستمثل قمة الترقب لهذا البرنامج وتقييم مدى خطورته وانتشاره على الشبكة العالمية. وحتى ذلك الحين ينصح مديرو الشبكات بوجوب أخذ الحذر والحيطة من هذا الهجوم المرتقب وعليهم إصلاح جميع نقاط الضعف في خوادمهم وتركيب الإصلاح Fix حال ظهوره من معامل شركات مكافحة الفيروسات والهيئات الأخرى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved