أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر
البريد الإلكتروني والهاكرز
* اطلب ان تكتب مقالا عن الهكرز لأن بريدي سرق من قبل الهكرز؟
سلطان الشملان
* ما هي احسن المجلات التي تعلم كيفية استخدام برامج الهكر؟
عبد الناصر سلطان الروقي المويه الجديد
لدي استفسارعن برنامج الهاكرز لأنني ارغب بتحميلها فكيف أجدها وبودي لو توجه نصائح حول المحافظة على أجهزة الكمبيوتر ولدي مشكله التجمد السريع للجهاز فكيف ويندوز مي يعالجه وما أسبابه مع العلم ان نظام التشغيل لدي هو ويندوز 98 ؟. وأود ان استفسر عن برنامج هاك تراسير حول فاعليته؟
ابو سمير الحمد بريد إلكتروني
* ما هي افضل طريقة لحماية جهازي من الهاكرز؟
وكيف استعيد بريدي المسروق من قبل الهاكرز؟
نواف بريد إلكتروني
من سنة أنشأت بريدا إلكترونيا في الهوتميل وبعد فترة ظهرت رسالة ملحقة برسائل )هل تريد حفظ كلمة السر( و)انت في نطاق اتصال آمن( والى الآن الوضع جيد لكن بدأت تظهر معهم رسالة جديدة وهي )ستترك الآن اتصال آمن وسيتمكن الغير من قراءة او استقبال رسائلك( تأتي بعد الدخول للبريد؟. فماذا تعني بالضبط؟. وهل تدل على ان حسابي معرض او انه مكشوف؟ والسؤال الثاني يقال ان الذي يخرج من أيميله بإغلاق المتصفح )بالاكس الموجود في الزاوية اليسرى( ولا يخرج عن طريق Sign Out إنما يعرض بريده للكشف من قبل المتطفلين والمخترقين؟. ولقد ذكرت القرية الإلكترونية في أحد الأعداد مشكلة ثغرة الجافا سكريبت الموجودة في المتصفح او في الاوت لوك اكسبريس وان هناك ما يسمى بالرقع المؤقتة لكنني لم أجدها ؟. اسامه الحميدي بريد إلكتروني برنامج ZoneAlarm ركبته لكن مازالت الاختراقات في جهازي حينما أذهب إلى التصفح ولا أدرى ماذا أفعل إذا ظهر رقم IP وأقوم بمسح رقم IP فهل هذا معناها انه تم اختراق جهازي أم ماذا؟
حبيب الدمام
* ما هو أفضل برنامج حماية من الاختراق والتجسس وهل برنامج AntiVirus Norton أفضل برنامج لمكافحة الفيروسات وأواجه مشكلة إذا دخلت في برنامج Chat Microsoft يرسل لي البعض لا أدري هل هي فلودات كما يقولون لكن تصبح الشاشة زرقاء وتغلق نافذة التشات بعدها لا يستجيب الكمبيوتر ويعلق ! وأريد برنامجا يحميني من هؤلاء؟.
بندر 99 بريد إلكتروني
***
يوجد شخص استطاع الدخول على بريدي الإلكتروني في الهوت ميل ومعرفة كلمة السر الخاصة بي ولكنه لم يغيرها ولم يسيطر على بريدي فقمت بتغييرها الى كلمة أخرى جديدة تحتوي أرقاما وحروفا لكن الشخص الذي ذكرته عندما علم بذلك توعدني بمعرفتها؟ لذا آمل منكم أن تجدوا لي طريقه أحافظ على بريدي الإلكتروني؟.
الهادي بريد إلكتروني
***
يوجد أشخاص )هكر( جعلوني أكره الإنترنت بسبب كثرة إزعاجهم لي فهم يدخلون علي في كل لحظة أدخل بها الإنترنت وأعرف عناوين بريدهم الإلكترونية وقد اعترفوا لي بأنهم هم الذين يدخلون علي وأخبروني باسمي الحقيقي وعنواني؟ فكيف أمنع شرهم؟
نواف العنزي بريد إلكتروني
***
أتمنى توضيح كيفية اقفال السيرفر الذي في الجهاز المفتوح من برامج الهكر او الصحيح الكركز من برامج )السب سفن( او )النت بص( او )الهك تك( دون ان افرمت الجهاز واريد تقفيل المنافذ التي عندي كيف؟
عادل صالح العتيبي عنيزة
بل الإجابة على التساؤلات السابقة نذكر بأنه سبق نشر موضوع )سرقة البريد الإلكتروني( وطرق استعادته بالزاوية بعدد الصحيفة 10391 وتاريخ 11 مارس 2001م ويمكن الرجوع إليه من خلال موقع أرشيف الجزيرة بالعنوان:
WWW.ALJAZIRAH.COM
وقد تطرقنا بذلك الحديث بأن اغلب مستخدمي شبكة الإنترنت يقومون بوضع كلمة مرور Password سهلة التخمين وقريبة المعرفة كاختيار كلمة مماثلة لاسم المستخدم او دارجة المعرفة مثل وضع رقم 12345678 وهكذا.. او ان يكون مفتاح كلمة المرور بخاصية السؤال Question Secret والإجابة Answer Secret يسهل معرفتها للآخرين. فعلى سبيل المثال نص السؤال: أين ميلادك؟ وأجابته تكون تحديد مدينة متوقعة. وحول اختراق أجهزة الكمبيوتر فنوضح ان عملية الاختراق تتم بواسطة إيجاد ثغره امنيه . فما يفعله معظم الهاكرز في الوقت الحالي تتمثل بطريقة إرسال ملف تجسس Hours Trojan يعرف بالخادم SERVER ويأتي في الغالب بهيئة ملف تشغيلي بامتداد EXE ليقوم بفتح منفذ اتصال يسهل دخولهم على الأجهزة المصابة بذلك الملف. ويتم ذلك بواسطة برامج هاكرز جاهزة واشهرها برامج NET BUS TRACK HACK حيث تستطيع التحكم بجهاز الضحية الى جانب سرقة كافة حسابات الاشتراكات وكلمات المرور Password الخاصة. ومن محاسن تقدم التقنية تطور أنظمة الحماية Firewall سواء كانت مكونات مادية Hardware او برامج Software فقد منعت الكثير من عمليات الاختراقات وقللت من وقوعها. ونذكر بأن برامج المحادثة هي المكان المفضل للهاكرز إذ تتيح لهم تبادل الملفات مباشرة وكذلك معرفة عنوان بروتوكول الإنترنت Address IP الخاصة بالطرف الآخر. ومن برامج المحادثة برنامج Chat Microsoft وبرنامج MIRC وبرنامج ICQ الخ. وللمحافظة على البريد الإلكتروني: أولا: محاولة عدم الدخول لموقع البريد الإلكتروني من أجهزة الكمبيوتر العامة مثل أجهزة المقاهي وفي استخدامها يجب على المستخدم تعطيل خاصية حفظ كلمة المرور التي يتبعها برنامج المتصفح 5Explorer Internetحيث يمكن إلغاء تلك الخاصية بتشغيل المتصفح والانتقال لقائمة أدوات/خيارات إنترنت/محتوى
OPTIONS\Content INTERNET / TOOLS وضغط أمر )إكمال تلقائي( AutoComplete ثم إزالة علامة الصح من أمام خيار )المطالبة بحفظ كلمات المرور(
password save to me Prompt مع تعطيل خاصية حفظ أسماء الدخول وإزالة علامة الصح من اختيار )أسماء المستخدم وكلمات المرور في النماذج(
form on password and name Users وتنظيف الأسماء المدخلة المخزنة سابقا يتم بضغط أمر )مسح كلمات المرور( Passwords Cleat ومسح النماذج Forms Clear ثم ضغط أمر )موافق( OK . وتنطبق نفس القاعدة عند استخدام برامج أخرى تحفظ كلمة المرور كبرامج التراسل الفوري مثل برنامج Messenger MSN او برامج البريد الإلكتروني مثل برنامج Express Outlook .
ثانيا: يقع الكثيرون بخطأ عندما يضعون أسماءهم الحقيقة في )اسم جهاز الكمبيوتر(
Name Computer والذي يوجد في خصائص الشبكة. إذ ان ذلك يظهر أمام الآخرين ذلك المسمى . ويفضل في حالة استخدام شبكة الإنترنت عدم إدخال الاسم الحقيقي. ويمكن تعديل الاسم بالانتقال الى لوحة التحكمPanel Control ومن شبكة الاتصال Network الانتقال لقائمة Identification وعندها يمكن وضع أي اسم او رمز في حقل name Computer
ثالثا: تركيب أحد برامج مكافحة الفيروسات ومن أفضلها بهذا المجال برنامج2001 Antivirus Norton وتركيب برنامج حماية كبرنامج Norton Security 2001 او برنامج ZoneAlarm ونذكر بقيامنا بتجربة سابقة حيث تم وضع ملفات تجسس على جهاز كمبيوتر وبمحاولة استغلال تلك المنافذ للنفوذ إليه استطاعت برامج الحماية مثل Norton Security 2001 BlackICE / ZoneAlarm / صد وإحباط تلك المحاولات بالرغم من وجود منافذ Ports . رابعا: تركيب أحدث برنامج متصفح وهو 60 .Explorer Internet حيث تضمن حلاً للمشاكل الأمنية الموجودة سابقا وذلك من الموقع:
www.microsoft.com windows/ie/prevew/default.asp
وردا على الاستفسارات المطالبة بتعلم الهاكرز ومعرفة أساليبهم. ففي فضاء الإنترنت لا يمكن إنكار وجود تلك المواقع التعليمية والتي أصبحت المواقع المحببة لمعظم مستخدمي الشبكة العالمية Internet وقد ظهرت مواقع عربية متخصصة بذلك. الا أننا نحذر بنفس الوقت الجميع من الثقة بأي مصدر بالشبكة خاصة مع تلك المواقع التي تتضمن في اغلبها ملفات تجسس. ومن اشهر مواقع الهاكرز موقع www.hackers.comوالموقع العربي.com/ geocities arabhacker www. واما حول مشكلة ظهور رسائل موقع بريد Hotmail فيبدو ان إعدادات المتصفح قد تم تغييرها ويجب بهذه الحالة الانتقال الى أدوات/خيارات إنترنت/خيارات متقدمة/استرجاع الافتراضا ت Defaults Restore/ Advanced /ptionsO Internet / Tools وأيضا من قائمة Security يتم استعادة الخيارات الافتراضية. بالنسبة للخروج من مواقع البريد الإلكتروني مثل Yahoo وموقع Hotmail فيستحسن الخروج النظامي وذلك بضغط أمر Out Sing ليقوم النظام الآلي بإغلاق حساب البريد وبالتالي لا يمكن كتابة رسالة الا بإعادة إدخال اسم المستخدم Name User وكلمة المرور Password ولنوضح اكثر: عند الدخول لموقع البريد وقراءة الرسائل وفيما لو تم الانتقال لموقع آخر بدون أمر الخروجOut Sing فسوف يكون من السهل لأي شخص آخر يعمل على نفس الكمبيوتر استرجاع الشاشات السابقة بواسطة الأمر Back او مفتاح اللوحة )Space Back( وقراءة الرسائل والرد عليها وكتابة رسالة جديدة. والطريقة الصحيحة تكون بالخروج النظامي من الموقع بأمرOut Sing ثم بعد ذلك إغلاق شاشة المتصفح لضمان عدم قراءة الرسائل السابقة. ونذكر بنشر موضوع سابق ذي صلة ورد بالزاوية بعدد الصحيفة 10110 وتاريخ 3 يونيو 2000م يمكن الرجوع إليه من خلال أرشيف موقع صحيفة الجزيرة. وقبل الختام نشيرالى مشكلة الأخ السائل الذي أشار بوجود أشخاص استطاعوا الدخول على جهازه ومعرفة وقت دخوله. فقد استنتجنا ما يلي: يوجد بجهاز الكمبيوتر فيروس تجسس Hours Trojan يتم التعرف عليه بمجرد الدخول لشبكة الإنترنت. قيام المستخدم بوضع اسمه الحقيقي في اسم جهاز الكمبيوتر او اسم المستخدم في نظام ويندوز. وننصح بهذه الحالة اما بإعادة تهيئة جهاز الكمبيوتر نظرا لعدم معرفتنا بعدد الملفات الموجودة لديه وطريقة استخدامه لجهاز الكمبيوتر. وبعد ذلك يقوم بتركيب برنامج حماية من الفيروسات
Norton2001 Antivirus وبرنامج حماية مثل 2001Security Norton.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved