أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

إصابة طفل واعتقال ضابط فلسطيني
باول يحصل على موافقة فلسطينية إسرائيلية على جدول زمني لاستئناف المفاوضات
* * القدس غزة عمان الوكالات :
^^^^^^^^^^^
حصل وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الذي انهى امس الجمعة جولة في الشرق الاوسط على موافقة اسرائيل والفلسطينيين على وضع جدول زمني لاستئناف المفاوضات ولكن العد العكسي يتوقف على وقف العنف.
^^^^^^^^^^^
وامس الاول اعطى الرئيس الفلسطيني الذي شدد على ضرورة وقف الاستيطان الاسرائيلي ورفع الحصار عن الاراضي الفلسطينية موافقته على فترة اختبار من سبعة ايام عرضها باول وهي تهدف الى الاثبات انه اتخذ اجراءات من اجل وقف العنف.
وكذلك اعطى شارون الذي طالب مطلع الاسبوع خلال زيارة الى واشنطن بفترة هدوء من «عشرة ايام» موافقته المبدئية على خطة لتطبيق تقرير ميتشل حول انهاء اعمال العنف التي تستمر منذ تسعة اشهر واستئناف الحوار السياسي.
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية ان «عرفات تعهد وهو سيبدأ الان بتطبيع تقرير ميتشل وشارون يرغب ايضا في تطبيق هذا التقرير فور استباب الهدوء كليا خلال فترة الاختبار التي تستمر سبعة ايام».
وينص الجدول الزمني الذي قدمه باول على اجراء اختبار لمدة سبعة ايام تعقبه فترة تهدئة لمدة ستة اسابيع ومن ثم عدة اشهر لتطبيق اجراءات بناء الثقة.
ولكن هناك نقاطا عدة غامضة في خطة باول وتطبيقها يتوقف بشكل كبير على تفسير شارون لموقف الرئيس الفلسطيني الامر الذي سيجعل من الصعب تطبيق الجدول الزمني.
وفي عمان اجرى وزير الخارجية الامريكي كولن باول مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تركزت حول سبل دعم وقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
من ناحية اخرى اعلنت مصادر فلسطينية امنية امس الجمعة ان الجيش الاسرائيلي اعتقل ضابطا في قوات الامن الوطني الفلسطيني اثناء مغادرته قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر للسفر الى الخارج دون ابداء الاسباب.
واشارت المصادر الامنية الى ان «الجيش الاسرائيلي المتواجد على معبر رفح الحدودي مع مصر اعتقل صباح امس احد ضباط الامن الوطني الفلسطيني وهو النقيب محمد محمود بركة اثناء سفره الى الاردن في زيارة خاصة».
واشارت المصادر الى ان اعتقال النقيب بركة جاء من دون ابداء اية اسباب وهو امر مخالف للاتفاقات وانتهاك لمواثيق حقوق الانسان الدولية».
واعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الشرطة الاسرائيلية اطلقت امس الجمعة سراح ابن امين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي الذي اعتقل الخميس بينما كان يرشق جنودا اسرائيليين بالحجارة في شمال رام الله في الضفة الغربية.
وكان قاسم البرغوثي )13 سنة( اعتقل قرب قرية سردا وحاول اخفاء هويته ليعود فيكشف عنها خلال التحقيق معه حسب الاذاعة نفسها.
وتتهم اسرائيل مروان البرغوثي بانه المحرك الاساسي للانتفاضة في الضفة الغربية.
وقد افادت مصادر طبية فلسطينية امس الجمعة ان طفلا فلسطينيا اصيب برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مروره مع والده عند مفترق الشهداء قرب مستوطنة نتساريم جنوب قطاع غزة من دون وقوع اية احداث او مواجهات في المكان .
واكدت المصادر الطبية في مستشفى الشفاء بغزة لوكالة فرانس برس «ان الطفل احمد عمران الزهار )8 سنوات( اصيب برصاصة من النوع الحي اطلقها جنود الاحتلال الاسرائيلي خلال مروره مع والده متوجها الى مسجد المغراقة لاداء صلاة ظهر الجمعة ».
واشارت المصادر الطبية نفسها الى ان «حالة الطفل الزهار متوسطة حيث اصيب برصاصة في الصدر».
واشارت المصادر الى انه «وفقا لوالد الجريح الذي رافقه الى المستشفى للعلاج فالجيش الاسرائيلي اطلق الرصاص عليهما من الموقع العسكري على مفترق الشهداء قرب مستوطنة نتساريم ظهر الجمعة دون وقوع اية مواجهات او اية احداث في المنطقة» واصفا ذلك «بالمتعمد».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved