أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

المقدم: الدكان.. مدير الشؤون العامة بالجوازات لـ :الجزيرة
تصحيح أوضاع 5 ملايين وافد وترحيل أكثر من 94 ألف مخالف خلال شهرين
جولات الجوازات لن تتوقف وستشمل كافة المواقع وتنفيذ خطة إعلامية جديدة وشاملة قريباً
*حوار سلطان المواش:
اكد مدير ادارة الشؤون العامة بالمديرية العامة للجوازات المقدم/ فهد بن عبدالرحمن الدكان ان الهدف العام من جهود الجوازات هو الحد من كافة مخالفات انظمة الاقامة والعمل وحماية المجتمع من المخاطر الامنية والاجتماعية والصحية والاقتصادية التي تؤثر على سلامته واعتبر في حديث اجرته معه )الجزيرة( ان الاعلام ركيزة اساسية للاستراتيجية الجديدة التي تنفذها الجوازات من خلال الجهود المتتابعة وفق خطة العمل الاعلامية وفيما يلي نص الحوار.
استراتيجية لمواجهة المخالفات
تقرير لحملة الجوازات عن الفترة الماضية ولتكن شهرين عن عدد المخالفين وجنسياتهم والمواقع التي قامت الجوازات بزيارتها ومدى تعاون الجهات الامنية الاخرى؟
المديرية العامة للجوازات وفق المرحلة الثانية من استراتيجيتها الجديدة لمواجهة ظاهرة الاقامة غير المشروعة ومخالفي انظمة الاقامة والعمل بالمملكة كلفت ادارات متخصصة )ادارات الوافدين( بالمناطق والمحافظات بتنفيذ الخطة الميدانية لضبط المخالفات وفق الاسلوب الحضاري والانساني الذي يعكس الصورة الحقيقية للمستوى الذي وصلت اليه بلادنا الغالية، وبتعاون المواطن والمقيم النظامي قامت بتنفيذ جولات تفتيشية شملت جميع المواقع داخل المدن والهجر والقرى لضبط المخالفات وتطبيق احكام النظام بحق المخالفين بتعاون وثيق مع الاجهزة الامنية والحكومية ذات العلاقة فقد بلغ مجموع من تم ايقافهم خلال محرم وصفر لعام 1422ه )53196( من قبل دوريات الجوازات كما تم ضبط )990( متسولاً خلال نفس الفترة وجهود الاجهزة الامنية وخاصة حرس الحدود والامن العام والمجاهدين والمراكز كبيرة في هذا الشأن ولا شك أن اهتمام المحافظ بالمدن التي لا توجد بها ادارة جوازات في دعم فرق العمل المشكلة والمتابعة الدقيقة لسلامة اوضاع الوافدين ساهم في ضبط )41930( وافداً كما تم ضبط )1171( متسولاً استلمتهم ادارات الجوازات خلال نفس الفترة ليصبح مجموع المقبوض عليهم )97287( مخالف.
كما تم ترحيل )94182( خلال نفس الفترة كان المواطن والمقيم النظامي عين الجوازات التي ساهمت من خلال البلاغات على غرفة العمليات )992( او عبر الشخوص الى ادارات الوافدين في تحقيق نتائج كبيرة شملت ضبط مخالفات خطيرة تقوم به تلك العمالة الوافدة تمس صحة وأمن المجتمع خاصة في مجال تغليف المواد الغذائية وتعديل صلاحية المنتج وتزوير الماركات وغيرها من الامور التي تؤكد خطر هذه العمالة المخالفة الوافدة الامر يجب ان يحث كل مواطن غيور على عدم التعامل معهم والابلاغ عنهم.
التوعية الإعلامية أولاً
هل الحملات السابقة ادت المطلوب منها كما يأمل منها ولاة الأمر والمسؤولون؟
وفق التوجيه المباشر والدعم غير المحدود من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله والمتابعة الدقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير/ أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية ومن صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية حفظهم الله لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم )30( وتاريخ 1/3/1415ه انتهجت المديرية العامة للجوازات استراتيجية جديدة اعتمدت على الاستفادة من التجارب السابقة والدراسات العلمية والعملية والاعلامية نفذت المرحلة الاولى منها مطلع العام 1418ه حتى مطلع العام 1421ه قامت اسس تلك المرحلة على التوعية الاعلامية ومنح الفرص لتصحيح الاوضاع وتنفيذ خطة ميدانية جديدة لمواجهة هذه الظاهرة ميدانياً ولا شك أن تلك المرحلة حققت اهدافها من واقع ما تحقق لها من نتائج ايجابية على كافة الاصعدة وهذا النجاح غير المسبوق ليس بمستغرب على الأمن في بلد الأمن والأمان.
والمهم استكمال الخطوط العريضة للاستراتيجية من خلال فعاليات ومهام ومسؤوليات المرحلة الثانية من الاستراتيجية التي بدأ العمل بها اعتباراً من 1/4/1421ه أو خمس سنوات قادمة والتي تقوم على مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة في مواجهة ظاهرة مخالفي انظمة الاقامة والعمل لضبط المؤسسات الوهمية والعمالة الزائدة والسائبة وحفظ حقوق العمل للمواطنين والمقيمين النظاميين ومتابعة أوضاع الأنشطة التي يتم قصرها على المواطنين اضافة الى كشف أوضاع العمالة التي تعمل لحسابها الخاص خاصة في الأنشطة التجارية والخدماتية ومتابعة أوضاع الأحياء الشعبية والعشوائية التي نتوقع بمشيئة الله مع نهاية هذه المرحلة الحد من كافة أشكال المخالفات.
المتابعة لن تتوقف
هل ستستمر حملات الجوازات مع المخالفين أو هل هناك خطة تسير عليها الجوازات؟
من خلال تخصيص ادارات معنية بتنفيذ الجولات التفتيشية أصبح هذا العمل أحد أهم أعمال ادارات الوافدين وهذا يعني استمرار المتابعة والتفتيش على مدار العام وفق خطة عمل حديثة ومتطورة نسعى لتعزيزها بالقوى البشرية المؤهلة والآليات ووسائل الاتصال المختلفة حددتها آليات لتنفيذ المرحلة الثانية من الاستراتيجية بمشاركة جهات حكومية ذات علاقة مثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة البلديات والشؤون القروية ووزارة التجارة ووزارة المواصلات اضافة الى الاجهزة الامنية الاخرى.
ولاشك ان الهدف توعوي ارشادي بالمقام الأول لكن الأسلوب حديث ومتطور خاصة مع حرص الجوازات على تنفيذ برامج درامية وإعلامية متعددة لقت القبول والتقدير مع الجمهور مثل لحظة من أجلك و )992( وغيرها من البرامج التي حققت أهدافها بشكل متميز.
والمهم هو الاستمرار والتعاون مع كافة الجهات الاعلامية لاستمرار بث الوعي والارشاد لتحقيق الهدف الاساسي وهو اخلاء البلاد من المخالفين.
خطة سنوية خمسية
ما هي خطط الجوازات القادمة في شتى المجالات؟
قطاع الجوازات جهاز يقدم خدماته للمواطن والمقيم والزائر وله علاقة مباشرة بالانطباع المبدئي عن هذه البلاد وأهلها للقادمين لأول مرة الى المملكة.
لهذا حرصت قيادة القطاع على تبني خطط سنوية وخطط خمسية لتطوير الأداء والمستوى التأهيلي لمنسوبي الجوازات وادخال التقنيات الحديثة والخدمات المميزة للجمهور.
فتنفيذ المرحلة الثانية من الاستراتيجية وفق أهدافها المحددة أحد أهم مشاغل قطاع الجوازات للوصول بهذا العمل الى المستوى المطلوب لتحقيق النتائج المأمولة منه بتوفير الامكانات البشرية والآلية والأجهزة والمعدات اللازمة.
اضافة الى اصدار الجواز المقروء آلياً وبطاقة الاقامة وتطوير المنافذ الدولية ودعمها بالقوى البشرية المؤهلة والأجهزة والمعدات. وتطوير مستوى الخدمة في ادارات الجوازات المحلية بتعميم خدمة الاجراء الموحد السريع الذي يمكن من تقديم الخدمة الفورية لمراجعي الادارات وفتح مكاتب الجوازات في المحافظات والمدن التي لا توجد بها ادارة جوازات لتقديم الخدمة في مكان اقامة المواطن والمقيم بالاعتماد على الجهود الذاتية وتعاون الاجهزة الحكومية في تلك المحافظات اضافة الى الاستمرار في تطوير العمل الإعلامي الأمني لتحقيق أهداف الجهاز الرئيسية.
وجميع هذه الخطوات والخطط هي مسؤوليات جسيمة يسعى المسؤولون بالقطاع الى تنفيذها بالصورة التي خطط لها حتى تحقق الهدف والغاية منها.
إدارات جديدة
أنشأتم ادارات جديدة.. نريد تسليط الضوء عليها؟
في اطار الحرص على رفع المستوى المهاري الحقيقي لأعمال الجوازات فقد تم تحوير عدد من الادارات لتصبح ادارة عامة وهي:
الإدارة العامة للوافدين
الإدارة العامة للمراقبة
الإدارة العامة لمكافحة التزوير
الإدارة العامة للتطوير الإداري
كما صدرت توجيهات سعادة مدير عام الجوازات لمديري جوازات المناطق بالبدء في تجهيز مواقع مكاتب الجوازات التي ستستحدث في المناطق لتخفيف العبء على المواطن والمقيم في المدن التي لا توجد بها ادارة جوازات لتقديم الخدمة لهم في مكان اقامتهم وفق دراسة عملية وواقعية تعتمد على الامكانات المتاحة في تلك المدن.
حيث استكملت مؤخراً افتتاح مكاتب جديدة في كل من:
)شرورة غزالة الشعان سراة عبيدة دومة الجندل(
وهناك استعدادات لافتتاح مكاتب ايضاً في كل من:
)حريملاء عيون الجواء تربة طبرجل رفحا(
كما صدرت التوجيهات لجميع ادارات الجوازات بالمناطق لتقديم الخدمة المسائية للمواطنين العاملين بالاجهزة الحكومية.
جولات شاملة
هناك بعض المواقع لم تقم الجوازات بحملة عليها مثل بعض العشش والتشليح والحراج؟
الجولات التفتيشية شاملة لجميع المواقع التي يتواجد بها وافدون وفق عمليات البحث والتحري وجمع المعلومات التي تنفذها اقسام البحث والتحري بالجوازات.
وفيما يخص اسواق الماشية فهي تخضع لمتابعة من الامانة ويوجد بها ادارة معنية بالسوق وفي اطار التكامل والتعاون بين الجوازات والامانات يتم بين الحين والآخر تنفيذ جولات تفتيشية شاملة ومركزة بمشاركة فرق من دوريات الجوازات ومفتشي الامانة لضبط المخالفات والاسواق عموماً مصدر جذب للعمالة الوافدة لتحسين دخلها بطريقة غير مشروعة، وهذا يتنافى مع الهدف الاساسي القادم من اجله لهذا تم تخصيص دوريات لمتابعة الاسواق في المدن الرئيسية لحفظ حقوق ممارسة العمل وخاصة على الأنشطة التي يتم سعودتها.
تفتيش المحلات التجارية
هل يمكن معاودة الحملة على اسواق الخضار والبقالات وداخل الأحياء؟
الجولات الميدانية التفتيشية مستمرة وبشكل دائم ولن تتوقف ان شاء الله فدوريات الجوازات دائماً ما تقوم بتفتيش البقالات والمحلات التجارية للتأكد من نظامية العمالة التي تعمل بتلك المواقع وبالنسبة لمحلات بيع الخضراوات فجميع من يعمل بهذا النشاط هم سعوديون وقريباً ستقتصر انشطة اخرى على السعوديين مثل البقالات ومحلات بيع الذهب وغيرها.
والجوازات مستمرة في تنفيذ خططها وبرامجها الميدانية لمعالجة كافة الآثار السلبية الناجمة من هذه المخالفات.
اهمية تعاون المواطن والمقيم
هل هناك شيء تريدون الافصاح عنه لقراء الجزيرة؟
ان ما تحقق من نتائج ايجابية على كافة الاصعدة كان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بتعاون المواطن والمقيم النظامي مع جهود الجوازات في معالجة المخالفات القائمة وتصحيح الاوضاع الخاطئة والمرحلة الثانية من خطة الجوازات تركز على جانب الوافدين القادمين للعمل يرتكبون مخالفات لنظام الاقامة، وهذا مرهون بتواطؤ المواطن الذي استقدمهم سواءً بعملهم لحسابهم الخاص او لدى الغير أو حتى في غير الانشطة المستقدمين اساساً من أجلها والأمر الذي نؤكده أنه بدون تعاون المواطن مع المخالفين لن تستمر المخالفة.
ونجاح المديرية العامة للجوازات في مواجهة ظاهرة التخلف عن المغادرة يمهد لنجاح آخر تجاه حاملي الاقامة النظامية ولكنهم مخالفون لاحكام النظام، وهذا يعتمد ايضاً على مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة والأجهزة الأمنية وتفهم المواطن للأهداف الأساسية من هذه الخطة الحديثة والحضارية ومساهمته في فعاليتها.
جدول إحصائي يوضح النتائج لحملة الجوازات الوطنية لمعالجة أوضاع المقيمين بطريقة غير مشروعة والناتج كالتالي:
التوسع في افتتاح مكاتب للجوازات في مختلف مناطق المملكة
مقدم فهد الدكان
نوع الاحصائية الفترة المغادرون والمرحلون المنقولة كفالتهم الممنوحون اقامة
كامل العام 1418ه 232،752 067،485 950،154
كامل العام 1419ه 731،562 822،231 222،59
كامل العام 1420ه 176،021،1 292،422 082،17
كامل العام 1421ه 209،196،1 712،371 156،29
المجموع 348،532،3 893،510،1 410،261
الناتج الاجمالي للمصحح وضعهم )651،304،5(.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved