أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

التدخين بداية كل شر
انتشرت في الآونة الأخيرة عادة التدخين وما شابهه بين صغار السن والمراهقين بشكل ملفت للنظر ويدعو للقلق ويكثر التساؤل عن السبب الرئيسي هل هو تقليد لمن هم أكبر منهم سناً أم سوء تربية أم على خطى رب الأسرة أم عدم الثقة بالنفس علماً بأن عدم الثقة في النفس تشمل مستويات العمر ولا تقتصر على صغار السن ولكن بدايتها من الطفولة والتوجيه السليم.
قال العالم النفساني )آدلر( في كتابه الشهير )النقص العضوي وتعويضه النفسي( إن تجارب الحياة التي يمر بها الطفل تجارب يشعر فيها بضعفه وحرمانه وعدم قدرته على التكيف، ويرى الأقوياء من حوله ويجد نفسه في حاجة إلى رعايتهم وحنانهم ويصبح هدفه الأول أن يتحرر من هذه التبعية وهذا الضعف.
ولعل الشعور بالنقص عند ذوي العاهات كالأعمى والأصم والمشلول دفعهم إلى النبوغ والإبداع أما ما تعلق بالأشخاص الأسوياء فإن العقد النفسية والشعور بالنقص تتكون عندهم من سوء التربية والتوجيه بالإضافة إلى علاقاتهم الاجتماعية مع من حولهم.
نتفق جميعا سواء كنا مدخنين أو عكس ذلك أن التدخين سلوك غير حسن وغير مقبول في مجتمعنا المسلم المحافظ كما أن صغير السن والمراهق الذي يدخن يكون لديه خلل ما في نشأته ومهما يكن مستوى المدخن من الوجاهة والثقافة والعلم فإنه يحس بعدم الثقة في النفس ووجود نقص يحاول أن يكمله بالتدخين لكونه سمح لنفسه أن تنساق إلى هذه السيجارة لدرجة القبول والاستحسان وان المدخن يحس فعلا بعدم قدرته على الانتصار لنفسه وشخصيته ويفعل شيئاً غير مقتنع به وعندما يقابل المدخن شيخاً كبيراً أو رجلاً مشهوداً له بالخير والاستقامة أو يكون مدعوا لمناسبة عائلية فإنه يحاول أن يخفي رائحته بأي طريقة.
أخي المدخن لن أقول كما يقول الأطباء بأنه مضر للصحة لأنه كتب على كل علبة سجائر مضار التدخين ولأن بعض الأطباء وللأسف يدخن بشراهة ولايبالي فهؤلاء كالشعراء يقولون مالايفعلون.. ولكن أقول إنك أيها المدخن إنسان ضعيف الإرادة وتأكد وأنت تقف أمام إشارة المرور أو في مكان عام وتنفث دخان سيجارتك وترفعها وتتنقل بها ان جميع الأعين تنظر إليك بعين من الشفقة والاحتقار وان كنت تتوقع عكس ذلك فأنت مخطئ وان كنت من أهل الأجسام القوية أو العقول فإنك لن تستطيع أن تفعل شيئاً مع نفسك وعندما تسأل أحدهم يقول الله يخلصنا منه أو يقول أحمد الله أنك لاتدخن أو بلوى الله لايبلاك وأغلب المدخنين يرغب ألا يعرف بعض من أقربائه أنه يدخن.
وقفة
سمعت مقابلة في إذاعة الرياض من مستشفى الأمل لأحد الشباب المدمنين للمخدرات عن بدايته فيقول: انه سافر إلى خارج المملكة في رحلة عمل فقابل في الدولة التي سافر إليها أحد رجال الأعمال المرموقين والذي في يده سيجارة فأعتقد الشاب أنها بداية الانطلاق فكانت بداية الوقوع فيما وصل إليه وما انتهى إليه.. نسأل الله العافية.
فلتبدأ أخي المدخن من هذه اللحظة بالتوقف عن التدخين فثق أنك لن تمرض بسبب ترك التدخين بل ستمرض بسبب الاستمرار في التدخين كما أحذر من اكثرية سائقي الأسر حيث يستفتح الواحد منهم يومه بالتدخين بشراهة ومعه أبناء الأسرة يبدأون يومهم الذي يفترض أن يكون هواؤه نقياً مع نسيم الصباح العليل يفرض عليهم هذا السائق الدخان.. وهذه من مسؤولية رب الأسرة.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الماجد

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved