أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th June,2001 العدد:10502الطبعةالاولـي السبت 9 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

الغذاء والحمل
مقولة )الحامل تأكل لاثنين( صحيحة
إن المقولة الشائعة ان الحامل تأكل لاثنين صحيحة، ولكن من المهم أن نتذكر أن أحد هذين الاثنين هو جنين صغير والذي يحتاج إلى كمية من الحريرات أقل بكثير مما تحتاجه الأم، حوالي 300 حريرة يومياً، فإذا كانت الأم من ذوات الوزن المعتدل فإنها تحتاج فقط إلى مايعادل 300 حريرة يومياً إضافة لحاجتها اليومية للمحافظة على وزن مثالي للحمل، وهذا الرقم يزيد أوينقص قليلاً في بداية الحمل عما هو في آخره، كما يختلف مقدار الغذاء الذي تحتاجه الحامل تبعاً للنشاط الذي تبذله، إذ يختلف من السيدة العاملة عن السيدة المرتاحة كما يختلف من السيدة البدينة عنه في السيدة النحيفة، لذلك يفضل متابعة الوزن من قبل السيدة الحامل مرة في الاسبوع على الأقل، وأن تقوم بوزن نفسها في نفس الظروف )الوقت الثياب.. الخ(، ويجب أن يحتوي غذاء الحامل على:
البروتين:
تتألف البروتينات من الحموض الأمينية والتي هي حجر الأساس لبناء خلايا جسم الإنسان وخلايا الجنين، لذلك ففي حال كون المأخوذ من البروتين أقل من اللازم فإن هذا يؤثر على حالة الجنين عند الولادة.
ويتواجد البروتين في الأسماك والدجاج واللحم والكبد، كما لاننسى أن البروتين يوجد أيضاً في بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والبيض.
الأغذية الغنية بفيتامين C:
حيث نحتاج فيتامين C من أجل ترميم الأنسجة وشفاء الجروح وأعمال الاستقلاب المختلفة، كما يحتاج الجنين هذا الفيتامين للنمو والتطور ولذلك تحتاج الحامل أن تأخذ الأغذية الحاوية على فيتامين C بشكل طازج يومياً مثل الكريب فروت والبرتقال والمانجو والفراولة والطماطم والخضراوات.. الخ.
الأغذية الغنية بالكالسيوم:
وذلك لأهمية الكالسيوم لنمو العظام والأسنان ولتطور العضلات والقلب والأعصاب وتخثر الدم، لذلك عند نقص تناول الكالسيوم فإن الجنين يأخذ حاجته من مخزون الأم وبالطبع الكالسيوم متوفر في الحليب واللبن والجبن والبيض.. الخ، كما أنه يمكن إعطاء الكالسيوم للحامل التي لا تأخذ الوارد الكافي منه عن طريق الطعام.
الخضار:
خاصة الغنية منها بفيتامين A حيث انها ضرورية لنمو الخلايا ولجلد صحي وكذلك للعظام والعيون وكذلك الخضار الغنية بفيتامين E والفوليك أسيد وفيتامين B والمعادن، كما أن الخضار تساعد ضد الإمساك خاصة التي تحتوي منها على ألياف.
الحبوب والأغذية المشتقة منها:
مثل القمح والرز والذرة فهي غنية بفيتامين B وبعض المعادن.
الأغذية الغنية بالحديد: ضرورية للجنين وللأم حيث ان الحامل تحتاج لتناول المزيد من هذه الأطعمة كما ان تناولها مع الأغذية الغنية بفيتامين C يساعد في زيادة امتصاص الحديد ولكن بما أنه من الصعوبة بمكان أن تأخذ الحامل كل حاجتها من الحديد عن طريق الأغذية كان لابد من إضافة مركبات الحديد للحامل من الاسبوع 12 للحمل.
الدهون:
يجب ألا تزيد عن 30% من غذاء الحامل، ولكن لا يجوز إلغاء الدهون من الطعام كلياً لأنها مفيدة أيضاً لتطور الجنين، لكن يجب الحذر من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية كالأطعمة المقلية والايس كريم.. الخ.
الأطعمة المالحة:
يجب الإقلال من الأطعمة المالحة أثناء الحمل لأن الإكثار من الملح يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم وارتفاع التوتر الشرياني، ولكن ذلك لا يعني إلغاء الملح من الطعام بل تناوله باعتدال للمحافظة على توازن السوائل في الجسم ومن الأفل استعمال الملح الحاوي على اليود.
السكريات:
من الضروري تناول الكاربوهيدرات لأنها ضرورية للأم والجنين كما أنها تساعد على الإقلال من الغثيان والإمساك، أما الحلويات الغنية بالدهون والسكر فهي ضارة وتسبب نخر الأسنان وتحتوي على سعرات حرارية عالية.
السوائل:
على الأقل 8 كاسات يومياً لأنها ضرورية للأم والجنين بالإضافة إلى أن السوائل تساعد على نعومة الجلد، وتقلل من الإمساك، وتساعد في تخلص الجسم من الفضلات ومفيدة.
د. ماجدة ملك
استشارية النساء والولادة بمستشفى الحمادي بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved